iMadrassa
الموضوع الأوّل

 

 

 قال الكميت بن زيد :

 

 إلـى الـهـاشـمـيّـيـن الـبـهـالـيـلُ، إنّـهــم         لِـخـائـفِـنـا الــرّاجــي مـلاذٌ ومـوئِـــلُ
إلــــى أيّ عـــدلٍ أم لأيّـــةِ ســيــــــرةٍ         سِـواهُـم يَــؤُمُّ الـظـاعـنُ الـمُـتـرجّــلُ ؟
وفيهِـم نُجـومُ الـنّـاسِ والـمُهـتـدى بِهِـم       

إذا اللّيـلُ أمـسـى وهـو بالـنّـاسِ ألْـيَـلُ

 وإنْ نزلت بالنّـاسِ عُـمـيـاءُ ..لـم يـكـن          لـهُـم بـصـرٌ إلاّ بِـهِـم حـيـنَ تـشـكـــلُ
فـيـا ربِّ عـجِّــل مــا يُـؤمّــلُ فــيـهـــمُ          لِيَـدْفــأ مـقـــرور، ويـشْـبَــعَ مُــرْمــلُ
 ويـنـفــذُ فـــي راضٍ مُـقِــرٍّ بِـحُـكـمِـــهِ         وفـي ساخـطٍ مِنّـا، الـكِتـابُ المُعـطّـلُ
 لهُم مِن هوايَ الصّفرِ ما عشْتُ خالِصاً   ومـن شعـريَ الـمخزونُ والـمُـتنـخَّـلُ
 فـلا رغْـبـتـي عـنْهُـم تـغـيـض لِـرهْبـةٍ         ولا عُـقـدتــي مِــنْ حُـبِّـهــم تـتـحـلّــلُ

 

إثراء الرصيد اللغوي :

 

البهاليل : جمْع بُهْلُول وهو السيد الجامع لِكُل خير .

الظاعنُ : الراحل عن دياره.

المُترجّلُ : النازل عن ركْبِه ، السائرعلى قدميه .

عمْياءُ : أصابتهُم مُصيبة الجهالة والحماقة .

حين تشْكِلُ : حين تتعقد ويصعُبُ حلها .

مقرورٌ : البارد الّذي أصابه البرد .

مُرْمَلُ : مَنْ نفذَ زادُهُ وافتقر، الجائع .

الكِتاب المُعطّلُ : الشريعة الإسلاميّة التي طل بعض مبادئها الأمويون .

تغيضُ : تنقُص .

لا تتحلل : تظل معقودة لا تُحل ولا تُفك .

هواي : يظل يُحِبُّهم لا يتغيرعنهم .

 
البناء الفكري :

 

  1. بِم وصف الشاعر الهاشميين في مطلع القصيدة ؟ ولِم خصّهم بالخِطاب ؟
  2. ماذا يجِدُ الظاغن المترجل عِند الهاشميين ؟
  3. ما الأمر الذي دعا الشاعرُ الله أن يعجله ؟ ولِم ؟
  4. ما فائدة وصف الظاعن بالمُترجل ؟
  5. ما العاطفة التي تربِط الشاعر بِبني هاشم ؟
  6. ما علاقة البيت الثامن بِالبيت الأوّل؟
  7. إلى أي غرض شِعري تنتمي القصيدة ؟

 

  1. وصف الشاعر الهاشميين في مطلع القصيدة بِالبهاليل أي : السادة ؛ وذلك رجاء وملاذ الخائف والمُستغيث .

 

  1. يجِدُ الظاغن المترجل عِند الهاشمييين : العدل والهداية .

 

  1. الأمر الذي دعا الشاعرُ اللهَ أن يعجله هو : عودة الخِلافة إلى الهاشميين ؛ وذلك حتى يشبع جائع ويدفأ بارد ويعم العدل الساخط و الراضي .

 

  1. الفائدة من وصف الظاعن بالمُترجل  هي : إقناع النّاس بأحقيتهم بالخلافة ، إذ بِعدلهم يقصِدُهم النّاسُ راجِلين غير مُبالين بالمشقة .

 

  1. العاطفة التي تربِط الشاعر بِبني هاشم هي : عاطفة دينية ، إذ أنّ حبهم مِن حُب الرسول صلى  الله عليه و سلم .

 

  1. علاقة البيت الثامن بِالبيت الأوّل هي : علاقة تكاملية وذلك لارتباط الضمير ( هُم ) في البيت الثامن بالهاشميين و في البيت الأوّل، إذ أنّ الضمير يُحيل على الهاشِمييين إحالة قبلية ، و بالتالي فإنّه يخدُم تماسُك الأبيات و اتّساقِها .

 

  1. تنتمي القصيدة إلى غرض : الشعر السياسي ؛ وذلك أنّ الشاعربين مذهبه السياسي ، وتشيعه للهاشميين .

 

البناء اللغوي :

 

  1. ما النمط الغالب في النص وما مؤشراته ؟ مثلها مِن النّص .

  2. ما أهم الضمائر الموظفة في النّص ؟ على مَنْ تعود ؟ وما وظيفتها في بِناء النص ؟

  3. في البيتين (2 و5) أسلوب بلاغي ، استخرجه مُحدّداً نوعه ؟
  4. في البيتين (3 و4) صورتان بيانيتان ، استخرِجهُما مُحدداً نوعيهما ، مبينا أثرهما في المعنى ؟
  5. استخرج المحسنات البديعية من الأبيات الرابع  الخامس و السادس مبينا أنواعها وبلاغتها .

 

 

  1. النمط الغالب في النّص هو : الوصف .

و من مُؤشراته :

  • الصفات : البهاليل ، الراجي ، المترجل ، ألْيَل...
  • التركيب الإضافي : أيّ عدلٍ، نُجومُ النّاسِ، حُبِّهم...
  • الصور البيانية : نجوم النّاس ، نزلت بالنّاس عمياء .

 

  1. أهم الضمائر الموظفة في النّص هي :
  • ضمير جماعة الغائبين (إنّهم ، سِواهم ، حُبِّهم...) ويُشير إلى الهاشميين ، و وظيفته : تفادي تِكرار الاسم، والربط بين أبيات القصيدة
  •  ضمير المتكلم (شعري ، رغبتي ، عُقدتي...) ويُحيل على الشاعر، ووظيفته: ربط الصلة بين الشاعر وبين الهاشميين .
  1. في البيتين ( 2 و 5 ) أسلوب بلاغي تمثل في الأسلوب الإنشائي الطلبي ، حيث نجِد في :
  • البيت الثاني الاستِفهام في قوله : (أي ، لأيّة ) ، والغرض مِنه النّفي .
  •  البيت الخامس  كل من النّداء والأمر في قوله : ( فيا ربِّ ، عجِّلْ ) ، وغرض النّداء الابتِهال إلى الله ، وغرض الأمر الدعاء .

 

  1. نجِد في البيت الثالث قوله : ( و فيهم نُجوم النّاس والمُهتدى بِهم ) ، وهو تشبيه بليغ حيثُ شبه سادة بني هاشم بالنجوم رِفعةً وضِياءً يهتدي النّاسُ بِهم في الليل .

     ونجِدُ في البيت الرابع قوله : (نزلت بالنّاس عمياء ) ، كِناية عن موصوف الخطر أو المُصيبة .

 

  1. المحسنات البديعية :
  • الطباق الايجاب بين : ( عمياء # بصر ) - ( يدفأ # مقرور ) - ( يشبع مرمل ) - ( راض ساخط ) 
  • بلاغتها : توضيح المعنى وتقويته و إبرازه  و تأكيده .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.