- استخرج ثلاث قرائن لغويّة أسهمت في تحقيق اتّساق و انسجام النّصّ.
- استخرج من النّصّ أسلوبين إنشائيّين مختلفين محدّدا صيغتهما و غرضهما البلاغيّ.
- استخرج من السّند محسّنا بديعيّا مبيّنا نوعه و غرضه.
- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات.
- اُكتب البيت الأوّل من السّند كتابة عروضية مع صياغة الرّموز و تحديد القافية و حروفها.
من القرائن اللّغويّة الّتي أسهمت في تحقيق اتّساق و انسجام النّصّ:
حروف العطف: الواو " و لا ألقى ، و جار ، و عنه... ". ( 0,5 )
حروف الجرّ: عنّي ، عنه ، في ولغ ، في حرّ... ( 0,5 )
الإحالة القبليّة بالضّمير: سأخبر فاخر الأعراب عنّي ، تغدو للقنافذ تدرّبها... ( 0,5 )
أسلوب الشّرط: إذا ضمئت إلى قراح، شركت الكلب...
في قول الشّاعر: تفاخر يا ابن راعية و راع. ( 0,5 )
أسلوبان إنشائيّان طلبيّان، الأوّل جاء في صيغة الأمر " تفاخر " ( 0,25 ) و الثّاني في صيغة النّداء " يا ابن " ( 0,25 ) غرضهما واحد و هو الاحتقار ( 1 ) .
في البيت الثّالث محسّن بديعيّ يتمثّل في الطّباق ( 0,25 ) بين كلمتي " كسيت ، العري " ( 0,25 ) غرضه التّوضيح إذ بالتّضاد تتّضح المعاني.
الإعراب:
مولى: اسم مجرور ﺑ " على " و علامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف المقصورة ( 0,5 )، منع من ظهورها التّعذّر. ( 0,5 )
دنسٌ: خبر مرفوع و علامة رفعه الضّمّة المنوّنة الظّاهرة على آخره. ( 0,5 )
الدّراسة العروضيّة:
أ عــــــاذِلُ لا أَنـــــامُ عـــلى اقْتِـســـــارِ | و لا ألقـــــى علــــى مـــــــــولــــى و جـــــــارِ |
أعاذِلُ لا أنامُ عَلَ قْتِساري | و لا ألْقى على مولى و جاري |
//0// /0 //0/ //0//0/0 | //0/0/0 //0 /0/0 //0/0 |
القافية هي: /0/0
حروفها في هذا البيت: جاري.
الكتابة العروضيّة ( 0,25 ), وضع الرّموز ( 0,25 ), وضع التّفعيلات ( 0,25 ), حروف القافية ( 0,25 ), تسمية البحر ( 0,25 ).