- ميّز فيما تحته خط مما يأتي بين الاستعارة التصريحية ، و المكنية ، مع ذكر العلاقة و القرينة في كل :
- قال البحتري في المدح :
يؤدون التحية من بعيد إلي قمر من الإيوان بادِ
- قال تعالى : "أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدي ، فما ربحت تجارتهم ، و ما كانوا مهتدين ".
- و قال تعالى :" فالذين آمنوا به و عزروه و نصروه ، و اتبعوا النور الذي أنزل معه ، أولئك هم المفلحون ."
- قال المتنبي في المدح :
فلم أر قبلي من مشي البحر نحـوه و لا رجلاً قامت تعانقه الأُسد
- و قال في مدح سيف الدولة وجيشه :
خميس بشرق الأرض والغرب زحفه و في أذن الجوزاء منه زمازم
- و قال البحتري :
و أري المنايا إن رأت بك شيبــة جعلتك مرمي نبلها المتوات
- ( قمر ) استعارة تصريحية ، و العلاقة الإشراق و العلو في كل من الممدوح و القمر الحقيقي ، و القرينة ( يؤدون التحية ) .
- ( اشتروا الضلالة بالهدى ) استعارة مكنية و العلاقة هي المشابهة بين السلعة و الضلالة في التناول و التمسك في كل . و القرينة ( إثبات الشراء للضلالة ) .
- ( النور ) استعارة تصريحية و العلاقة هي المشابهة بين الهدى و النور في كل . و القرينة ( انزل معه ) .
- ( البحر ) و ( الأسد ) استعارتان تصريحيتان و العلاقة هي المشابهة بين الممدوح و البحر في العطاء و بينه و بين الأسد في الشجاعة و القرينة ( مشي نحوه ) و ( تعانقه ) .
- ( أذن الجوزاء ) استعارة مكنية و العلاقة بين الجوزاء و الإنسان الارتفاع في كل و القرينة ( إثبات الأذن للجوزاء ) .
- ( المنايا رأت بك ) استعارة مكنية و العلاقة بين المنايا و الإنسان التعلق و التمسك . و القرينة ( إثبات الرؤية للمنايا ) .