الجزء الأول : ( 14 نقطة )
قال الله تعالى :
وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ ۚ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (61)
سورة يونس 61
المطلوب :
- للآية علاقة بموضوع العقيدة الإسلامية . فما هو مفهوم العقيدة الإسلامية ؟
- بيّن أهمية العقيدة الإسلامية .
- أشارت الآية الكريمة إلى وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة الإسلامية ، أذكرها .
- اشرح هذه الوسيلة مبّينا أثرها في سلوك الإنسان .
- استخرج من الآية أربع فوائد .
الجزء الثاني : ( 06 نقاط )
من مصادر التشريع الإسلامي : القياس .
- عرّفه لغة و اصطلاحا .
- ما هي أركانه ؟
- ما هو دليل مشروعيته ؟
الجزء الأول :
- مفهوم العقيدة :
- لغة : مصدر عقد يعقد عقدة و هو الربط و الإحكام .
- اصطلاحا : الإيمان الجازم بالله و ما يجب في ألوهيته و ربوبيته و أسمائه و صفاته ، و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره .
- أهمية العقيدة :
- تمكن الإنسان من معرفة حقيقة و جوده في الحياة ، و حقيقة مصيره بعد الموت .
- هي أساس دور الأمن و الصحة النفسية .
- ضمان النجاة و الفوز في الآخرة .
- تدفع صاحبها إلى العمل و الاجتهاد لتحقيق مرضاة الله عز وجل .
- وسيلة تثبت العقيدة : التذكير بقدرة الله تعالى و مراقبته للإنسان .
- شرح وسيلة و بيان أثرها في سلوك الإنسان :
- تربي الإنسان على إخلاص العمل لله في السّر و العلانية .
- تثبيت العقيدة و تعميقها في النفس .
- الخرف من الله ، ليخشع القلب و يستسلم لله تعالى .
- الشعور الدائم بالرقابة الإلهية ، ممّا يؤدي إلى استقامة سلوك الفرد .
- المبادرة إلى الطاعات و تجنب المعاصي .
- استخراج أربع فوائد من الآية :
- بيان قدرة الله .
- التذكير برقاية الله للإنسان و محاسبته .
- كل ما في الكون مكتوب عند الله تعالى في اللوح المحفوظ .
- علم الله تعالى وسع كل شيء .
- الملائكة تكتب أعمال العباد .
الجزء الثاني :
- تعريف القياس :
- لغة : التقدير و المساواة .
- اصطلاحا : مساواة أمر لأمر آخر في الحكم الثابت له لاشتراكما في علة الحكم .
- أو هو إلحاق أصل بفرع لعلة جامعة بينهما .
- ذكر أركان القياس :
- المقيس عليه ( الأصل ) .
- المقيس ( الفرع ) .
- الحكم .
- العلة .
- دليل مشروعية القياس : القياس دليل من أدلة الأحكام و هو يفيد غلبة الظن ، فهو حجة يجب العمل به ، و هو مشروع بالقرآن و السنة .
- من القرآن :
قوله تعالى : " .......... فاعتبروا يا أولي الأبصار ......... " سورة الحشر 02
وجه الاستدلال : أمر الله بوجوب الاعتبار ، و القياس نوع م الاعتبار .
- من السنة : روي أنّ امرأة خَثْعّميّة جاءت إلى الرسول الله - صلى الله عليه و سلّم - و قالت له : " إنّ أبي أدركته فريضة الحجّ ، أفأحُجّ عنه ؟ فقال لها : أرأيت لو كان على أبيك دَيْنٌ فقضيتيه أكان ينفعه ذلك ؟ قالت : نعم ، قال : فدينُ الله أحقُّ بالقضاء " . رواه الإمام مالك
وجه الاستدلال :
قاس النّبي صلى الله عليه و سلم جواز الحج عن الميت على جواز قضاء ديونه بعد موته .