ما يميز الحقيقة الفلسفية عن الحقيقة العلمية؟
الطريقة: مقـارنة.
- مقـارنة:
"الفلسفة أم العلوم" إذا كانت تلقب بهذا اللقب فلأنها كانت تشمل كل المعارف الإنسانية بما فيها الرياضية والطبيعية فكان الفيلسوف على حد تعبير ارسطو" هو ذلك الرجل الذي يملك كل العلوم قدر الإمكان" وظلت هذه الصفة ملازمة لها في العصر الوسيط عند فلاسفة الإسلام حيث كان معظمهم بارزين في علوم شتى (طب، كيمياء، جبر.... الخ) لكن مع مطلع العصر الحديث ومع قيام الثورة العلمية في أوروبا رافقها استقلال العلوم بموضوعها ومنهجها عن الفلسفة، العلم تلو الآخر بداية بالفيزياء فالكيمياء فالبيولوجيا. فأصبحت العلوم قائمة مقابل الفلسفة حيث تميزت الحقيقة فيها واختلفت كل الاختلاف عن الحقيقة الفلسفية مما جعل الكثير يتساءلون عن طبيعة الحقائق في كل من الفلسفة والعلم من جهة وعن طبيعة العلاقة بينهما من جهة أخرى.
- التحليـل:
- أوجه الاختلاف:
- إن النظرة الدقيقة والعميقة للموضوعين تمكننا من الوقوف على نقاط تماثل كثيرة بينهما.
فكل من العلم والفلسفة نشآ من حاجة الإنسان إلى البحث والكشف عن أسرار الكون.
- كلاهما نتاج العقل المتأمل، الباحث المصمم عن كشف المجهول.
- وهما معا من إنتاج فعالية الشك والتساؤل منذ سقراط إلى الغزالي إلى ديكارت في الفكر العربي من بيكون إلى جون استورت مل إلى كلود برنارد.
- ينبعان من الذات ويصبان على الواقع من خلال ظواهره الطبيعية والإنسانية.
- كما أن كلا من الحقائق العلمية والفلسفية تقوم على شواهد وبراهين.
من هذه المقابلة نستنتج أن كل من العلم والفلسفة هما المصدران الرئيسيان للمعرفة. إلا أن هذا التطابق لم يمنع من وجود نقاط تباين بينهما.
إن الحقائق التي تطلبها الفلسفة تختلف عن تلك التي يطلبها العلم
- أوجه التداخـل:
بالنظر إلى هذه الفروق كلها قد يعتقد البعض بأن العلاقة بينهما علاقة تناقض وتنافر إلا أن تاريخ الفلسفة وتاريخ العلم يؤكدان خطأ هذا الموقف ويثبتان ما بينهما من تكامل فكما أن العلم في تطوره يفرز مشاكل تبحث فيها الفلسفة-مشكلة الاستنساخ-مثلا: فهي كثيرا ما تلهمه من خلال ما تطرحه من تساؤلات تنبه إلى ما يواجه مناهجه وأساليبه. ومن جهة أخرى كثيرا ما ينطلق الفلاسفة من الحقائق العلمية خصوصا تلك التي اتخذت صبغة ثورات عرفها تاريخ العلم حيث منحت الفلسفة العلم مادة جديدة للتأمل. فالفلسفة اليونانية انطلقت من الرياضيات ذلك أن المنطق الصوري مستوحى من رياضيات فيثاغورس ورياضيات اقليدس مستوحاة من منطق أرسطو. وفي هذا الصدد يقول هيغل:"الفلسفة تظهر في المساء بعد أن يكون العلم قد ولد في الفجر وقد قطع زمن يوم طويل".
ويقول ل.ألتوسير:"لا يلاحظ وجود الفلسفة إلا في عالم يحتوي على ما نسميه علما ومن هنا نفهم أن الحقل المعرفي للفلسفة هو نفسه مجال العلم لأن المشكلة الحقيقة للفلسفة هي نفسها مشكلة العلم وهي مشكلة فهم العالم.
- الخاتـمـة:
إن تميز الحقيقة الفلسفية عن الحقيقة العلمية تميز نوعي فقط وهو لا يمنع تكاملها ما دامت الفلسفة تتساءل والعلم يجيب فتقوم الفلسفة بعد ذلك بتفحص إجاباته. فإذا كانت الفلسفة تساءل نقدي ينصب على المنتوج الثقافي-العلمي-لفهمه ونقده وتقييمه وتقويمه فتكون بهذا علاقتهما ببعضها علاقة تكامل وانسجام.