iMadrassa
الموضوع الرابع

 

قال حسان بن ثابت - رضى الله عنه - :

وَخَبّرْ بالّذي لا عَــــيْبَ فـــيـهِ  بصــدقٍ ، غيـرِ إخبارِ الكـــذوبِ
بمَا صَنَعَ المَلِيكُ غَـــدَاةَ بَـــدْرٍ  لنـــا في المشركينَ منَ النّصيـبِ
غداةَ كــأنّ جمعــــهمُ حـــراءٌ بَـدَتْ أرْكَانُــهُ جِـــنْحَ الــغُــرُوبِ
فَــــوَافَيْنَاهُمُ مِــنّـــا بِجَـــــمْعٍ  كَأُسْدِ الغـابِ : مُرْدانٍ وَشِــــــيبِ
أمَـــامَ مُــحَـــــمّدٍ قَــدْ آزَرُوهُ  عَلى الأعْــدَاءِ في لَفْحِ الحُـــروبِ
بأيديهمْ صــــوارمُ مرهــفاتٌ وكلُّ مـجربٍ خـــاظي الكـعــوبِ

بنو الأوسِ الغطارفُ آزرتها

  بَنُو النّـجّارِ في الدّين الصّـلِيــب

فغــــادرنا أبـــا جهلٍ صريعاً وعـتبةَ قــــدْ تركنا بالجـــبـــــوبِ
و شيبةَ قدْ تركنا في رجــــالٍ ذوي حسبٍ ، إذا نسـبوا، نسـيــبِ
يناديهـمْ رســــولُ اللهِ ، لمـــا  قذفناهمْ كبـــاكبَ فــي القــــــليبِ
ألمْ تَجِدُوا حديثي كانَ حَـــــقَّاً  وأمــــرُ اللهِ يــأخــــــذُ بالـــقـلوبِ
فَما نَطَقُوا، ولَو نَطَقوا لَقالوا : ( صَدَقْتَ وكُنْتَ ذارَأيٍ مُصِيبِ)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إثراء الرصيد اللغوي : 

الغداة: وقت ما بين طلوع الفجر والشمس / حراء : اسم جبل ضخم / مردان : صبيان / 

آزروه : ساندوه / لفح : حرِّ /صوارم : السيوف الحادة / المرهفات : الرقيقة / 

الكعوب : الشرف / الغطارف المختالة المتبخترة / أبو جهل ، عتبة ، شيبة :هم رؤوس الكفر /

 قذفناهم : رميناهم / كباكب : جماعات / القليب : البئر .

  1. ما السّياق التّاريخي للقصيدة ؟
  2. ما المقصود بكلمة " المليك " ؟ 
  3. عدّد الشّاعر بعض قتلى قريش، من هم؟ و لماذا أوردهم الشاعر ؟
  4.  ما هو الخطاب الذي وجهه النبي- صلى الله عليه و سلم- لقتلى قريش ؟
  5.  كيف تبدو لك شخصية حسّان بن ثابت من خلال نصه ؟
  1.  السّياق التاريخي للقصيدة هي : غزوة بدر .
  2. المقصود بكلمة المليك : " الله عز وجل " .
  3.  قتلى قريش هم : أبو جهل - عتبة - شيبة .

أوردهم الشّاعر لتبيان قوم جيش المسلمين بقدرته على قتل خيرة سادة قريش .

  1. الخطاب الذي وجهه لنبي - صلى الله عليه وسلم - لقتلى قريش : ألم تجدوا حديثي حقا .أي : ألم أصدق في وعدي بالنّصر !!
  2.  يظهر حسان بن ثابت من خلال نصّه رجلا مؤمنا قويا لا يخاف لومة لائم في مساندة خير الخلق في نشر رسالته .
  1.  ما النمط الغالب على النّص ؟ أذكر بعض مؤشراته .
  2. أعرب ما تحته سطر في النّص و بين المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين .
  3.  استخرج من النّص ثلاثة مظاهر للاتساق و الانسجام مع التمثيل .
  4.  استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ، و اذكر نوعها  ؟
  5.  استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و اذكر نوعه و غرضه البلاغي .
  1. النمط الغالب على النّص : السردي .

المؤشرات : 

  • الأفعال الماضية : تركنا - أزرتها - ضع - صدقت .
  •  الإطار الزماني و المكاني :  بدر - الجيوب - قليب- غداة - .
  •  الشخصيات : الرسول (ص) - أبا جهل - عتبة - شيبة ......
  1.  الإعراب :

صريعا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

تجدوا : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل .

  1. مظاهر الاتساق و الانسجام :
  • حروف العطف : و - ف .
  • حروف الجرّ : ب - على - في .
  • الإحالة بالضّمير : "يناديهم" الضّمير المستتر يعود على الرّسول - صلى الله عليه و سلم-  (هم ) قريش .
  1. الصورة البيانية : في البيت الرّابع تشبيه تام حيث شبه حسّان بن ثابت المسلمين ( المشبه ) بأسود الغابة ( المشبه به ) و كاف أداة تشبيه .و وجه الشبه القوة والجمع .
  2.  الأسلوب الإنشائي :
أسلوب الإنشائي طلبي  نوعه غرضه
 ألمْ تَجِدُوا حديثي كانَ حَـــــقَّاً استفهام انكاري    اللوم والعتاب 

 

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.