iMadrassa
الموضوع الثاني

 

الفخر و الرد :

لقد أوى الأنصار رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و آزروه و نصروه و اتبعوا النور الذي أنزل معه و من  نرى كعب بن مالك يفخر كثيرا بقومه الأوس و الخزرجى بمواقفهم حول رسول الله - صلى الله عليه و سلم -  و أنهم كانوا معقلا له يحميه من كل عدوان ، و كثيرا ما تصدى للرد على شعراء قريش فيما يقولون ، فحين يدعى ضرار بن الخطاب شاعر قريش أن نصر المسلمين في بدر كان مرجعه إلى  القرشيين المهاجرين و على رأسهم محمد ليطعن المنزلة الحربية التي كانت للأنصار فيقول :

 

فإن تظفروا في يوم بدر فإنما                        

بأحمد أمسى جدكم وهو ظاهر

و بالنفر الأخيار هم أولياؤه                         

يحامون في اللأواء والموت حاضر 

يعد أبو بكر وحمزة فيهم                        

و يدعى على وسط من أنت ذاكر

و يدعى أبو حفص و عثمان فيهم                

و سعد إذا ما كان في الحرب حاضر

أولئك لا من نتجت في ديارها                     

بنو الأوس والنجار حين تفاخر 

ولكن أبوهم من لؤى بن غالب                   

إذا عدت الأنساب كعب وعام

 

اكتشف معطيات النص و أناقشها

 

  1. ما هي مناسبة القصيدة ؟
  2. من هم نفر الأخيار ؟

 

 

  1. مناسبة القصيدة هي : غزوة بدر الكبرى .

 

  1. هم صحابة الرسول (ص) من أبي بكر و عثمان و عمر و علي .

 

 

احدد بناء النص

 

  1. ما النمط الغالب على النص ؟ 
  • أذكر مؤشراته .
  1. ​ ما غرض القصيدة التي بين أيدينا ؟

 

 

  1. نمط النّص هو : النمط السردي .

 المؤشرات :

  •   الشخصيات : أحمد الرسول - أبو بكر .
  • ظروف الزمان و المكان : في ديارها - أمسى - بعد .
  • الأفعال المضارعة : تظفروا - يحامون - يدعى .
  • الأفعال الماضية : أمسى - كان - نتجت - عدت .
  1. غرض القصيدة هو : الافتخار .

 

أتفحص الأنساق و الانسجام بين الفقرات

 

  1.  استخرج الايحاء بالضمير  من البيت2 ؟ 

 

 

  1. هم = ضمير منفصل للجمع الغائب عود على النفر الأخيار .

    أولياؤه  =  الهاء ضمير متصل للمفرد الغائب يعود على الرسول صلى الله عليه و سلم .

    يحامون =  واو الجماعة  ضمير متصل  يعود على النفر الأخيار .

 

أجمل القول في تقدير النص

 

  1. لخص مضمون القصيدة محترما تقنيات التلخيص المتعود عليها ؟

 

 

  1. استهل الشّاعر قصيدته بتاريخ معركة بدر التي ظهر فيها المسلمون بنجاح كبير بفضل أثار نفر الأخيار أي أصحابه و الأوس، وواصل ليفتخر بنسبه ( الأوس ) الذي يعود للؤي و غالب .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.