iMadrassa
الموضوع الأول

النّص :

 

قصّة الحضارة تبدأ منذ عرف الإنسان، وهي حلقة متّصلة تسلّمها الأّمّة المتحضّرة إلى من بْعَدها، وتكاد لا تخلو أّمّة من تسجيل بعض الصّفحات في تاريخ الحضارة غير أّن ما تمتاز به حضارة عن حضارة، إنّما هو قوّة الأسس التي تقوم عليها، والتّأثير الكبير الّذي يكون لها، والخير العميم الّذي يصيب الإنسانيّة من قيامها، وكلّما كانت الحضارة عالميّة في رسالتها، إنسانيّة في نزعتها كانت أخلد في التاريخ وأبقى على الّزمن وأجدر بالتكريم .

                         . -مصطفى الّسباعي - بتصّرف

البنـــــــــــــاء الفكري :

 

  1.  هات عنوانا مناسبا للّنص؟
  2. متى بدأت قّصة الحضارة؟.
  3.  ما الذي يميّز حضارة عن أخرى؟
  4. ما الذي يخلّد الحضارات و يبقيها؟
  5. .اشرح: العميم- أخلد.

 

  1. .العنوان المناسب: الحضارة الخالدة.
  2.  بدأت قّصة الحضارة منذ  عُرف الإنسان..
  3. ما يميّز حضارة عن أخرى  هو قّوة الأسس التي تقوم عليها، والّتأثير الكبير الّذي يكون لها، والخير العميم الّذي يصيب الإنسانية من قيامها.
  4. تخلد الحضارات  و تبقى بعالميّة  رسالتها،  و إنسانّية نزعتها .
  5.  الّشرح:
  • العميم= الكثير
  • أخلد= أبقى.

 

البنــــــــــــــــــاء اللّغوي :
  1. أعرب ما تحته خط..
  2. .حوّل الفعل "تقوم" إلى فعل مزيد سداسي ثمّ اشتق منه مصدرا.

 

 

 

  1. الإعــــــــــــراب:

 

  • الحضارة: مضاف إليه مجرور وعلامة جّره الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • حلقة:خبر مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.

 

  1. تقوم- قام – استقام – استقامة.
البنـــــــــــــــاء الفنّي :

 

1.ما هو نمط الّنص.؟

2. استخرج من النصّ تشبيها.

3.في النّصّ سجع،حدّده.

 

1.نمط الّنص إخباري.

2.التّشبيه:"هي حلقة متّصلة."

3. السّجع: "إنّما هو قوّة الأسس التي تقوم عليها، والتّأثير الكبير الّذي يكون لها، والخير العميم الّذي يصيب الإنسانيّة من قيامها، وكلّما كانت الحضارة عالميّة في رسالتها."

الوضعية الادماجية :

قال الكاتب عن الحضارة العربية الإسلامّية "هي من أشّد ما عرف في الّتاريخ تسامًحا ورحمة وإنسانية" توّسع في هذه الفكرة

الحضارة العربية الإسلامية هي من أشّد ما عرف في الّتاريخ تسامًحا وعدالة ورحمة وإنسانية، فهناك عشرات الأمثلة التي تدّل على صّحة ذلك، منها عفو الّنبي صلى الله عليه وسلّم عن قريش حين دخل مّكة فاتًحا، إذ قال لهم:"اذهبوا أنتم الطّلقاء"، والعدالة التي أظهرها عمر بن الخطّاب رضي الله عنه في حكمه واشتهرت عنه، والّتسامح الّديني عند أبي بكر الّصّديق حين أمر جيشه في إحدى الغزوات بألا يهدّم المعابد، ولا يؤذي من بها من رهبان.


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.