iMadrassa

النّصّ :

 

عدُت إلى قريتي بعد طول غياب عنها٬  فراعني ما وقع عليها من تغيير٬ كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا ٬ أشجار البرتقال واللّيمون جفّت أغصانها...جلسُت على صخرة أتأمّل أشجار الزّيتون٬ فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء٬ فآنسُت به وبمنظره الأنيق٬ بدأته بالتحيّة٬ فرفع رأسه ( وقد غمرت الابتسامة وجهه ) ٬ وألقى عليّ نظرة هائلة ثّم ردّ تحيّتي ردّا جميلا. أقبل نحوي ٬ جلس وألقى العصا تحت قدميه ، ثم تنّهد تنهيدة طويلة ( تحمل الهّم والغّم والاكتئاب ) وقال : نعم يا بنّي إّن هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السّعادة في خدمة الأرض وفلحها٬ يسقونها بعرقهم٬ ثم شرع الشّباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة ... اعتقدوا (أّن الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم ) سكنوا البيوت القصديريّة على هوامش المدن ٬ صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها٬ استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون ؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم ....

 

البناء الفكري :

 

  1. هات عنوانا مناسبا للنص  .
  2. ما هو التغيير الذي اعترى القرية ؟ لماذا ؟
  3. ما سبب هجرة الشباب إلى المدينة ؟
  4.  كيف عاشوا هناك ؟
  5. اشرح ما يلي : هرم - الاكتئاب - تستغيث .

 

البناء الفكري :

 

  1. العنوان المناسب : القريّة .

 

  1. تغيّرت القريّة إلى خراب ، بارت أراضيها الخصبة و يبست أغصان أشجارها  بسبب نزوح الشّباب إلى المدن .

 

  1. سبب هجرة الشباب إلى المدينة هو طمعهم في حياة ناعمة بعد أن اغتروا بأضوائها البرّاقة .

 

  1. عاشوا هناك حياة ذلّ في أحياء قصديريّة يشمّون دخان المصانع و يشترون الفواكه و الخضر بعد أن كانوا منتجيها و بائعيها .

 

  1. الشرح :

 

  • هرم = مسنٍّ
  • الاكتئاب = الحزن
  • تستغيث = تستنجد .

 

البناء الفني :

 

  1. ما النمط الغالب في النّصّ ؟
  2. ما نوع الصّورة البيانيّة التّاليّة : " .... تستغيث أشجار الزيتون... "
  3. هات من النّصّ محسّنين بديعيين مختلفين و بيّن نوعهما .

 

البناء الفني :

 

  1. النمط الغالب في النّصّ هو : سرديّ .

 

  1. " تستغيث أشجار الزيتون " استعارة مكنيّة حيث شبّه الكاتب أشجار الزّيتون بإنسان ، حذف المشبّه به و ترك قرينة دلّت عليه و هي " تستغيث " .

 

  1. المحسّنان البديعيان :

 

  • الطّباق : الخصبة ǂ بورا
  • الجناس : صامدة ، صامتة

 

البناء اللغوي :

 

  1. أعرب ما تحته خط ّ.
  2. ما محلّ إعراب الجمل الواقعة بين قوسين ؟
  3. حوّل ما يلي إلى المثنّى : " صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها٬ استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع ." 

 

البناء اللغوي :

 

  1. بورا : خبر " صار " منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • قدميه : مضاف إليه مجرور و علامة جرّه الياء لأنّها مثنّى و هو مضاف و الهاء ضمير متّصل مبني في محلّ حرّ مضاف إليه .

 

  1. ( وقد غمرت الابتسامة وجهه ) جملة فعليّة في محلّ نصب حال .

( تحمل الهّم والغّم والاكتئاب ) جملة فعليّة في محلّ نصب نعت.

( أّنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم ) جملة اسميّة في محلّ نصب مفعول به.

 

  1. التّحويل :

صارا يشتريان بل يشتهيان الفواكه والخضر بعد أن كانا يبيعانها٬ استبدلا الهواء الطلق بدخان المصانع . 

 

الوضعية الإدماجية :

 

 تحدّث عن أسباب النّزوح الرّيفيّ  في الجزائر و عن نتائجه موظّفا  اسم تفضيل و صيغة تعجّب .

 

الوضعية الإدماجية :

 

النّزوح الرّيفي هو الانتقال من الرّيف إلى المدينة للاستقرار و العيش بها ، ولقد شهدت الجزائر في السّنوات الأخيرة تفاقما للظاهرة بسبب تمركز الأنشطة الاقتصادية في المدن خاصّة قطاعيْ الصّناعة و الخدمات و بسبب الظروف الأمنية  التي مرّت بها الجزائر  في التسعينات .

و من نتائج  هذا النّزوح ، تضاعف عدد سكان  المدن و زيادة الطلب على العمل و السّكن  ممّا أدى إلى انتشار بيوت الصفيح والأحياء العشوائية على حواف المدن كمدينة الجزائر العاصمة والبليدة ..  و إلى استفحال ظاهرة البطالة وما يترتب عنها من مشاكل اجتماعية و انحرافات مثل السّرقة و الإجرام و تعاطي المخدرات .

و لوضع حدّ لهذه المشكلة ، ينبغي على الدّولة أن تهتمّ أكثر بالأرياف ، بتوفير المرافق الضرورية ، كالمصانع و الجامعات و المستشفيات ، حتّى لا يضطر الشّباب إلى استبدال قراهم الجميلة بالمدن ، و ما أجمل أن يجمعوا بين الطّبيعة الخلاّبة و وسائل العيش المريحة !

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.