استخرج ثلاث قرائن لغويّة أسهمت في تحقيق اتّساق و انسجام النّصّ .
من القرائن اللّغويّة الّتي أسهمت في تحقيق اتّساق و انسجام النّصّ :
حروف العطف : الواو " و لا ألقى – و جار – و عنه ... " . ( 0,5 )
حروف الجرّ : عنّي – عنه – في ولغ – في حرّ ... ( 0,5 )
الإحالة القبليّة بالضّمير : سأخبر فاخر الأعراب عنّي – تغدو للقنافذ تدرّبها ... ( 0,5 )
أسلوب الشّرط : إذا ضمئت إلى قراح ، شركت الكلب ...
استخرج من النّصّ أسلوبين إنشائيّين مختلفين محددا صيغتهما و غرضهما البلاغي
في قول الشّاعر : تفاخر يا ابن راعية و راع . ( 0,5 )
أسلوبان إنشائيّان طلبيّان ، الأوّل جاء في صيغة التمني: فليتك غائب و غرضه الذّمّ. ( 0,25 ) و الثّاني في صيغة النّداء " يا ابن " ( 0,25 ) غرضهما واحد و هو الاحتقار ( 1 ) .
استخرج من السّند محسّنا بديعيّا مبيّنا نوعه و غرضه .
في البيت الثّالث محسّن بديعيّ يتمثّل في الطّباق ( 0,25 ) بين كلمتي " كسيت ≠ العري " ( 0,25 ) غرضه التّوضيح إذ بالتّضاد تتّضح المعاني . ( 0,5 )
أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات .
الكلمة |
إعرابها |
مولى |
اسم مجرور ﺑ " على " و علامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف المقصورة ( 0,5 ) ، منع من ظهورها التّعذّر . ( 0,5 ) |
دنسٌ |
خبر مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره . ( 0,5 ) |
اُكتب البيت الأوّل من السّند كتابة عروضية مع صياغة الرّموز و تحديد القافية و حروفها .
الدّراسة العروضيّة :
أعـاذِلُ لا أَنامُ علىاقْتِـسـارِ | و لا ألقــى على مــولى و جــارِ |
أعاذِلُ لا أنامُ عَلَ قْتِساري | و لا ألْقى على مولى و جاري |
//0///0 //0///0 //0/0 | //0/0/0 //0/0/0 //0/0 |
مفاعلتن مفاعلتن فعولن | مفاعلتن مفاعلتن فعولن |
الكتابة العروضيّة ( 0,25 ) / وضع الرّموز ( 0,25 ) / وضع التّفعيلات ( 0,25 ) حروف القافية ( 0,25 ) تسمية البحر ( 0,25 ) .
القافية هي : جاري
حروفها:
الرّويّ: الرّاءُ.
الوصل: الياءُ.
الرّدف: الألف.
بحر الوافر.