iMadrassa
الاختبار الخامس

قال الشّاعر القرويّ :

يا نَسِيم البَحرِ البَليل سَلامُ

زارَكَ اليــومَ صَبُّكَ المُسْتَهامُ

إنْ تَكُنْ ما عَرَفْتَني فَلَكَ

العُذْرُ فقدْ غَيَّــرَ المُحِــبَّ السِّقامُ

أَوَلا تَذْكُر ُ الغُلامَ رَشيدا

إننّي يـا نَسيـمُ ذاكَ الغــلامُ

طالَما زُرْتَني إذا انْتَصَفَ

الليـــلُ بِـلُبنــانَ والأَنامُ نِيامُ

ورَفَعـْتَ الغِطاءَ عنّي قليلاً

فأَحَسَّتْ  بِمَزْحِكَ الأَقدامُ

أَسْبِقُ الفجرَ في الهُبوطِ إلى البحرِ

شبَّ فيهِ إلى لِقاكَ ضِرامُ

تَغَلْغَلْتَ في الأَضالِعِ أَنفاساً

وكَم طابَ لي بهِ اسْتِحْمامُ

ولَثَمْتَ الفُؤادَ ثَغْراً لِثغرٍ

ولكَمْ حَجَّبَ الثُّغورَ لِثامُ

يا نسيمَ المُحيطِ ما هكذا في

ساحِلِ البَحْرِ عندَنا الأنْسامُ

أنتَ إن زُرْتَ في المَنامِ صَحيحاً

غَلْغَلَتْ في عِظامِهِ الأَسْقام

مُشْبَعٌ بالبُخارِ روحٌ ثَقيلٌ

بارِدٌ (تَسْتَعيذُ منكَ المَسامُ)

لستَ ذاكَ الذي (عَهِدْتُ) يَفوحُ

الشِّيحُ إنْ جَرَّ ذَيلَهُ والثُّمامُ

ذاكَ أَزْكى شَمّاً وأَلْطَفُ ضَمّاً

ذاك تُشْفى بِلَمْسِهِ الأَجْسامُ

كَم شَفَتْ لي عُيونُ والِدِه

البحرِ أُواماً، يا حَبَّذاكَ الأُوامُ

سارِحاً مارِحاً خَفيفاً لَطيفاً

كَمَلاكٍ جَناحُهُ الأحلامُ

وتَنَبَّهْتُ فاتِحاً لكَ صَدْراً

لِطافاً تَهْفو إليها العِظامُ

البناء الفكريّ :

 

  1. في النّصّ مخاطبان، حدّدهما و اذكر ما يمثّلانه ؟
  2. في أي مجال تدرج الألفاظ التالية : نسيم - البحر - الليل - الفجر - المحيط ؟
  3. إلى أيّ فنّ شعريّ ينتمي النّصّ ؟ و ما هي دوافع ظهوره في العصر الحديث ؟  
  4. نلمح في القصيدة النزعة التأملية ، و البعد الإنساني .اشرح بالاستشهاد و التعليل .
  1. المخاطب الأوّل في النّصّ هو نسيم البحر و يمثّل الوطن و الدّفء ،  و الجمال و الطمأنينة أمّا المخاطب الثاني فهو نسيم المحيط و يمثّل المهجر و الغربة و البرد و الوحدة .

 

  1. تندرج الألفاظ في مجال الطّبيعة .

 

  1. النّصّ من شعر الحنين إلى الوطن و قد ظهر في العصر الحديث نتيجة هجرة مجموعة من الشعراء من سوريا و لبنان بخاصّة إلى الأمريكيتين بسبب الظروف السّياسيّة و الاجتماعيّة .

 

  1. تظهر في النص النزعة التأملية من خلال الغوص في المكنونات النفسية ، فما يلاحظ أن الشاعر يتأمل في بعض الحالات النفسية و يظهر ذلك مثلا في قوله ( تغلغلت...... ) في البيت السابع . أما النزعة الإنسانية فتظهر من خلال تذكر الشاعر لوطنه مما يدل على وفائه و هو خلق إنساني .
البناء اللغويّ :

 

  1. أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات وما بين قوس إعراب جمل .
  2. يعبر الشاعر عن حالة نفسية لبعده عن وطن الأحبة فما هو النمط النّصي الذي اختاره لذلك ؟ حدد بعض خصائصه .
  3. ماذا أفاد تكرار ( كم ) في النص ؟
  4. اشرح الصورة البيانيّة التّالية : " طالَما زُرْتَني" .
  5. ما نوع الجمع الذي تكّرر في النّصّ و ما وزنه ؟ 
  6. هات من البيت الأوّل محسّنا بديعيّا و بيّن نوعه .
  1. الإعراب : 
  • إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط  غير الجازم مبني على السكون في محل  نصب مفعول فيه و هو مضاف .
  • ​ظمأ : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .
  • تشفى : فعل مضارع مبني للمجهولمرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر. 
  • ( عهدت ) جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
  • ( تستعيذ منك المسام ) جملة فعلية في محل رفع نعت .

 

  1. نمط النص وصفي لأن الشاعر يصف حالته النّفسيّة ، أما عن خصائصه
  • كثرة النعوت ​​( ثقيل - بارد ) .
  • الأحوال ( فاتحا ، مارحا ) .
  • الصّور البيانية ( كملاك....) .

 

  1. كم " خبريّة و يدلّ تكرارها على كثرة معاناة الشاعر في ديار الغربة .

 

  1. " طالما زرتني " استعارة مكنية حيث شخّص الشّاعرالنسيم و شبّهه بإنسان ، حذف المشبّه به و ترك قرينة دلّت عليه " زرتني " .

 

  1. الجمع الذي تكرر في النّصّ هو جمع قلّة  وزنه : أفعال : الأحلام - الأجسام .

 

  1. المحسّن البديعيّ : تصريع في البيت الأوّل :

يا نَسِيم البَحرِ  البَليلَ سَلامُ

زارَكَ اليــومَ صَبُّكَ المُسْتَهامُ


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.