iMadrassa
الموضوع الأوّل

على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :

النّص :

قال ايليا أبو ماضي : 

كم تشتكي و تقول إنّك معدم و الأرض ملكك و السماو الأنجم ؟
و لك الحقول وزهرها و أريجها و نسيمها و البلبل المترنّم
و الماء حولك فضّة رقراقة و الشمس فوقك عسجد يتضرّم
و النور يبني في السّفوح و في الذّرى دورا مزخرفة و حينا يهدم
هشّت لك الدّنيا فما لك واجما ؟ و تبسّمت فعلام لا تتبسّم ؟
إن كنت مكتئبا لعزّ قد مضى هيهات يرجعه إليك تندّم
أو كنت جاوزت الشّباب فلا تقل شاخ الزّمان فإنّه لا يهرم
أنظر فما زالت تطلّ من الثّرى صور تكاد لحسنها تتكلّم
ما بين أشجار كأنّ غصونها أيد تصفّق تارة و تسلّم
و الجدول الجذلان يضحك لاهيا و النرجس الولهان مغف يحلم
صور و آيات تفيض بشاشة حتّى كأنّ الله فيها يبسم
فامش بعقلك فوقها متفهّما إنّ الملاحة ملك من يتفهّم
و ترى الحقيقة هيكلا متجسّدا فتعافها لوساوس تتوهّم
يا من يحنّ إلى غد في يومه قد بعت ما تدري بما لا تعلم

 إيليا أبو ماضي - الجداول - 

 

 

أولاً - البناء الفكري ( 10 ن )

 

  1. لمن يتوجه الشاعر بالخطاب ؟ 
  2. ما الذي دفعه إلى نظم هذه القصيدة ؟ 
  3. لِمَ وظّف الشاعر كثيرًا ضمير المخاطب ؟ 
  4. أمتشائم هو أم متفائل ؟ وضّح .
  5. ما العلاقة التي تربط بين البيتين الأول و الأخير ؟ وضح 
  6. أنثر الأبيات من : 1 إلى : 5 .

 

أولاً - البناء الفكري

 

  1. يتوجه الشاعر بالخطاب إلى الإنسان - ضيق الأفق - الذي يتذمر من سعة الحياة ، و يرمقها بنظرة الفقير المعدم .

 

  1. الدافع إلى نظم هذه القصيدة هو واقع الكثيرين من الناس الذين ينظرون إلى الحياة نظرة سوداوية ملؤها الإحباط و التشاؤم ، و هو من خلال هذه الأبيات يدعوهم إلى التمتع بالحياة ، فكلّ ما فيها ملك للإنسان .

 

  1. وظّف الشاعر كثيرا ضمير المخاطب : تشتكي ، أنت ، لك ، كنت ، ترى ... لأن التأثير يكون أقوى عند مخاطبة الفرد ، و دليل على حضوره ، و يحقق التلاؤم بين الشاعر و النزعة الفردية ، و هي خاصيّة من خصائص المدرسة الرومانسيّة .

 

  1.  الشاعر ذو نظرة تفاؤلية إلى الحياة ، فهو يدعو الإنسان المتبرم من الحياة إلى التأمّل في ما حوله ، فكلّ الذي يراه ملك له ، من أرض ، و سماء ، و نجوم ، و ماء .....

 

  1. العلاقة التي تربط بين البيت الأوّل و البيت الأخير هي : أن البيت الأخير هو نتيجة حتمية لما قبله ، فالإنسان القنوط ، و المتبرم من الحياة .
  •  رغم ما فيها من أنعم .
  •  إنسان لا يعيش الواقع ، فهو كالذي يحن إلى غد في يومه ، و بهذا فهو يبيع حاضرا بغائب ، و يستبدل ما يملك بما لا يملك .

 

  1.  نثر الأبيات : يراعي المترشح تقنية النثر و سلامة اللغة .

 

ثانيًا - البناء اللّغوي ( 06 ن )

 

  1. ما القرائن اللّغوية التي اعتمدها الشاعر في الرّبط بين الأبيات ؟ 
  2. أعرب " لاهيًا " إعراب مفردات ، و " شاخ الزّمان " إعراب جمل .
  3. في البيت الثالث صورة بيانية ، استخرجها ، ثم اشرحها ، و بين أثرها البلاغي .
  4. قطّع البيت الأوّل تقطيعًا عروضيا ، و حدد تفعيلاته ، و بيّن المتغيّرات الطّارئة عليها .

 

ثانيا - البناء اللّغوي

 

  1. القرائن اللّغوية التي اعتمدها الشاعر في الرّبط بين الأبيات هي :
  • حروف العطف ، و دلالتها : العطف و الجمع لإظهار تعدّد و كثرة النعم .
  • حروف الجر : اللام ، من ، في ، إلى ....
  • الظروف : فوق ، قدام ، حول ، بين .
  • ضمير المخاطب : الذي حقق الربط بين الأبيات و المعاني .
  • الأضداد : يبني ≠ يهدم .
  • تبسمت ≠ لا تتبسم .
  • مضى ≠ يرجع .

 

  1. الإعراب :

    لاهيًا : حال منصوبة ،و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .

    شاخ الزمان : جملة فعلية ، واقعة مقول القول ، في محل نصب مفعول به .

 

  1. الصورة البيانية :

الماء حولك فضة : تشبيه بليغ .

  • حذفت فيه الأداة ووجه الشبه ، و ترك المشبّه و المشبه به .
  •  حيث حذف شبه الماء بالفضة لاشتراكهما في الصفاء ، و كذلك في قول : الشمس فوقك عسجد .
  • و بلاغة هذه الصورة البيانية الزيادة في جمال المعنى و تقويته و توضيحه .

 

  1.  تقطيع البيت :
كم تَشْتَكِيْ        وَ تَقُولُ إِنْـــ       كَ مُعْدَمُ  وَ الأَرْضُ مِــلْـــ       كُكَ وَ السَـمَــا       وَ الأَنْجُــمُ 
/0/0//0          ///0//0           ///0//0     /0/0//0                ///0//0            /0/0//0
متْفاعلن          متَفاعلن              متَفاعلن

متْفاعلن               متَفاعلن         متَفاعلن

  • التفعيلة هي : متَفاعلن ( ستَ مرّات )
  • و التغيير هو تسكين الثاني المتحرّك . متَفاعلن صارت متْفاعلن

 

ثالثا - التّقويم النّقدي ( 04 ن )

 

  1. انطوى النّص على قيم متعددة . أذكر قيمة بارزة فيه ووضّحها .
  2. جسدت القصيدة مظاهر التجديد في الشّعر العربي الحديث ، أذكر هذه المظاهر مع التمثيل .

 

 

ثالثا - التقويم النقدي

 

 قيم النّص : 

  1. انطوى النّص على قيم متعددة منها :
  • القيمة الإنسانية : مثل : الدعوة إلى التفاؤل

أو :                

  • القيمة الفنية : و تتمثل في أسلوب الشاعر المعتمد على :

تشخيص الطبيعة ، الوحدة العضوية ، سهولة اللفظ ... الخ 

  1. جسّدت القصيدة مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث ، و منها :
  • الاتجاه الرومانسي : و البعد الإنساني ، تشخيص الطبيعة ..... الخ

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.