النص :
الكتب كالنّاس منهم السّيّد الوقور٬ ومنهم الكيّس الظّريف ٬ ومنهم الجميل الرّائع والحازم الصّادق ٬ ومنهم الـــــــــــــخائن والجاهل والوضيع والخليع ٬ والدّنيا تتّسع لكلّ هؤلاء ويقول لك المرشدون :"اقرأ ما هو أنفع" ولكنّي أقول :"انتفع ممّا تقرأ واستعن بمراجع أساسيّة ٬إذ كيف تعرف الكتب النّافعة قبل قراءتها ؟ إنّ القارئ الذي لا يقرأ إلاّ أنقى الكتب كالمريض الذي لا يأكل إلا أجود الأطعمة ٬و(هو الجليس الصّالح والصّاحب الذي لا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنّـــــــــــــــفاق) ومهما قابلته بالجفاء وتركته على رفوف المكتبات وجدته مستقبلا الأنيس ساعة الوحدة .
- هات عنوانا مناسبا للنّصّ ؟
- بم شبّه الكاتب الكتاب ؟ لماذا ؟
- بم ينصحنا المرشدون؟ و بم ينصحنا الكاتب ؟
- بم شبّه الكاتب القارئ الذي لا يقرأ إلا أنقى الكتب ؟
- هات أضداد : خــــــــــــــــــائن ٬ الــــــــــــــجاهل .
- العنوان : الكتاب .
- شبّه الكاتب الكتاب بالنّاس ،لأنّ أخلاق النّاس مختلفة و كذلك نوعيّة الكتب المقروءة .
- ينصحنا المرشدون بأن نقرأ ما هو أنفع، و ينصحنا الكاتب بأن ننتفع ممّا نقرأ .
- بم شبّه الكاتب القارئ الذي لا يقرأ إلا أنقى الكتب بالمريض الذي لا يأكل إلا أجود الأطعمة .
- هات أضداد :
- خــــــــــــــــــائن ǂ الوفيّ .
- الــــــــــــــجاهل ǂ العالم .
- أعرب ما تحته خط في النص .
- حوّل ما بين قوسين إلى المثنّى .
- الاعراب :
الكتب : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره .
أجود : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .
الصّالح : صفة مرفوعة و علامة رفعها الضّمّة الظّاهرة على آخره .
- التّحويل : هما الجليسان الصّالحان والصّاحبان اللذان لا يعاملانك بالمكر ولا يخدعانك بالنّـــــــــــــــفاق .
- استخرج من النّص تشبيها .
- هات من النّصّ أسلوباً إنشائيا وبين نوعه و الغرض منه.
- التّشبيه : " الكتب كالنّاس "
- الأسلوب الإنشائي : " اقرأ ما هو أنفع "
- نوعه : استفهام
- غرضه : النّصح والإرشاد . .
تحدّث في فقرة وجيزة عن فوائد الكتاب.
" و خير جليس في الأنام كتاب "
الكتاب وسيلة متاحة بين أيدي الجميع للحصول على العلم المعرفة للقضاء على الجهل والأميّة ومحاربة الشّعوذة و البدع بالفكر والعقل المستنير،وهي تملأ وقت الفراغ وتمرّن العقل على الفهم والإدراك كما تدخل المتعة والسّرور على النّفس وتقضي على التّوتر والملل وخاصة عند قراءة الرّوايات والكتب المفضّلة لدى القارئ .