عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فخْطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا"
[ متفق عليه ]
المطلوب :
- مالمقصود بالشفاعة في الحدود ؟ اذكر أربعة من أثارها السلبية
- أشار الحديث الشريف إلى حد السرقة بينه واذكر دليله من القران الكريم .
- الحديث نموذج لتجسيد مبدأ العدالة القانونية في الإسلام وضح ذلك
- استخرج أربع فوائد من الحديث
من حقوق الإنسان : حرية المعتقد وحرية الرأي والفكر
اشرح مستدلا على ماتقول
1. أ المقصود بالشفاعة في الحدود
هي التوسط لدى الحاكم لإسقاط حد من حدود الله .
1. ب - أربعة اثأر سلبية :
- تشجيع أصحاب النفوذ على التخلص من العقاب
- انتشار الجريمة في المجتمع
- إهدار العدالة و القانون
- ظهور الطبقية في المجتمع
- حلول غضب الله
2. أ - بيان حد السرقة :
هو قطع يد السارق
2. ب - دليله من القران :
قول الله تعالى (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٣٨﴾
المائدة /38
3. بيان مبدأ العدالة القانونية في الإسلام :
في هذا الحديث مظهر من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام التي لا تفرق بين الأغنياء و الفقراء بل تطبق أحكامها العادلة على الجميع
وفيه دلالة عظيمة على العدالة القانونية في الشريعة الإسلامية التي لا تفرق بين القوى و الضعيف في تطبيق الإحكام و الحدود .
فما هو النبي صلى الله عليه وسلم يلقي الحسابات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية
ويبين أن سبب هلاك الأمم السابقة يكمن في التمييز بين طبقات المجتمع وعدم مراعاة أحكام العدل .
4. استخراج أربع فوائد من الحديث :
- بيان تحريم السرقة وبيان عقوبتها
- ترك المحاباة في إقامة الحدود ولو كان ولدا في قريبا أو شريفا
- تحريم الشفاعة في الحدود
- القضاء على الفوارق الطبقية و التمييز
- الحث على إقامة حدود الله وتطبيقها
- تعطيل حدود الله يؤدي إلى شيوع الجريمة و الفساد في الأرض
- الاعتبار بأحوال من مضى من الأمم لاسيما من خالف منهم شرع الله
1. حرية المعتقد : لقد اقر الإسلام حرية المعتقد واعتناق الدين مؤسسا في ذلك قاعدة عامة (لااكراه في الدين ).
ويتفرع عنها :
- الحق في الإقامة الشعائر
- مراعاة النظام العام للمجتمع الإسلامي .
2. حرية الرأي :
وضع الإسلام حدودا لا يسمح بتجاوزها كالمساس بالمقدسات و النيل منها بأي شكل
3. حرية الفكر :
- أكد عليها القران بشدة باعتبارها منظومة متعددة الجوانب المقصود بها التدبر الإنساني لأمور الحياة
ذم التعطيل العقلي و التقليد الأعمى .