قال حسان بن ثابت رضى الله عنه :
وَخَبّرْ بالّذي لا عَــــيْبَ فـــيـهِ | بصــدقٍ ، غيـرِ إخبارِ الكـــذوبِ |
بمَا صَنَعَ المَلِيكُ غَـــدَاةَ بَـــدْرٍ | لنـــا في المشركينَ منَ النصيـبِ |
غداةَ كــأنّ جمعــــهمُ حـــراءٌ | بَـدَتْ أرْكَانُــهُ جِـــنْحَ الــغُــرُوبِ |
فَــــوَافَيْنَاهُمُ مِــنّـــا بِجَـــــمْعٍ | كَأُسْدِ الغـابِ : مُرْدانٍ وَشِــــــيبِ |
أمَـــامَ مُــحَـــــمّدٍ قَــدْ آزَرُوهُ | عَلى الأعْــدَاءِ في لَفْحِ الحُـــروبِ |
بأيديهمْ صــــوارمُ مرهــفاتٌ | وكلُّ مـجربٍ خـــاظي الكـعــوبِ |
بنو الأوسِ الغطارفُ آزرتها |
بَنُو النّـجّارِ في الدّين الصّـلِيــب |
فغــــادرنا أبـــا جهلٍ صريعاً | وعـتبةَ قــــدْ تركنا بالجـــبـــــوبِ |
و شيبةَ قدْ تركنا في رجــــالٍ | ذوي حسبٍ ، إذا نسـبوا، نسـيــبِ |
يناديهـمْ رســــولُ اللهِ ، لمـــا | قذفناهمْ كبـــاكبَ فــي القــــــليبِ |
ألمْ تَجِدُوا حديثي كانَ حَـــــقَّاً | وأمــــرُ اللهِ يــأخــــــذُ بالـــقـلوبِ |
فَما نَطَقُوا، ولَو نَطَقوا لَقالوا : | ( صَدَقْتَ وكُنْتَ ذارَأيٍ مُصِيبِ) |
إثراء الرصيد اللغوي :
الغداة: وقت ما بين طلوع الفجر والشمس / حراء : اسم جبل ضخم / مردان : صبيان /
آزروه : ساندوه / لفح : حرِّ /صوارم : السيوف الحادة / المرهفات : الرقيقة /
الكعوب : الشرف / الغطارف : المختالة المتبخترة / أبو جهل ، عتبة ، شيبة :هم رؤوس الكفر /
قذفناهم : رميناهم / كباكب : جماعات / القليب : البئر .
- ما السياق التاريخي للقصيدة ؟
- ما المقصود بكلمة " المليك " ؟
- عدد الشاعر بعض قتلى قريش . أذكرهم بأسمائهم . لما أوردهم الشاعر ؟
- ما هو الخطاب الذي وجهه النبي صلى الله عليه و سلم لقتلى قريش ؟
- كيف تبدو لك شخصية حسان بن ثابت من خلال نصه ؟
- مناسبة السياق التاريخي للقصيدة هي : غزوة بدر .
- المقصود بكلمة المليك : " الله عز وجل " .
- قتلى قريش هم : أبو جهل - عتبة - شيبة .
أوردهم الشاعر : لتبيان قوم جيش المسلمين بقدرته على قتل خيرة سادة قريش .
- الخطاب الذي وجهه لنبي - صلى الله عليه وسلم - لقتلى قريش : ألم تجدوا حديثي حقا .أي : ألم اصدق في وعدي بالنصر !!
- يظهر حسان بن ثابت من خلال نصه : رجل مؤمن قوي لا يخاف لومة لائم في مساندة خير الخلق في نشر رسالته .
- ما النمط الغالب على النّص ؟ أذكر بعض المؤشرات .
- أعرب ما تحته سطر في النّص و بين المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين .
- استخرج من النّص ثلاث مظاهر للاتساق و الانسجام مع التمثيل .
- استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ، ما نوعها ؟
- استخرج من ابيت 11 أسلوبا إنشائيا و اذكر نوعه ثم استنتج غرضه البلاغي .
- النمط الغالب على النّص : السردي .
المؤشرين :
- الأفعال الماضية : تركنا - أزرتها - ضع - صدقت .
- ظروف الزمان و المكان : غزوة بدر - الجيوب - قليب .
- الشخصيات : الرسول (ص) - أبا جهل - عتبة - شية ......
- الإعراب :
صريعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
تجدوا : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل .
- مظاهر الاتساق و الانسجام :
- حروف العطف : و - ف .
- حروف الجر : ب - على - في .
- الإحالة بالضمير : يناديهم ( ي ) الرسول صلى الله عليه و سلم (هم ) قريش .
- الصورة البيانية : في البيت الرابع تشبيه تام حيث شبه حسان بن ثابت المسلمين ( المشبه ) بأسود الغابة ( المشبه به ) و كاف أداة تشبيه .و وجه الشبه القوة والجمع .
- الأسلوب الإنشائي :
أسلوب الإنشائي طلبي | نوعه | غرضه |
ألمْ تَجِدُوا حديثي كانَ حَـــــقَّاً | استفهام انكاري | اللوم والعتاب |