iMadrassa
الموضوع الأوّل

 

 رسـالـة إلـى الـكُـتّـاب 

 

أما بعد – حفِظكم الله يا أهل صِناعة الكتابة ووفقكم وأرشدكم – فإنّ الله عز وجل جعل النّاس أصنافا وإنْ كانوا في الحقيقة سواء، وصرفهم في صنوف الصناعات إلى أسباب معاشِهم وأبواب أرزاقِهم. فجعلكم – معشر الكتاب – في أشرف الجِهات، بِكُم تنتظِم للخلافة محاسِنُها وتستقيم أُمورها، لا يستغني الملك عنكُم، فموقِعُكُم مِن المُلوك موقِع أسماعهم التي بِها يسمعون، وأبصارهم التي بِها يُبصِرون، وألسِنتهم التي بِها ينطِقون.

أيُّها الكُتّاب، فإنّ الكاتب يحتاج مِن نفسه ويحتاج مِنه صاحبُهُ الذي يثِقُ به في مُهمّاتِ أُموره أن يكون حليماً في موضِع الحِلم، فقيها في موضِع الحُكم، مِقداماُ في موضِع الإقدام، مِحجاماً في موضِع الإحجام، ليِّناً في موضِع اللِّين، شديداً في موضِع الشدة، مُؤثِراً للعفاف والعدل والإنصاف، كتوماً للأسرار، وفِيا عِند الشدائد. يضعُ الأُمور مواضِعها، قد نظر في كُل فن من فُنون العلم فأحكمه، وإنْ لم يُحكِمه أخذ مِنهُ بِمِقدارٍ مِن الحُسن.

فتنافسوا يا معشر الكُتّاب في صُنوف الآداب، وتفقّهوا في الذين، وابدأوا بِعلم كِتاب الله عز وجل، ثُم العربية فإنّها ثِقاف ألسِنتِكم، ثُمّ أجيدوا الخط فإنّهُ حِلْية كُتُبِكم ، وارووا الأشعارَ، واعرِفوا غريبها ومعانيها، وأيامَ العرب والعجم. فإنّ ذلك مُعين على ما تسمو إليهِ هِممُكم. وارغبوا بِأنْفُسِكم عن المطامع، وإياكُم والكِبرَ والسُّخفَ والعظمة، وتحابُّوا في الله عز وجل في صِناعتكم، وإنْ نبا الزمانُ بِرجُلٍ مِنْكم فاعطِفوا عليه وواسوه حتى يرجِعَ إليهِ حالُه، ويثوبَ إليه أمرُه. وإنْ أقْعدَ الكِبرُ أحدكم عن مكسبِه ولِقاءِ إخوانِه، فزوروهُ وعظموهُ وشاوِروه. واستظهِروا بِفضل رأيه وتجربته وقديم معرفته. فابذُلوا – وفقكم الله – ذلك من أنفُسكم في حال الرّخاء والشدة، والاحسان والإساءة، والغضب والرضا، والسراء والضراء، فنِعمتِ السّمة هذه لِمن وُسِم بِها مِن أهل هذه الصناعة الشريفة.

والحمد لله واجب على الجميع، وذلك بالتواضع لِعظمته، والتذلل لِعِزته، والتحدث بِنِعمته، وأنا أقول في كِتابي هذا ما سبق به المثل: مَنْ تلزمه النصيحة يلزمه العمل. و السلام  عليكم ورحمة الله .

 

- عبد الحميد الكاتب -

 

أبو غالب عبد الحميد بن يحيى، المشهور بِعبد الحميد الكاتب فارسِي الأصل، سكن العِراق و تنقل  فيها مُعلِّما للصِّبيان. رحل إلى الشام واشتغلَ كاتِباً لِمروان بن محمّد والي أرمينيا. ولمّا بويِعَ مروان بن محمّد بالخِلافة جعلَ عبد الحميد على رأس ديوان الكِتابة مِن سنة 127هـ إلى 132هـ. وهي السنة التي قُتِلا فيها على يد العباسيين .

لِعبد الحميد رسائل سياسية وإخوانية وأدبية وديوانية مبثوثة في كُتب الأدب .

 

شرح المصطلحات :

 

  • حليماً : متعقلا ، وذا صبرٍ وأناةٍ وسُكون مع القدرة والقُوة .
  • فقيهاً : شديد الفهم، والفقيه العالم بِالفقه .
  • مِقداماً : كثير الإقدام والإقبال .
  • مِحجاماً : كثير الامتناع .
  • السمة : الصفة .
  • نبا : نبا الزمان بِرجُلٍ صير حاله إلى شقاء بعد صفاء .
أكتشف معطيات النّص

 

  1. بِمَ استهل الكاتب رسالته ؟
  2.  لِمَنْ وجه الكاتب هذه الرّسالة ؟
  3. ما هي المنزلة التي يحتلها الكتاب في الدولة ؟
  4.  للكاتب صاحب يثِقُ بهِ في مُهمات أموره ، مَن هو ؟
  5.  كيف يجب أن يُعاملَ الكُتاب الرجُلَ مِنْهم إذا نبا بهِ الزمانُ ، أو أقعدهُ الكِبر ؟

 

