iMadrassa
الموضوع السادس

 

النّص :

 

قال الحجاج بن يوسف الثقفي عند توليه الإمارة في عهد بني أمية مخاطبا الرعية :

  1.  أيها الناس : من أعياه داؤه فعندي دواؤه ، و من استطال أجله فعلي أن أعجله فعلي أو من ثقل عليه رأسه ، وضعت عنه ثقله ، و من استطال ماضي عمره قصرت عليه باقيه .
  2.  إن للشيطان طيفا ، و للسلطان سيفا ، فمن سقمت سريرته صحت عقوبته ، و من وضعه ذنبه ، رفعه صلبه ، و من لم تسعه العافية ، لم تضق عنه الهلكة ، و من سبقته بادرة فمه ، سبق بدنه بسفك دمه .
  3.  إني أنذر ثم لا أنظر ، و أحذر ثم لا أعذر ، و أوعد ثم لا أعفو ، و إنما أفسدكم ترنيق ولاتكم ، و من استرخى لببه ، ساء أدبه ، إن الحزم و العزم سلباني سوطي ، و أبدلاني به سيفي ، فقائمة في يدي ، و نجاده في عنقي ، و ذبابة قلادة لمن عصاني ، و الله لا آمر أحدكم أن يخرج من باب من أبواب المسجد فيخرج من الباب الذي يليه إلا ضربت عنقه .

 

البناء الفكري :

 

  1. بم هدد الحجاج أهل البصرة و توعدهم ؟
  2. لم استحق أهل البصرة تهديد الحجاج ؟
  3. أيهما طغى على النص أسلوب ترغيب أم أسلوب ترهيب ؟ علل اجابتك مع التمثيل لذلك من النص ؟
  4. كيف تبدو لك شخصية الحجاج من خلال الخطبة ؟

 

 

  1. هددهم بأشد العقوبات و توعدهم بالقتل في قوله : " من ثقل عليه رأسه و صنعت ثقله "

 

  1. استحق أهل البصرة تهديد الحجاج لأنهم : خرجوا عن طوعه و استهانوا بسلطانه .

 

  1. طغى على النص أسلوب الترهيب لأن : الحجاج في مقام جزر و تهديد، و ذلك في قوله :( أحذر لا أعذر ، أتوعد ، لا أعفو، أنذر ، لا أنظر .... ) .

 

  1. تبدو شخصية الحجاج من خلال الخطبة : قوية و شديدة ، تتميز بالحزم و العزم ، خبير بأمور السلطة و السياسة ، متمكن من ناصية اللغة العربية ( خطيب بليغ و فصيح ) .

 

 

البناء اللغوي :

 

  1. استخرج من النص أسلوبا خبريا و آخر إنشائيا ، مبينا غرض كل منهما ؟
  2. استخرج طباقا و جناسا ثم بين نوع وأثر كل منهما .
  3. حدد نوع الصورة البيانية الآتية ثم اشرحها : ( سقمت سريرته صحت عقوبته ) ؟
  4. من حروف السريرة العطف المتكررة في النص الفاء و ثم ، بين دلالة كل منهما ، و كيف خدما بناء النص ؟
  5. تكرر في النص اسم موصول استخرجه و على من يعود ؟
  6. أعرب ما تحته خط في النص .

 

 

 

  1. خبري ( إن الشيطان طيفا ) ، ( إني أنذر لا أنظر ) .
  • إنشائي أيها الناس : نوعه : إنشائي طلبي .

 صيغته : النداء .

غرضه : لفت الانتباه .

  • و الله : نوعه : غير طلبي .

صيغته : القسم .

غرضه : التوكيد و الوعيد .

 

  1. طباق ( داؤه ≠ دواؤه ) ( سقمت  صحت )

نوعه : طباق الإيجاب .

الأثر : بيان المعنى .

جناس : ( طيفا - سيفا ) ( أنذر - أنظر ) ، ( الحزم - العزم ) .

نوعه : طباق ناقص .

الأثر : إحداث جرس موسيقى خاطب العقل و القلب معا .

 

  1. الصورة البيانية :

شبه السريرة و هي : شيء معنوي بالجسد الذي يصاب بالسقم ، فحذف المشبه به و ذكر لازم من لوازمه ( سقم ) على سبيل الاستعارة المكنية .

 

  1. الفاء : تدل على الترتيب و التعقيب : خدمت بناء النّص من حيث الاتساق .

    ثم تدل على الترتيب و التراخي : خدمت بناء النّص من حيث الاتساق .

 

  1. اسم الموصول :

​من : يعود على واحد من هؤلاء الناس ( الذي أعياه داؤه ) .

  1. الإعراب :
  • أيها : منادى مبني على الضم في محل نصب و الأداة محذوفة تقديرها يا و الهاء للتنبيه .
  • الناس : بدل من أي ، فهي مرفوعة مثلها ، و علامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره .

 

الوضعية الإدماجية :

 

أكتب خطبة تمجد فيها العلم و تبين فضل المعلم وواجب المتعلم ، موظفا ما يناسب من الجناس و الطباق و اسم الإشارة فيما لا يتجاوز 8 أسطر مع الإشارة إلى الموظف و نوعه .

 

 

الحمد لله و كفى ، و صلى الله و سلم على المصطفى و بعد : أيها الحضور الكرام ، هذا يوم العلم ، قد استوفتنا و إياكم ، و عاد من جديد ليذكرنا بأهميته و ضرورة الأخذ بأسبابه فإنه لا يخفى عليكم فضل العالم على الجاهل ، بل و على العابد أيضا فقد جاء في الحديث : " و فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض حتى الحيتان في الماء  " .

و طلب العلم يعني الاختلاف إلى الدروس و الاستماع إلى المعلمين و الأخذ عنهم فبفضل المعلم نرتقي درجات العلم ، و هذا المقام لا يسعنا إلا أن نشكرهم و نعترف بفضلهم و صدق الشاعر حين قال : قم للمعلم وفه التبجيلا : كاد المعلم أن يكون رسولا وواجب المتعلم نحو معلمه احترامه ، و الأدب و التأدب معه و في حضرته من حسن كلام و حسن استماع وجد و اجتهاد

يقول الشاعر : لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق .

المضمون تمجيد العلم .

 فضل المعلم .

واجب المتعلم .

اللغة .

المنهجية .

التوظيف : الطباق ، الجناس ، اسم إشارة .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.