iMadrassa
الفرض02

النّصّ :

 

الإنسان أخو الإنسان ، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى ، لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله وشرحه لانتهى إلى العجز . و مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانية التي هي حقيقة سارية في كل فرد .

و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سرورا وحزنا،لذّة وألما ، مشاركة فعّالة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث ( يعلّم العالم الجاهل ، و يرشد النبّيه الغافل ، و يواسي الغنيّ الفقير ) ، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل وحقير.

و من مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشريّة العامّة ،تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها ، وتمكين دعائمها في الكون ،  وعملت الشّرائع على تنميتها وتغذيتها بالمبادئ الصّحيحة  حرصا على راحة البشر ، وهناء الإنسانية ، و من مقتضى هذه الأخوة إلغاء سنّة التّمييز والاستئثار التي سنّها المستبدون في القرون الخالية ، و كانت سلاحا مهولا في وجه الحقّ،الأخوّة الأخوة ، أيّها الإنسان .        

البناء الفكري

 

  1. اقترح عنوانا مناسبا للنص .
  2. ما هي الأخوّة الحقّة ؟
  3. ما هي متطلّبات الإنسانية ؟
  4. ما الذي تحاربه الأخوّة الحقّة ؟
  5. اشرح الكلمات التالية : يواسي – إلغاء – المستبدون .

 

البناء الفكري

  1. العنوان المناسب : الأخوة الإنسانية .

 

  1. الأخوّة الحقّة هي : العلاقة الإنسانية التي تجمع البشريّة جمعاء .

 

  1. متطلبات الإنسانية هي أن يشارك الإنسان أخاه الإنسان فرحه و حزنه،أن يعلّم المتعلّم الجاهل، أن يساعد الغنيّ الفقير .

 

  1. الأخوّة الحقّة تحارب التّمييز بين البشر و الاستئثار .

 

  1. شرح الكلمات :

يواسي = يساعد ، يخفّف عنه الشّدة .

إلغاء = إبطال .

 

البناء اللغوي

 

  1. أعرب ما تحته خطّ .
  2. استخرج من النص : مصدرا صناعيّا – اسم فاعل .
  3. حوّل ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر السّالم .

 

البناء اللغوي

  1. الإعراب :

الإنسانية : مضاف إليه مجرور و علامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره .

حرصا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .

 

  1. الاستخراج :  
  • المصدر الصناعيّ : الإنسانية .
  • اسم الفاعل : الجاهل .

 

  1. التّحويل : يعلّم العلماء الجهلاء ، و يرشد النبّهاء الغافلين  ، و يواسي الأغنياء الفقراء .

 

البناء الفني

  1. ما هو نمط النص ؟
  2. استخرج من النص محسّنين بديعيين مختلفين و اذكر نوعيهما..
  3. هات من النّصّ تشبيها و بيّن نوعه .

 

البناء الفني

  1. نمط النص : إخباريّ .

 

  1. المحسّنان البديعيان :

السّجع : " ويواسي الغنيّ الفقير ، ويقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير .  الطّباق : العالم ǂ الجاهل .

 

  1. التشبيه : " وكانت سلاحا " .
  • نوعه : بليغ ( ذكر فيه المشبّه و المشبّه به ) .
الوضعية الإدماجية

 

  • تحدّث في فقرة وجيزة عن أثر التّعاون في المجتمع موظّفا .

 

الوضعية الإدماجية

 

التعاون فضيلةٌ عظيمةٌ و خلق كريم و صفة محمودة حثّ عليها الإسلام  حيث قال تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " فهو يحقّق التّكافل الاجتماعي و يقوي نسيج المجتمع و يجعله أوثق ، و يشيع الألفة والمودّة بين الأفراد سواء أكانوا داخل الأسرة ، حيث يتعاون الوالدان و الأبناء على مشاق الحياة ، جميعهم قلب واحد ، و كذلك في المدرسة بين الإدارة و الأساتذة و بين التّلاميذ ، و في العمل بين المدير و الموظّفين ، كلّ يتعاون لإنجاز العمل على أكمله وجه .
 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.