  1. استهل الكاتب رسالته بالدعاء لأهل صناعة الكتابة بالحفظ والتوفيق والرشاد .
  2. وجه الكاتب هذه الرسالة إلى الكتاب عامة ، و إلى كُتاب الدواوين خاص .   
  3. المنزلة التي يحتلُّها الكُتّاب في الدولة هي : أنّ موقعهم من الملوك موقع أسماعهم التي بها يسمعون ، و أبصارهم التي بها يُبصرون ، و ألسنتهم التي بها ينطقون ، و أيديهم التي بها يبطشون .
  4. صاحب الكاتب الذي يثق به في مُهمات أموره ، هو : واحد من رجال الدولة وأهل الحُكم .
  5. يجب على الكُتّاب إذا نبا الزمان برجل منهم أو أقعده الكِبر أن :
  • يعطفوا عليه و يواسوه حتى تعود إليه حاله .
  • يزوروه و يُعظموه و يُشاوروه ويستعينوا بفضل رأيه و تجربته و قديم معرفته .
أناقش معطيات النص

 

  1.  إلى أي نوع من النثر ينتمي هذا النص ؟
  2. ما هي الصفات التي يجب على الكاتب أن يتحلى  بِها ؟
  3. ورد في النص : " فنِعمتِ السِّمةُ هذه لِمن وُسم بِها " ما هي هذه السمة ؟ وما الغرض البلاغي مِن هذا التعبير ؟

 

  1. ينتمي هذا النّص : إلى فن الرسائل .
  2. الصفات التي يجب على الكاتب أن يتحلى بِها هي :

 أن يكون حليما ، فهيما ، مِقداما في موضع الإقدام، لينا في موضع اللّين ، شديدا في موضع الشدة ، كتوما للأسرار، وفيا ، يضع الأمور مواضعها...

 التفقه في الدين، والعربية ، و إجادة الخط ، و رواية الأشعار، و معرفة غريبها و معانيها و أيام العرب و العجم .

 الابتعاد عن المطامع ، و ترك الكِبر و السّخف و العظمة ، مؤثِرا للعفاف و العدل و الانصاف و كذا التكافل فيما بينهم .

  1. السمّة هي : احترام أهل صناعة الكتابة السّابقين، والاهتداء بتجربتهم ، و مُساعدة المحتاج مِنهم ، و الغرض البلاغي من هذا التعبير هو المدح ، و الترغيب في فضيلة التعاون و التكافُل فيما بينهم .

 

أحدّد بناء النص

 

  1. ما النمط الغالب في النص ؟ وما مؤشراته ؟ مثل لها من النّص .
  2. لخص النص .
  3. استخرج صورة بيانية واذكر نوعها .

 

  1. النمط الغالب هو : النمط الإيعازي الإرشادي التوجيهي .

و تتمثل مؤشراته :

  • الجمل الإنشائية الطلبية : الأمر في قوله : تنافسوا، تفقهوا، أجيدوا، ارووا، اعرفوا، النّداء: يا معشر الكتّاب
  1. جاء في رسالة عبد الحميد الكاتب : الدّعاء لأهل صناعة الكتابة بالتوفيق والرشاد، والتنويه بمكانتهم في الدولة ، ثم عدد صفاتهم الحسنة من حلم ، و إقدام ، و إحجام ولين و شدّة...

ثم حملهم على التفقه في الدين، والعربية ، وإجادة الخط، ورواية الأشعار ومعرفة غريبها ومعانيها وأيام العرب والعجم. ونهاهم عن المطامع، والكِبر والسخف والعظمة. وفي الأخير دعاهم إلى التكافل فيما بينهم .

  1. إن في قول الكاتب : " يضع الأمور مواضعها " كِناية عن صفة حُسن التدبير .

 

أتفحص مظاهر الاتساق والانسجام في بناء فقرات النص

 

  1. ما الضمائر التي وظفها الكاتب في النص ؟
  2. أكثر الكاتب من توظيف محسن بديعي ما هو ؟ وما أثره على النص ؟ 

 

 

  1.  وظف الكاتب ضميرين : الغائب المفرد حين ذكر الصفات والمؤهلات الفردية لكل واحد منهم على حدة. وضمير جماعة المخاطبين لتنظيم العلاقة والتكافل فيما بينهم .
  2. المحسّن البديعي هو : الطباق ، في قوله : الإقدام والإحجام ، الشدة واللّين ، الغضب و الرضا ، الإحسان و الإساءة ،...و أثره البلاغي توضيح المعنى بذكر الشيء وضدّه ، كما ساهم في اتساق النّص من خلال التّلازم الحاصل بين مختلف مفردات الطباق المذكورة .

أجمل القول في تقدير النص

 

  1.  كيف تبدو لك شخصية الكاتب عبد الحميد ؟
  2. ما هي القيمة الفنية لهذه الرسالة ؟

يبدو الكاتب:

  1. واسع الاطلاع والدّراية بخصائص الكِتابة الديوانية
  2.  ساعيا  للرقي بِصناعة الكِتابة الديوانية .
  3.  ناصِحاً، ومُرشِداً، وداعِياً إلى الخير .
  4. مُتشبِّعاً بِتعاليم الإسلام .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.