iMadrassa
ســــؤال الوضعيـــة الإدمـــاجية

لقد اقتضت القطبية الثنائية أن يسعى كل قطب إلى زيادة قوته في مواجهة القطب الآخر بمختلف الوسائل وهذا بعد الحرب العالمية الثانية التي قلبت موازين القوى...

المطلوب

انطلاقا من العبارة واعتمادا على مكتسباتها القبلية أكتب مقالا تاريخيا تبين فيه: 

  1. طبيعة العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية.
  2. أهم الاستراتيجيات العسكرية المعتمدة من قبل القطبين. 
المقدمة (طرح اإلإشكالية):

انتهت الحرب العالمية الثانية وتركت نتائج في مختلف الميادين أهمها النتائج طرح الإشكالية السياسية إذا تراجعت قوة فرنسا وبريطانيا وبرزت قوتان جديدتان هما الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية هاتين الأخيرتين اللتين دخلتا في حرب من نوع آخر وهي الحرب الباردة.

  • فما طبيعة العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
  • ما هي الاستراتيجيى العسكرية التي اتبعها كل معسكر في مواجهة الآخر ؟ 
العرض (التحليل)

طبيعة العلاقات الدولية به الحرب العالمية 

    أهم ما ميز العلاقات الدولية بع الحرب العالمية II، هو اشتداد الحرب الباردة وهي ذلك الصراع الايديولوجي بين المعسكرين الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي والغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، والذي استعملت فيه جميع الوسائل ما عدا السلاح.

    كما برزت بعد الحرب العالمية II، هيئة للأمم المتحدة التي ظهرت رسميا في 24 أكتوبر 1945، وهدفها الأساسي تنظيم العلاقات الدولية بعد الحرب وتتكون من عدة أجهزة (هياكل) أهمها مجلس الأمن الذي منع فيه حق الفيتو VITO لخمس دول (دائمة العضوية) وشهدت فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ظهور نشاط كبير للحركات التحررية واستقلال العديد من دول العالم الثالث مثل استقلال سوريا ولبنان في 1946 عند الاحتلال الفرنسي واستقلال الهند في 1947 عن الاحتلال البريطاني .

     بعد تراجع هيبة ومكانة فرنسا وبريطانيا وما حدث لهما على يد النازية الألمانية وتبقى أهم ميزة بعد الحرب العالمية II ، هو اشتداد الصراع بين المعسكرين وتوتر العلاقات بين الاتحاد السيوفياتي والأمم المتحدة الأمريكية وسباق التسلح بينهما والذي هدد السلام العالمي عدة مرات.

  •     الاستراتيجيات العسكرية المعتمدة من قبل المعسكرين
    • استراتيجية المعسكر الشرقي:  (الاتحاد السوفياتي) تتمثل في تأسيس حلف وارسو في العاصمة البولونية وهذا في 14 ماي 1955 كرد فعل على الأحلاف الغربية بالإضافة إلى السباق نحو التسلح باختراع وتطوير آفتك وأقوى الأسلحة دمارا.
    • استراتيجية المعسكر الغربي (الو.م.أ) 

          قامت الولايات المتحدة الأمريكية حلف شمال الأطلسي (الناتو NATO) وهذا في 04 أفريل 1949 بموجب معاهدة واشنطن والذي ضم أغلبية دول أوروبا الغربية بالإضافة إلى كندا والهدف منه محاصرة وتطويق الشيوعية ومنعها من الوصول إلى أوروبا الغربية، كما أقامت الولايات المتحدة الأمريكية، عدة قواعد عسكرية خارج أراضيها وتطبيق سياسة ملء الفراغ remplir le vide، لتقوية الوجود الأمريكي في المناطق التي انسحبت منها فرنسا وبريطانيا لكي لا تصل الشيوعية إليها مثل منطقة الهند -  الصينية ومنطقة الشرق الأوسط.

          وعلى غرار الاتحاد السوفياتي طبقت الولايات المتحدة الأمريكية السباق نحو التسلح بامتلاك أسلحة الدمار الشامل (السلاح النووي) لإبراز تفوقها العسكري.

الخاتمــة

اتجهت العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية نحو التوتر والتأزم واشتداد السباق نحو التسلح بين المعسكرين الأمر الذي هدد السلام العالمي لولا ظهور سياسة التعايش السلمي. 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.