يُقال " الشّاعر ابن بيئته " استخرج من النّصّ العبارة الدّالّة على هذا المعنى .
العبارة الدّالّة على معنى " الشّاعر ابن بيئته " هي : " الشّعر صدى للبيئة اجتماعيّة كانت أو
طبيعيّة " . ( 1 )
كيف أثّرت بلاد الأندلس في أهلها عامّة و الشّعراء خاصّة ؟
جعلت الأندلس أهلها يهيمون بجمالها الجذّاب ، ( 0,5 ) أمّا الشّعراء فقد شغفتهم بسحر
مناظرها الّتي راحوا يستنطقونها و يصوّرونها ببراعة . ( 0,5 )
ما المقصود بالطّبيعة : الحيّة ، الصّامتة ، الصّناعيّة ؟
الطّبيعة الحيّة يًقصد بها الكائنات الحيّة الموجودة في الطّبيعة من غطاء نباتيّ و ثروة حيوانيّة
( 1 ) ، أمّا الصّامتة فهي ممثّلة في مختلف المناظر الأخرى الجامدة كالجبال و الوديان و الأنهار (
1 ) ، أمّا الطّبيعة الصّناعيّة فتشمل كلّ ما جادت به يد الإنسان من تشييد للقصور و القلاع و بناء للحصون . ( 1 )
ما الفرق بين شعر وصف الطّبيعة في الأندلس و مثله في المشرق ؟
لم يكتف شعراء الأندلس بوصف طبيعتهم بل عملوا على استنطاقها من خلال تشخيصها كما
فعل " ابن خفاجة " في قصيدة " وصف الجبل " ، عكس شعراء المشرق الّذي اكتفوا بنقل صفات
و أحوال طبيعتهم . ( 0,5 )
حدّد النّمط الغالب في النّصّ مبرزا مؤشّرين من مؤشّراته مع التّمثيل من السّند .
نمط النّصّ تفسيريّ يتخلّله الوصف ، ( 0,5 )
من مؤشّراته : توظيف ضمائر الغائب : بدأوا تلامذة لأساتذتهم . ( 0,5 )
تقديم الأمثلة : شعر ابن خفاجة ( 0,5 )