iMadrassa
الموضوع الثالث :

النص : 

" لو أساسُ المسؤوليةَ هو الاختيارُ ، كما تدّعى هذه النظرية *، لوجَبَ أن تختلفَ المشؤوليةُ و يختلف ما يترتبُ عليها من جزاءٍ تَبَعاً لمبلغٍ اختيارِ الشخصِ في ارتكاب الجرمِ . فتزدادُ مسؤوليتُه و يزدادُ جزاءُه كلَّما كان اختيارُه في ذلك كبيرا . و يترتَّبُ على هذا المبدأ أنَّ المجرمين الذين يدفعُهم إلى الجريمة دفعًا استعدادُهم الطبيعي للإجرام و صفاتُهم الوراثية ، و هم أشدُ الناس خطرا على المجتمع و أكثرهم تهديدا لأمنه و سلامته ، ينبغي أن يُعفوا من العقوبة أو تُخَفَّفُ عقوبتُهم مهما عظُمت جرائمُهم ، لأنَّ اختيارهم في ارتكابها ضعبفٌ كلَّ الضعفِ .

فالقوانين الحديثة تكتفي ، فيما يتعلق بالإختيار ، بأن يكونَ المجرمُ عاقلا ، أي غيرَ مجنونٍ ، و أن يكون الجُرْمُ قد صدَر عن قصدٍ منه ، أي لم يصدر خطأً ، و تقضدَّرُ العقوبةُ بعد ذلك ، تَبَعًا لخطورة الجُرمِ و خطورة المجرمِ نفسه على  المجتمع ، لا تَبَعًا لمبلغ توافرِ الاختيارِ في ارتكاب الجُرمِ : فنَقْسُو في العادة كلَّ القسوةِ على ذوي السّوابق من المجرمين بطبعهم ، أي على أقل الناسِ اختيارا فيما يرتكبون من خطيئة . و لو أخذَتْ محاكمُنا بما يترتَّبُ على منطق هذه النظرية ، لما وَجَدَتْ أمامَهَا في الغالبِ إلاَّ أشخاصًا غيرَ مسؤولين إطلاقاً أو غيرَ مسؤولين مسؤوليةً كاملةً ، و لأَفْلَتَ من الجزاءِ أشدّث المجرمين خطراً و أكثرُهم استحقاق للعقوبة في نظر قضائِيا الحاضر ".

علي عبد الواحد وافي 

النصوص الفلسفية الميسرة (محمود يعقوبي ) 

المطلوب :

أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص .

* النظرية العقلية التقليدية او العقلية .

طرح الاشكالية (4ن):

المدخل : الإشارة إلى مشكلة المسؤولية و لالحرية : المنطق السليم يوحي بأن المسؤولية تثبت بثبوت شرطها ( الحرية ) ، و ترفع برفعه .

النظرية العقلية المثالية : اعتباراالحرية أساس المسؤولية .

السؤال : هل فعلا المسؤولية مشروطة بالحرية ؟ 

سلامة اللغة .

محاولة حل الاشكالية :(12ن)

الموقف : ماتذهب إليه النظرية العقلية في مشكلة المسؤولية و الحرية ليس صحيحا .

مسلماته : لا ينبغي الانطلاق من الحرية كشرط لتأسيس المسؤولية .

الاستئناس بعبارات صاحب النص ..

سلامة اللغة 

بيان الحجة : لو كان أساس المسؤولية الحرية (الاختيار) لكان هنالك تلازم بين درجة المسؤولية و نوع العقوبة من جهة ، و مبلغ توافر الاختيار من جهة أخرى .

القوانين الحديثة تكتفي بشرطي العقل و القصد ، و تقدر العقوبة تبعا لخطورة الجرم بغض النظر عن توافر الاختيار .

الاستئناس بعبارات صاحب النص .

صحة الحجة شكلا و مضمونا .

سلامة اللغة 

النقد و التقييم : الإجماع حاصل بين القوانين حول اعتبار الحرية شرطا من شروط المسؤولية ...

اختلاف درجة العقوبة من فاعل عاقل مكره ، إلى أخر عاقل غير مكره ..

الجزاء في حالة انعدام الاختيار  ظلم ..

الرأي الشخصي مع تبريره مع تبريره .

 

حل الاشكالية :(4ن)

مثلما يمكن الانطلاق من الحرية كشرط لتأسيس المسؤولية ، كذلك يجوز اعتبار المسؤولية شرطا يبرز و يستوجب وجود الحرية .

مدى الانسجام المنطقي بين النتائج و المقدمات 

سلامة اللغة و وضوح الحل .


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.