iMadrassa
الموضوع الثالث

قال كعب بن مالك :

 

  1.   و فينا رسول الله نتبـع أمــــــره                        
إذا قـال فـــــيـــنا القول لا نــــتطـــلّــع
  1. تدلّى عليه الرَّوْحُ من عـند ربـه
 ينزّل من جو الــــسمــاء و يـــرفـــع
  1. نشـاوره فيمــا نريد و قَـــصْرُنَا
تدلّى عليه الــــرَّوْحُ من عــــــند ربـه
  1. و قال رسول الله لــما بدوا لـنا
 ذروا عنكم هول المنـيّات و اطمعوا
  1. و كونوا كمن يشري الحـياة تقربًا
إلى ملك يُحْـــيا لــــديــــه و يُــرجــــع
  1. و لكن خـذوا أســـــيافكم و توكلوا
علـــــى الله إن الأمـــــر لله أجــــــمــع
  1. فسرنا إليهم جـهرةً فـي رحــالهم 
ضُحَيَّا عليــــنا البيــــض لا نتــــخشّع
  1. فجئنا إلى مـوج من البحر وسطه
 أحابيش مــــنهم حاســـــر و مـــقنّع
  1. ثلاثـــــة  آلاف و نــــحن نَصـــّيَة
ثلاث مئيــن إن كَثــــرنــــا و أربـــع
  1. نُغـــــاورهم تجـري المنية بينــنا 
 نشارعهم حوض المــنايا و نشرع
  1. تهــــادى قِسِيُّ النبـع فـينا و فـيهم
و ما هـو إلا اليَثـــــْربيُّ الــــمقــــطّع
  1. و خيل تراها في الفـــضاء كأنها 
 جــــرادٌ صــــبًا فــــــي قُرّة يتــربّع
البناء الفكري :
  1. لماذا التفّ المسلمون حول محمد صلى الله عليه و سلّم ؟ علل إجابتك بعبارات  من الأبيات ؟
  2.  ربط الرّسول المسلمين بقوة روحية تفوق القوى الماديّة، أين يبرز ذلك في الأبيات؟ 
  3.  بماذا أمر الرّسول جمع المسلمين و ما كان موقفهم من ذلك و لماذا ؟
  4.  ما رأيك في المعركة التي خاضها المسلمون ضد أعدائهم ؟ علل .
  1. التفّ المسلمون حول الرّسول -صلى الله عليه و سلم- لأنه  مأمور من عند الله و ما على عباده إلا طاعته و الانصياع لأوامره .

التعليل :       

  • إذا قال فينا القول لا نتطلع .
  •  تدلى عليه الروح من عند ربه .
  • تشاوره فيما يريد .
  •  نطيع و نسمع .
  1. يظهر ذلك في البيت 5 :

و كونوا كمن يشتري الحياة تقربا 

إلى ملك يحيا لديه و يرجع

  1. أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلمين بأخذ سيوفهم و التوكّل على الله ،و ما كان من المسلمين إلاّ الطاعة .
  2. كانت المعركة غير متكافئة الطرفين حيث كان عدد الكفار نحو ثلاثة ألاف و عدد المسلمين لا يتجاوز الثلاث مئة .

  •  
البناء اللغوي :
  1.  استخرج من البيت العاشر صورة بيانية محدّدا مكمن بلاغتها .
  2.  تنوعت الضمائر في البيت الحادي عشر، بين نوعها ووضح دلالتها.
  3.  في البيت الرابع جواز شعري حدّده مع التعليل .
  4.  أعرب ما تحته خط إعراباً مفصلاً .
  1. الصورة البيانية في البيت العاشر : " تجـري المنية بينــنا " ؛شبهت الموت ( المشبه ) بالماء ( المشبه به ) حذف هذا الأخير و أبقي على لازمه من لوازمه  "تجري" على سبيل الاستعارة المكنية .
  2. الضمائر في البيت 11  :

فينا  نا : ضمير المتكلم للجمع ← يعود على المسلمين .

فيهم ← هم ← : ضمير الغائب للجمع ← يعود على الكفار اليثربي .

 هو : ضمير المفرد الغائب   يعود على الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

​3.الاعراب  :

تقربًا : مفعولا لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

جهرةً : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.