iMadrassa
التمرين 9

 

دراسة تشرحيه نسجية أنجزت على كلب مخدر تم خلالها قطع جذري لعصب شوكي في المنطقة القطنية الوثيقة (1). ثم احداث تنبيه فعال (ذو شدة كافية) في النقطة (ه) بعد زمن ضائع طويل نوعا ما حسب المسافة المقطوعة من طرف السيالة العصبية,يسجل على الجهاز التسجيل(ج1) كمون ثنائي الطور.

سؤال 1

 

فسر هذه النتيجة (الظاهرة) مع التركيز على البنيات النسيجية المتدخلة.

 

جواب 1

 

تفسير النتيجة :

  • ينتقل التنبيه الفعال من موضع التنبيه (رسالة عصبية حسية) جابذة من المحيط نحو المركز ( النخاع الشوكي ) لان الجذر المنبه خلفي حسي .
  • يصل التنبيه الي المادة الرمادية في النخاع الشوكي , فينتقل مباشرة الي جسم العصبون  الحركي او عبر عصبون جامع يقع بكامله في المادة الرمادية ومنه الي العصبون الحركي عند اذ يقود هاذ الأخير الرسالة العصبية الحركية الي العضو المنفذ ( عضلة ,عصبوناخر, او غدة).على مستوي الجذر الامامي حيث وجود قطبي استقبال للجهاز ج1 فيتم التسجيل كمون عمل ثنائي الطور.

الرسم التخطيطي : 

 

 

سؤال 2

 

التركيب التجريبي السابق (الوثيقة1) ادخل عليه التغير كما يوضح ذللك شكل الوثيقة (2). عند احداث التنبيه في الموضع (ه) يسجل كل من الجهازين (ج1) و(ج2) كمون عمل ثنائي الطور اما الجهاز (ج3) فلا يسجل أي كمون.

فسر هذه النتائج.

 

جواب 2

 

السيالة العصبية على مستوي عصبون واحد , تنقل في اتجاهين متعاكسين  انطلاقا من موضعا  التنبيه, وذلك تم تسجيلها على مستوى الجهازين ج1وج2.لكن على مستوى  السلاسل العصبية الااتصالات  العصبية العضلية والغدية , فان التنبيه ينتقل  دوما في اتجاه  واحد فقط من الجسم العصبون الى الازرار المشبكية  عبر المحور الاسطواني كما ان السيالة العصبية لا تنتقل من الجذر الأمامي إلى الجذر الخلفي .

الجذور الامامية نابذة أي تنقل الرسالة العصبية من المركز العصبي الي المحيط( العضو المنفذ). ولذلك لم يسجل الجهاز  ج3 أي شيء.

 

سؤال 3

 

ننجز التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة رقم (3) على ضفدعة شوكية حيث تتصل اللوحة السلفية لجهاز التسجيل بقطب مستقبل (م1) موضوع على سطح محور أسطواني, في حين تتصل اللوحة العليا بالقطب المستقبل (م2) المنغرز في داخل جسم عصبون.

 

  1. نضع قطبي تنبيه في النقطة (ت1) علي ليف عصبي معزول ثم نحدث تنبيها فعالا فنحصل على التسجيل (1) من الوثيقة (3)

 فسر هذه النتيجة.

 

 

جواب 3

 

 التسجيل (1) يمثل كمون عمل احادي  الطور حيث يمكن تقسيم المنحني الى:

الزمن الضائع وهو الزمن الذي تستغرقه  السيالة العصبية كي تنتقل من (ت1) الى (م2)

  • مرحلة زوال الاستقطاب :وهي التي يصبح خلالها موضع (م2) موجبا من الداخل و سالبا من الخارج على الجسم العصبون عكس الحالة الطبعية.
  • مرحلة عودة الاستقطاب :وهي التي يعود خلاله الاستقطاب الى حالته الاصلية بعد مرور موجة  زوال الاستقطاب .

 

 

 

 

2.نضع قطبي التنبيه بعد ذلك في النقطة (ت2) على ليف عصبي اخر معزول ثم نحدث تنبيها فعالا فنحصل على التسجيل (2) من الوثيقة (3)

كيف نستطيع تفسير الفرق في الزمن الضائع  (ت1 م2) و(ت2 م2)؟

 

 

 

يمكن ارجاع الفرق في الزمن الضائع بين (ت1 م2) و (ت2 م2) الي وجود عصبون جامع بين العصبون الحسي في الجذر الخلفي و العصبون الحركي في الجذر الامامي , ولذلك فالسيالة العصبية تعبر المشبكين عكس الحالة الأولى حيث  تعبر مشبكا واحدا.

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.