قال جميل بن معمر :
لـقـد لامنـي فـيهـا أخٌ ذو قـرابـةٍ | حبـيـبٌ إلـيـهِ فـي مـلامـتِـهِ رُشْـــدي |
فقال : أفِقْ ، حتّى متى أنتَ هـائـمٌ | بُثينـة فـيـهـا قـد تُـعـيـدُ وقـد تـُبْـــدي ؟ |
فقُلتُ له : فيها قضى الله ما تـرى | عليَّ، وهـلْ فيمـا قضـى الله مِـن ردّ ؟ |
لـقـد لـجَّ مـيـثـاقٌ مِـنَ الله بـيْـننـا | ولـيـس لِـمـن لـم يـوفِ مِــنْ عـهـــدِ |
وما زادها الـواشـون إلاّ كـرامةً | علـيَّ ، ومـا زالـت مـودّتُـهـا عِـنْــدي |
أبى القلْبُ إلاّ حُبّ بُثينـةَ لـم يُـرِد | سِواها، وحُبّ القلب بثينة لا يُـجـدي |
أفي النّاسِ أمْثالي أحبُّـوا فحالُهـم | كحالي ، أمْ أحْببْتُ مِنْ بيْنِهـم وحـدي؟ |
وهـل هـكذا يلْقـى المُحِبُّون مِثلما | لقيتُ بِهـا ، أمْ لـم يـجِـد أحـدٌ وجْـدي؟ |
أخٌ ذو قرابة : ابن عمه .
لجَّ : وجب .
مِيثاقٌ : عهد .
أبى : رفض .
لم يجِد أحدٌ وجدي : لم يُحب أحدٌ حُبي .
- مَنْ لامَ الشاعر ؟ علامَ لامه ؟ وماذا قال له ؟
- بِمَ رد الشاعرعلى مَنْ لامه ؟
- مَنْ هم الواشون ؟ وما الدور الذي يقومون به ؟ ماذا قال الله في ردعِهم ؟
- اشرح معنى البيتين السابع و الثامن ؟
- ما هي نظرة الشاعر في حُبه لِبُثينة ؟ وما رأيُك في هذه النظرة ؟
- بِم اعترف الشاعر في البيت السابع ؟ ولِم يُصر عليه ؟
- ما الألفاظ الدالة في النص على إيمان الشاعر بالقضاء والقدر؟
- يكتفي شُعراء الغزل العفيف – عادة – بامرأة واحدة يخُصونها بِشِعرهم ، استخرج مِن النّص ما يدُل على ذلك ؟
- لأي غرض شعري يدرج النّص ؟
- أذكر خصائصه .
- الذي لام الشاعرعلى : بقائهِ مُتمسِّكاً بِحُب بُثينة ، ابنُ عمه .
- رد الشاعر بقوله : إنّ حُبي لها قضاءٌ وقدر لا مرد له. ضِف إلى ذلك عهدٌ بيني وبينها علي الوفاءُ به .
- الواشون : جمْع واشي مِنْ وشى يشي وشاية أي سعى بالنّميمة للإفساد بين المُتحابين قصد التفرقة بينهما، بُغضاً و حسَداً .
- الدور الذي يقوم به الواشون هو : زرع الشقاق ، وبث العداوة بين النّاس ومِن ثم تمزيق نسيج المُجتمع وقطع صِلات التراحم بين أفراده .
- و مِنْ آيِ الذكْرِ الحكيم في ردع هؤلاء قوله تعالى : " و لا تُطِع كُل حلّافٍ مهين هماز مشاء بِنميم مناعٍ للخيرِ مُعْتدٍ أثيم " - القلم 10 -
- يتساءل الشاعر ما إذا كان هُناك مَنْ أصابهم داءُ الحُب فهُم يُعانون كما يُعاني ، أم أنّهُ الوحيد الذي يتألم مِن حُبه ، وما إذا كانوا يلقون مِن حبيباتهم ما يُلاقيهِ مِن جفاءٍ وقسوةٍ ، أم أنّهم غيرُ صادقين في حُبهم لذلك كان حُبه قاسِياً عليه .
- ينظُر الشاعر إلى حُبّه على أنّه قدرٌ محتوم ، لا خيار له فيه .
- اعترف الشاعر في البيت السابع : باستسلامِه لِسُلطان بُثينة و إنْ كان لا جدوى مِن حُبه ، ومع ذلك يُصر عليه تحديا ووفاءً وهُياماً شأنُهُ في ذلك شأن شُعراء بني عُذرة .
- الألفاظ الدالة في النص على إيمان الشاعر بالقضاء والقدر هي قوله : فيها قضى الله – لا رد لِقضاء الله – لج مِيثاقٌ مِن الله بيننا .
- يكتفي شُعراء الغزل العفيف – عادة – بامرأة واحدة يخُصونها بِشِعرهم ، ودليل ذلك مِن النّص قوله : مازالت مودتُها عِنْدي – أبى القلب إلاّ حُب بُثينة – لم يُرد سِواها .
- الغزل العذري العفيف .
- خصائصه :
- عفة الألفاظ وطهارتها .
- وصف الجانب الوجداني فقط .
- رقة وعذوبة الألفاظ .
- الوفاء والاخلاص للمحبوب .
- هناك عدة أنماط في النص استخرجها .
- ما الضمير المتكرر في النص ؟
- ما دوره ؟
- ما ضرب الخبر في صدر البيت الأول ؟
- استخرج الصورة البيانية من البيت الأخير مع الشرح مبينا بلاغتها .
- قطع البيت الأخير وسم بحرة وبين التغيرات .
- أنماط النص : السردي والحواري والحجاجي .
- الضمير المتكرر في النص : المتكلم ( التاء و الياء ) .
- دوره :
- تحقيق الاتساق والانسجام في النص .
- الربط بين الأفكار والحفاظ على تسلسلها .
- الايجاز ةالاختصار لتفادي التكرار .
- إنكاري : وجود مؤكدين ( لام الابتداء + حرف التحقيق قد ) .
- الصورة البيانية :
وهل هكذا يلقى المحبون مثلما | لقيت بها أم لم يجد أحد وجدي |
نوعها : تشبيه .
بلاغتها :
- توضيح المعنى وتقويته وإبرازه وتأكيده .
- وضع المشبه مكان المشبه به .
- التقطيع العروضي :
وهلْ ها كذا يلق ل محبْبو ن مثْلما | لقيْت بها أمْ لمْ يجدْ أ حدنْ وجْديْ |
//0 /0 //0/0/0 //0/0 //0//0 | //0/ //0/0/0 //0/ //0/0/0 |
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن | فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن |
البحر : الطويل .
التغيرات : فعولن : فعول / مفاعيلن : مفاعلن
//0/0 : //0/ / //0/0/0 : //0//0
- ما النمط الغالب على القصيدة ؟ مثل بعبارة من النص .
- صغ تعبيرا من أربعة (04) أسطر تبين فيه شوقك إلى شخص عزيز عليك على نفس نمط النص .
- النمط الغالب على القصيدة هو : النمط السردي ، فالشاعر هنا بصدد إخبارنا عن قصته الغرامية عن طريق وصف إحساسه و مشاعره اتجاه من أحبّ ، و الدليل على ذلك قوله :
إِذَا مَا تَرَاجَعْنَا الَّذِي كَانَ بَيْنَنَا جَرَى الدَّمْعُ مِنْ عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بِالكُحْلِ .
- يراعى في التعبير النمطية السردية الوصفية و سلامة اللغة من الأخطاء بشتى أنواعها النحوية ، الإملائية ، التركيبية … الخ .