استخرج من السّند ثلاث قرائن لغويّة أسهمت في اتّساق و انسجام النّصّ .
من القرائن اللّغويّة الّتي أسهمت في اتّساق و انسجام النّص :
الرّوابط : حروف العطف و الجرّ : و أعرضت ، فطال / من جنح ، إلى مشهد ( 0,5 )
الإحالة القبليّة بالضّمير : نفسي ... طال مروقها ( 0,5 )
توظيف أسلوب الشّرط : إذا فتقت لا يستطاع رتوقها ( 0,5 )
استخرج من النّص ثلاث كلمات تنتمي إلى حقل الزّهد .
من الكلمات الّتي تنتمي إلى مجال الزّهد : أسفي ، المنايا ، جزع ( 1,5 )
ما الأسلوب الّذي اعتمده الشّاعر ؟
وظّف الشّاعر الأسلوب الخبريّ . ( 0,5 )
في البيت الثّامن استعارة ، استخرجها مع الشّرح و بيان النّوع و الغرض .
في قول الشّاعر " أيدي المنايا " استعارة مكنيّة إذ شبّه المنايا بالبشر ، حذف المشبّه به و ترك ما يعود عليه " أيدي " ، غرضها التّشخيص . ( 1,5 )
أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
الإعراب :
الكلمة |
إعرابها |
نفس |
فاعل مرفوع و علامة رفعه الضّمّة المقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة للياء و هو مضاف . ( 0,75 ) |
ي |
الياء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه . ( 0,25 ) |
حاجاتٌ |
مبتدأ مؤخّر مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره . (0,5 ) |
اُدرس عروضيّا البيت الأوّل من السّند ثمّ انسب القصيدة إلى رويّها .
لَقَدْ جَمَعَتْ نَفْسي فَصَدّتْ وأَعْرَضَتْ |
و قَدْ مَرَقَتْ نَفْســـي فَطــالَ مُروقُها |
لَقَدْجَ | مَعَتْنَفْسي | فَصَدْدَتْ | و أَعْرَضَتْ | و قَدْمَ | رَقَتْنَفْسي | فَطالَ | مُروقُها | |
//0/ | //0/0/0 | //0/0 | //0//0 | //0/ | //0/0/0 | //0/ |
//0//0 |
|
فَعولُ | مَفاعيلُنْ | َفعولُنْ | مَفاعِلُنْ | فَعولُ | مَفاعيلُنْ | َعولُنْ | مَفاعِلُنْ |
بحر الطّويل . ( 0,5 )
القافية: روقها /0//0
رويّ القصيدة : هو حرف القاف . ( 0,25 )
الكتابة العروضيّة : ( 0,25 ) / وضع الرّموز ( 0,25 ) / وضع التّفعيلات ( 0,25 )