iMadrassa
الموضوع الأوّل

الجزء الأول : ( 14 نقطة )

 

قال الله تعالى :

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَ اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ وَ الْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَ بَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَ تَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَ السَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164) ﴾ .

سورة البقرة / الآية 164

 

المطلوب :

 

  1. أشارت الآية إلى وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة الإسلامية ، استخرجها ، ثّم اشرحها .
  2. في الآية الكريمة تأكيد على قيمة العقل و مكانته ، وضّح كيف حافظ القرآن الكريم عليه .
  3. مما ينفع النّاس التّكافل فيما بينهم ، و هو نوع من القيم الاجتماعية .
  • ما هو مفهوم القيم في القرآن الكريم ؟
  • بيِّن معنى التكافل الاجتماعي .
  1.  سخّر الله تعالى السّماوات و الأرض لجميع البشر ، و كفل لهم حقوقا ليعيشوا حياة كريمة .
  • أذكر أربعة حقوق من حقوق الإنسان في الإسلام .
  • استخرج من الآية الكريمة أربع فوائد .

 

الجزء الثاني ( 06 نقاط )

 

" يعتبر التّشريع بالمصلحة شاهدا على مرونة الإسلام و قابليته للخلود و مسايرته للزّمان و المكان " .

الكتاب المدرسي 

المطلوب :

 

  1. عرّف المصالح المرسلة .
  2. بيّن حجة العمل بالمصالح المرسلة .
  3. ما هي شروط العمل بها ؟
  4. أذكر مثالين عن المصالح المرسلة .

الجزء الأول :

 

  1. استخراج وسيلة تثبيت العقيدة الإسلامية التي أشارت إليها الآية ، ثم اشرحها :
  • استخراج الوسيلة : إثارة العقل .

و تقبل : إثارة الوجدان ، التذكير بقدرة الله تعالى و مراقبته .

شرح الوسيلة :

  • إثارة العقل : دفع الإنسان إلى إستعمال العقل في التدبر و التفكر في الكون و ما بث الله فيه من آيات ، للاهتداء إلى أن الله هو الخالق الأوحد للكون و المدبر لكل شؤونه ، فيؤمن به و يعبده .
  •     إثارة الوجدان : تحريك مشاعر الإنسان من خلال تذكيره بنعم الله و أفضاله عليه ، و أنه سبحانه هو المتحكم في حياته و رزقه و مصيره ، حتى يستيقظ داخله ، فيؤمن بالمنعم و يعبده .
  •    التذكير بقدرة الله تعالى و مراقبته : التذكير الدائم بقدرة الله التي لا تحد و عظمته ، و بيان مظاهر و دلائل  ذلك في خلقه ، و التذكير بأن الله تعالى رقيب على كل صغيرة و كبيرة في حياة العبد ، فهو سبحانه معه يراه و يراقبه و لا يغيب عنه مثقال ذرة في السماوات و لا في الأرض ثم يحاسبه يوم القيامة على ما عمل من خير أو شر ، كل هذا يدفع القلب إلى الخشوع و الاستسلام لله وحده .
  1. بيان كيف حافظ القرآن الكريم على العقل :

من جانب الوجود : 

  • بتشريع كل ما من شأنه تحصيل المنافع للعقل ليؤدي وظيفته على أكمل وجه .
  • الدعوة إلى طلب العلم النافع ، بحيث كان ذلك أول خطاب للنبي - صلى الله عليه و سلم - و أمته .
  • الدعوة إلى التدبر و التفكر ، و تنمية مهارات التفكير .
  • تحصينه بالإيمان ، فالعقل لا يهتدي إلا بالوحي . 

من جانب العدم :

  • تحريم كل ما يتلف العقل و يغيبه و يعطل طاقته كالخمر و المخدرات .
  • النهي عن التقليد الأعمى و اتباع الهوى و الخرافة و التعصب و الغلو .
  • التحذير من الانحراف الفكري .
  • محاربة الجهل بكل صوره .
  • وضع حدودا لاستعمال العقل تتوافق مع مجال إدراكه .

 

  1. ذكر مفهوم القيم في القرآن الكريم ، و بيان مفهوم التكافل الاجتماعي :
  • مفهوم القيم في القرآن الكريم : هي مجموعة من المبادئ و الأخلاق الفردية و الأسرية و الاجتماعية و السياسية التي حدثنا القرآن الكريم على التمسك بها ليكون الانسجام و الأمن في أفراد صفوف المجتمع .
  • بيان معنى قيمة التّكافل الاجتماعي : هو تظافر جهود أفراد المجتمع في تحقيق مصالح عامة و دفع مفاسد و أضرار مادية و معنوية .

و التكافل يتدرج ليشمل الإنسانية جمعاء ، حيث يبدأ الإنسان المسلم بدائرته الذّاتية ثم دائرته الأسرية ثم محيطه الاجتماعي . 

 

  1. ذكر أربعة حقوق من حقوق الإنسان في الإسلام :
  • حق الحياة .
  • الحق في الحرية .
  • الحق في الأمن .
  • الحق في التنقل .
  • الحق في حرية المعتقد .
  • الحق في حرية الرأي و الفكر .
  • حق التعلم .

 

استخراج أربع فوائد من الآية الكريمة : 

  • دعوة القرآن الكريم إلى استخدام العقل للتدبر في الكون .
  • حث القرآن على التأمل في دلائل قدرة الله في كونه .
  • من دلائل قدرة الله الدقة و الإتقان في الكون .
  • بيان أهمية العقل في الهداية إلى الإيمان .
  • التذكير بنعم الله تعالى على عباده .
  • بيان عظم قدرة الله تعالى في خلقه .
  • تعدد مظاهر عظمة الله تعالى في الكون .

 

الجزء الثاني :

 

  1. تعريف المصالح المرسلة : هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها و لا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها و لا على إلغائها . 

 

  1. حجية العمل بالمصالح المرسلة :
  • أولاً : شرع الله الأحكام لتحقيق مصالح العباد ، و دفع المضار عنهم .
  • ثانيا : الحوادث تتجدد ، و المصالح تتغير بتجدد الزمان و الظروف .
  • ثالثا : روعيت المصلحة بنحو أوسع من القياس في اجتهادات الصّحابة و التّابعين و أئمة الاجتهاد .

 

  1. شروط العمل بالمصالح المرسلة : 
  • أن تكون ملائمة لمقاصد الشرع الضرورية لقيام مصالح العباد .
  • أن تكون مصلحة لعامة الناس .
  • أن تكون معقولة في ذاتها حقيقة لا وهما .

 

  1. ذكر مثالين عن المصالح المرسلة :
  • اتفاق الصّحابة في عهد سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه على جمع القرآن على الترتيب التوقيفي ، و الذي نجده في المصاحف .
  • اتفاقهم على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه .
  • إبقاء الأراضي الزّراعية التي فتحوها في عهد عمر رضي الله عنه بأيدي أهلها و وضع الخّراج عليها .
  • وضع قواعد خاصة للمرور في الطّرقات العامة .
  • الإلزام بتوثيق عقد الزواج بورقة رسمية ، و عدم الاكتفاء بالعقد الشرعي فقط . 

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.