iMadrassa

النص:

ليست جناية المستبدّ على أسيره أنّه سلبه حريّته بل جنايته عليه أنّه أفسد عليه وجدانه، فأصبح لا يحزن لِفقد تلك الحريّة، ولا يذرف دمعة واحدة عليها، لو عرف الإنسان قيمة حريّته المسلوبة، وأدرك حقيقة ما يحيط بجسمه وعقله من القيود، لانتحر كما ينتحر البلبل إذا حبسه الصّياد في القفص، وكان ذلك خيًرا له من حياة لا يرى فيها شعاًعا من أشعة الحريّة ولا تخلص إليه نسمة من نسائمها.

                                        -مصطفى لطفي المنفلوطي- بتصرف

البناء الفكري: (05)

 

  1. اقترح عنوانا مناسبا للّنص؟
  2. ما هي جناية المستبدّ على أسيره حسب الكاتب؟
  3. بم شبّه الكاتب الإنسان الذي سلبت منه حرّيته؟
  4.  هات أضداد: يحزن- عرف – حرّية.
البناء الفكري

 

  1. العنوان المناسب للّنص: الحّرية.
  2. جناية المستبّد على أسيره هو أنّه أفسد عليه وجدانه إذ أنّه أصبح لا يحزن لفقد حّريته.
  3. شبّه الكاتب الإنسان الذي سلبت منه حرّيته بالبلبل  الذي حبسه الصّياد في القفص.
  4. أضداد:
  • يحزنǂ- يفرح.
  • عرف ǂ جهل.
  • الحرّيةǂالقيود.

 

 

البناء اللّغوي: (05)

 

  1. أعرب ما تحته خّط في الّنص.
  2. صغ المصادر الّصناعية مّما يلي: وجدان- إنسان- نفع-
  3. ما نوع الفعل الذي اشتقّ منه اسم الفاعل " المستبدّ"؟
البناء اللغوي
  1. الإعراب:
  • البلبل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.
  • خبر " كان" منصوبب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  1. المصادر الّصناعية:
  • وجدانيّة
  • إنسانيّة
  • نفعيّة.

" المستبدّ" مشتق من الفعل السّداسيّ:.استبدّ:مصدريّة.

البناء الفنّي: (02)

 

 

  1.  ما الأسلوب الغالب في النّصّ؟
  2. استخرج من الّنص تشبيها.
  3. هات من النّصّ طباقا و بيّن نوعه.
البناء الفني
  1. الأسلوب الغالب في النّصّ  خبريّ.
  2. التشبيه في قوله: "لانتحر كما ينتحر البلبل إذا حبسه الصّياد في القفص،"
  3. طباق الإيجاب:
  • حريّته ǂالقيود.
الوضعية الإدماجية: (08)
  • أكتب فقرة تبّين فيها قيمة الحّرية في حياة الشعوب مؤّيدا كلامك بشواهد.
الوضعية الإدماجية

 الحرّية  نوريجب أن يبزغ في كّل نفس تواقة إلى الحياة، فمن عاش محروما منها كأنّه عاش  ميتا و هو حيّ حيث قال الّشاعر:

خلقت طليقا كطيف الّنسيم *وحّرا كنور الضحى في سماه

 ففي يومنا الحالي نلاحظ الكثيرمن الدول العربية كسوريا، ليبيا، فلسطين تعمل جاهدة من أجل لوصول إلى شعاع الحرّية، لأّن ما أخذ بالقّوة لا يسترجع إلاّبالقّوة

 

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.