النصّ
" أمّا الفلاسفةُ الطبيعيون .... فيذهبون في الاحتجاجِ لرأيهم إلى أنّ مادةَ التاريخِ تختلفُ عن مادةِ العلومِ التي يشتغلون بها من حَيْثُ كَوْنها غيرَ ثابتةٍ و لا قابلةِ للتمديد ، و أنَّه ليس من المَيْسورِ أن تُعايَنَ وقائعُ التاريخ معاينةً مباشرةً ، و أنّ الاختيارَ و التجربةَ أمران غير ممكنيين في الدراسة التاريخية ، و أنّ كلَّ واقعةِ من وقائع التاريخِ المُسلَّمِ بها قائمةٌ بذاتها ، و ليس في الإمكان تصورٌّ ظروفِ يتكرّرُ فيها وقوعُها ، و أنّه من أجل ذلك ، لا يَتَأتَّى تقسيم الوقائع على وجهِ الدِّقة ، و لا يمكن أن نصلَ في التاريخ إلى شيء من قَبيلِ التعميميات العلمية .....
وأنَّه ليس ثمّةَ ، اتفاق بين المؤرخين على ماهو هامّ من الوقائع و ما ليس بهامٍ ، و أنَّ عنصرَ المصادفةِ يُهدِّمُ كلَّ تقدير سابقِ ، و يحبطُ كلَّ محاولةِ ترمي إلى التنبُّؤ بالحوادثِ ، و الإخبار بها قبل وقوعها ، وأنَّ مايبدو على كلِّ مناّ - و ذلك فوق كلِّ شيء - من قيام الشخصيةِ ، و حريةِ الإرادةِ ، يجعلُ كلَّ مجهودٍ يرمي إلى إقامة التاريخِ على أسسٍ عملية مجهوداً ضائعًا ، بل وداعيًا إلى السُّخرية و الاستهزاء . يقول الأُستاذُ و.س.جيفونز : : مِنَ السخفِ أن نفكِّرَ في التااريخ على أنَّه علمٌ بالمععنى الصحيح " .
ج.هرنشو / لم التاريخ
ترجمة : عبد الحميد العبادي . ص2
اكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النّص .
كتابة مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النصّ ل (هرنشو)
المدخل : الإشارة إلى التاريخ كأحد فروع الدراسات الإنسانية
المسار : خصوصيات الحادثة التاريخية ، في مقابل الظاهرة الطبيعية ، مما جعل البعض يشكك في عملية التاريخ .
المشكلة : ومنه هل يمكن اعتبار التاريخ علما ؟
سلامة اللغة .
الموقف : التاريخ في طبيعته مغاير لموضوع العلوم الطبيعية
الاستئناس بعبارات صاحب النص
سلامة اللغة .
الحجة : استحالة الملاحظة و التجريب ، صعوبة تصنيف الحوادث التاريخية ، تعذر التعميم و ااتنبؤ ...
الاستئناس بعبارات صاحب النص .
صحة الحجة شكلا و مضمونا
سلامة اللغة .
النقد و التقييم :
إمكانية الملاحظة غير المباشرة (جمع المصادر ) ، النقد التاريخي و المقارنة ، كبديل للتجريب .
الحرية الإنسانية لا تنفي خضوع الحادثة للحتمية (ابن خلدون ، ماركس ....)
تكييف المنهج بما يتلائم و طبيعة موضوع التاريخ .
الرأي المنهج بما يتلائم و طبيعة موضوع التاريخ .
التاريخ علم على منواله
مدى الانسجام المنطقي بين النتائج و المقدمات .
وضوح الحل
سلام الغة