استخرج : مصدرا لفعل ثلاثيّ و مصدرا آخر لفعل غير ثلاثيّ.
مصدر الفعل الثّلاثيّ : وعي ( 0,5 ) / مصدر الفعل غير الثّلاثيّ : محاورة 0,5
يشترك ابن خفاجة مع غيره من شعراء الأندلس في مجال " شعر الطّبيعة " في خصائص معيّنة .أذكر الخاصّيتين البارزتين و مثّل لهما من القصيدة .
الخاصّيّتان البارزتان هما :
غلبة التّشبيه والاستعارة على أساليبهم و تشخيص الأمور المعنويّة و تجسيمها . و قد أكثر من ذلك
الشّاعر في هذه القصيدة خاصّة من الاستعارات منها ( لقد أصخت نجواك من قمر ) ( 1 )
الاستعانة ببعض فنون البديع المعنويّ اللّفظيّ و هذا ما نلاحظه من خلال القصيدة إذ أكثر الشّاعر
من توظيف المحسّنات خاصّة اللّفظيّة منها الجناس :
( لمحا – ملحا ) ( خبر – خبر ) و التّصريع ( قمر – نظر .... ) ( 1 )
ما دلالة " لو" في البيت الرّابع؟
دلالة " لو " هي الشّرط ( 1 )
أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
الإعراب :
إعراب مفردات :
الكلمة |
إعرابها |
عظةٌ |
مبتدأ مؤخّر مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره . ( 0,5 ) |
تلهو |
فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الواو منع من ظهورها الثّقل . ( 0,5 ) |
إعراب جمل :
الجملة |
إعرابها |
حزتَ |
جملة جواب شرط جازم لا محلّ لها من الإعراب. ( 0,5 ) |
يفجّر عين الماء |
جملة فعليّة في محلّ جرّ صفة . ( 0,5 ) |
اُدرس عروضيّا البيت الثّاني من القصيدة .
التّقطيع :
لا أجتَلِــــي لُمَـحـاً حَتَّـــى أعِـــــي مُلحـــــا |
عَدلاً مِنَ الحُــكــمِ بَــيـــنَ السَّــمــعِ والبَـــــصَــر |
لَاْ أَجْتَلِيْ | لَمَحَنْ | حَتْتَاْأعِيْ | مُلَحَاْ | َدْلَنْمِنَلْ | حُكْمِبَيْ | نَسْسَمْعِوَلْ | بَصَرِيْ | |
/0/0//0 | ///0 | /0/0//0 | ///0 | /0/0//0 | /0//0 | /0/0//0 | ///0 | |
مُسْتَفْعِلُنْ | فَعِلُنْ | ُسْتَفْعِلُنْ | فَعِلُنْ | مُسْتَفْعِلُنْ | فَاعِلُنْ | ُسْتَفْعِلُنْ | فَعِلُنْ |
الكتابة العروضيّة : ( 0,25 )
وضع الرّموز : ( 0,25 )
وضع التّفعيلات : ( 0,25 )
القصيدة من بحر البسيط ( 0,25 )
أصل التّفعيلتين : مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