iMadrassa

النص:

يروى أن رجلا من الفرس كان يسوء آخر من العرب، فتمكن العربي منه، والفارسي وحده والعربي وسط فئة من قومه، كل واحد منهم أشار عليه برأي، فمنهم من قال: نضربه حتى يموت، ومنهم من قال : نجلده وهكذا، ولكن رجلا بقي صامتا لم ينطق بكلمة، فقال له العربي: ما رأيك فيه؟ قال: الرأي عندي العفو عنه، لأنّ من جازى اللئيم بلؤمه كان مثله، والعفو عند المقدرة خير من التشفي، فقال العربي : ذلك هو الصواب ثم قال للفارسيّ : إنما أنت مذنب، ولقد عفوت عنك. فشكر له الفارسي كرم أخلاقه، وندم واتخذه أعز الأصدقاء.

 

البناء الفكريّ : (5)

  1. اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ.
  2. من هم أطراف التخاصم في النّصّ؟ و ما الفرق بينهما؟
  3. بم أشار القوم على العربيّ؟
  4. ما الرّأيّ الذي أخذ به؟
  5. هات من النّصّ أضداد الكلمات التّاليّة:يُحسن- الكريم –أذلّ.
  6. بم أحسّ الفارسيّ في آخر المطاف؟

 

البناء اللّغويّ : ( 5)

  1. أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
  2. استخرج من النّصّ مبتدأ تقدّم على الخبر وجوبا مبيّنا السّبب.

 

البناء الفنّيّ : (2)

  1. حدّد نمط النّصّ.
  2. استخرج من النّصّ أسلوبا إنشائيّا و بيّن نوعه.

 

الوضعيّة الإدماجيّة : (8)

تحدّث – بضعة أسطر – عن خلق العفو وآثاره في حياة الفرد و المجتمع.

البناء الفكري

  1. العنوان : العفو.
  2. تخاصم فارسيّ – و كان وحده – مع عربيّ كان وسط قومه.
  3. أشار عليه أحدهم بضربه حتى الموت، و آخر بجلده، بينما أشار عليه الثالث بالعفو عنه.
  4. أخذ بالرّأيّ الثالث.
  5. أضداد الكلمات :

يُحسن # يسيء

  الكريم # اللئيم   

أذلّ # أعزّ.

  1. أحسّ الفارسيّ بالنّدم و اتّخذ العربيّ أعزّ أصدقائه.

 

البناء اللّغوي

  1. الإعراب :

العفو : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.

إنّما : كافة مكفوفة لا محلّ لها من الإعراب.

  1. "إنّما أنت مذنب".

أنت : مبتدأ تقدّم وجوبا لأنّه محصور في الخبر بإنّما.

البناء الفنّي

 

  1. نمط النّصّ سرديّ.
  2. الأسلوب الإنشائيّ : "ما رأيك فيه ؟ " و هو استفهام.

 

الوضعية الإدماجية

 

العَفْوُ هو التجاوز عن الذنب وترك العقاب عليه وهو الصفح و الصَّفُوحُ الكريم،و الحياة لا تخلو مِن منغِّصات ومُشاحَنات تَنتهي إلى الخُصومة و الكراهية، لذا أمرنا الله -عز وجل- بتطبيق مبدأ العفو ،  اقتداءً بالرّسول -صلى الله عليه وسلم- إذ وصفه ربُّه بأنه "بالمؤمنين رؤوف رحيم".  

و لنا من مواقفه  أروع الأمثال في العفو والصفْح والتسامُح.

و للعفو آثار طيبة وعظيمة على العبد في الدنيا ،فالمتسامح يشعر دوما براحة النفس وطمأنينة القلب وهدوء البال وسلامة الأعصاب ، وفي الآخرة ينال الثواب العظيم والرفعة والجنة .
  أما على مستوى المجتمع، فتتآلف القلوب وتتماسك الصفوف ويطهر المجتمع من أمراض الغل والحقد والحسد وتقلّ الجرائم كالسرقة والقتل.. فيعمّ الاستقرار و تنتشر المحبّة بين الأفراد.

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.