النص :
"يبدو أنَّ الحرِّيةَ ضِدَّان ، في حين أنّهما في الواقع متكاملتان ، فلو تأمّلنا النّشاط الإنساني لَوَجَدْنَاهُمَا متلازمتين بحيث أنَّ نفيَ إحداهما يؤدِّي إلى إِبْطالِ الأُخرى . إن الحتمية هي شرطٌ ممارسِة الحرِّية ، إذ أنّنا لا نَقْدِرُ أن نتدخَّلَ في توجيه حياتنا النَّفسية إن كانت هذا الأخيرة لا تخضع إلى أيَّ قانون بحيث يكون أيُّ شيءٍ قادراً على إِحداثِ أيِّ شيءٍ . وكما يقول أنّه من السّهل علينا أن نذهبَ حيث شِئْنَا بسيّارة لأن حركتها مضبوطةٌ و مدروسةٌ بدقة سلفاً ، ولكنه من الصعب أن نستعملَ الحصَان لأنَّ حركاتِه كثيراً ما تكون عفوية .
و من جهة أخرى ، إنَّ النظرية الحتمية هي الأخرى مشروطة بالحريّة و في الواقع أن هذه الفكرة ليست وليدة التجربة التي لا تظهر لنا على النّقيض بالنسبة للإنسان إلاّض تواردّاً و صدفًا . و ذلك أنّه بفضل تصرُّفنا بالأشياء قَصْدَ تنفيذِ قَرَارَاتِنَا الحرّةِ نَبْحَثُ عن اكتشاف العلاقات الثَّابتة المُصاغةِ . فاكتشافُ قوانين العالمِ يعود فَضْلُه إلى كَوْنِنَا أحرارًا . و عليه فالحتمية و الحرِّية وَجْهَيْنِ متكاملين لفَّالية خاصةٍ بالإنسان".
بول فولكيني
أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيها مضمون النص .
السياق الفلسفي : اختلاف الفلاسفة حول حقيقة العلاقة بين الحرية و الحتمية .
المشكلة : هل الحرية و الحتمية متعارضان ؟
انسجام التقديم مع الموضوع .
سلامة اللغة
الموقف : الإقرار بتكامل الحرية مع الحتمية و تلازمهما
شكلا : الاستئناف بعبارات النص ( يبدو أن الحرية ... إبطال الأخرى ).
مضمونا : (من وحي روح النص ).
سلامة اللغة .
الحجة : لأن الحتمية شرط لممارسة الحرية ، و الحرية شرط لاكتشاف قوانين العالم .
شكلا : (الاستئناس بعبارات النص ).
مضمونا : (من وحي روح النص).
التمثيل للحجة : الاستعانة بمثال الحصان و السيارة .
سلامة اللغة .
نقد و تقويم : بعض الظواهر أقوى من أن تتحكم فيها الحتميات . ظهور مبدأ اللاحتمية .
تقييد الحرية بالحتميات إفراغ لمحتواها الحرية .
تأسيس الرأي الشخصي و تبريزه .
مدى تناسق الحل مع منطوق المشكلة .
مدى وضوح حل المشكلة .
توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة
سلامة اللغة .