iMadrassa
الموضوع الأوّل

 

النّص :


هي الشمس تلك التي تطلع الآن؟أم أنها العين ؟

- عين القتيل - التي تتأمل شاخصة

دمه ( يترسب شيئا فشيئا )

ويخضر شيئا فشيئا

فتطلع من كل بقعة دم فم قرمزيّ

وزهره شرّ .

وكفان قابضتان على منجل من حديد

             ****
هي الشمس أم أنها التّاج ؟

هذا الذي يتنقل فوق الرؤوس إلى أن يعودْ

إلى مفرق الفارس العربيّ الشهيد

أقول لكم: ( أيها الناس كونوا أناسا ! )

             ****
 هي النار ،وهي اللسان الذي يتكلّم بالحق ..

أن الجروح يطهرّها الكيّ

والسيف يصقله الكير

والخبز ينضجه الوهج

كونوا لها الحطب المشتهى والقلوب الحجارة.

كونوا  إلى أن تعود السّماوات زرقاء

والصّحراء بتولا

تسير عليها النّجوم محمّلة بسلال الورود..

" أمل دنقل "

 

 

أولاً - البناء الفكري ( 10 ن )

 

  1. إلام يدعو الشاعر العرب في هذه القصيدة ؟ و لماذا هذه الدعوة ؟ استشهد من النّص بما يعزّز إجابتك.

  2. تأمل الكلمات الآتية : الكيُّ - الكيرُ - الوهَجُ

    بم توحي لك ؟ ما الجامع بينهما ؟ 

  3. ما الفكرة التي تتضمنها الأسطر الأربعة الأخيرة ؟ 

  4. ما النمط المستعمل في الفقرتين الأولى و الثالثة ؟ أذكر خاصيتين لكلّ نمط مع التمثيل .

  5.  استخرج من النّص ثلاثة مظاهر من مظاهر الاتساق .
  6.  لخص مضمون الفقرة الأولى و الثانية من النّص .

 

أولاً - البناء الفكري

 

  1. الشاعر يدعو العرب إلى المقاومة و الثورة ضد الظلم و رفض الاحتلال ، و ذلك من أجل تحرير الأرض و عموم الأمن و الرّفاه و السلم .

    الاستشهاد : هي النّار - السيف يصقله الكير - كونوا لها الحطب - الوهج - القلوب الحجارة .

    إلى أن تعود السماوات زرقاء - و الصحراء بتولا تسير عليها النجوم محملة بسلال الورد .

 

  1. توحي الكلمات الآتية بــ :
  • الكيّ : العلاج الأنجع و الأنسب ( الكفاح المسلح بدل السياسة ) .
  • الكير : تأجج نار الثورة .
  • الوهج : لهيب الثورة . القوة و القدرة على الحرق و الجامع بين هذه الكلمات هي النّار التي توحي بالثورة .

 

  1. فكرة الأسطر الأربعة الأخيرة هي :
  • الثورة طريق الحرية و الأمن و الخير للأمة العربية .

 

  1.  النمط المستعمل في الفقرة الأولى هو : الوصف .
  • المؤشر الأوّل : النعوت  ( يترسب - يخضرّ - فم قرمزيّ ) .
  • المؤشر الثاني : التصوير المتحرك  (تتأمل - يَتَرَسَّبُ - يخضرُ - تطلع ) .

النمط المستعمل في الفقرة الثالثة هو : الإخبار و الإيعاز .

  • المؤشر الأوّل : جمل إخبارية ( أنّ السّيف يصقله الكيرُ ) .
  • المؤشر الثاني :  ( كونوا لها الحطب ) إيعاز .

 

  1. ثلاثة مظاهر من مظاهر الاتساق :
  • التكرار : ( هي الشّمس - كونوا - شيئا فشيئا ) .
  • الإحالة بالضمير : ( هي : العائدة على الشمس - العين - النّار ) .
  • الروابط : ( الواو - الفاء - إلى - ... الخ ) " و يخضرّ - فتطلع - إلى أن يعود "

 

  1. التلخيص : يراعي فيه ما يلي :
  • احترام التقنية .
  • منهجية العرض .
  • سلامة اللغة  .

 

ثانيا - البناء اللّغوي ( 06ن )

 

  1. الثورة و السلم حقلان دلاليان بارزان في النّص، مثل لكل حقل بثلاث مفردات .
  2. استخرج من الفقرة الثانية حروف المعاني ، و أذكر دلالتها .
  3. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل .
  4. في العبارتين الآتيتين صورتان بيانيتان أذكرهما و بين وجه بلاغتهما " كونوا لها الحطب "- " تسير عليها النّجوم " .
  5.  قطع قول الشاعر : " و كفّان قابضتان على منجل من حديد " ، وسمِّ بحرهُ ، و بيّن وجه التّجديد فيه .

 

 

ثانيا - البناء اللّغوي

 

  1. الحقلان الدلاليان :
  • حقل الثورة : ( القتيل - الشهيد - النّار - الجروح - السيف - الحطب - الحجارة ) .
  • حقل السلم : ( السماوات زرقاء - بتولا - سلال الورد ) .

 

  1. حروف المعاني :
  • أم : الإضراب .
  • إلى : الغاية .
  • إلى : نهاية في المكان .
  • اللام : التخصيص ، و التبليغ .

 

  1. الإعراب :
  • المفردات :

شاخصةً : حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .

النّاس : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

  • إعراب الجمل :

" يترسب شيئا فشيئاً " : جملة فعلية في محل رفع خبر .

" أيّها النّاس كونوا أناسًا " : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به .

 

  1. الصورتان البيانيتان :

" كونوا لها الحطب "  تشبيه بليغ .

  • حيث ساوى بين طرفي التشبيه لتقوية المعنى و جمع بين ما لا يجتمع في الواقع فأثار الدهشة و الإعجاب .

" تسير عليها النجوم " استعارة مكنية .

  • جسد المعنى المجرد فزاده وضوحا . و شخّص النجوم فأدهش المتلقي و أثار فيه الإحساس و الإعجاب .

 

  1. التقطيع : 
و كَفْفَاْ   نِ قَاْبِـــ     ضَتَأْنِ عَلَىْ  مِنْـــ جَلِنْ  مِنْ   حَدِيْدِ
//0/0    //0/        //0/ //0  /0   //0  /0   //0/
فعولن    فعول     فعول    فعولن    فعولن     فعولْ  
  • بحر المتقارب .
  •  وجه التجديد هو التصرف في عدد تفعيلات المتقارب في السطر الواحد .

 

ثالثا - التقويم النقدي ( 04 ن )

 

الالتزام ظاهرة أدبية جديدة ارتبطت بالشّعر العربي الحديث .

  1. وضّح مفهوم الالتزام في الشّعر .
  2. و بيّن رأيك فيه .

 

ثالثا - التقويم النقدي

 

  1. مفهوم الالتزام في الشعر : الالتزام في الشعر هو أن يتناول الشاعر قضايا أمته و شعبه ، و يتبناها مدافعا عنها سياسة كانت أو اجتماعية : ( القهر و التسلط ، مظاهر البؤس و التخلف ، بناء الحياة و الإنسان ) .

 

  1. إبداء الرأي ( للمترشح إبداء رأيه الشخصي بالتركيز على الرأي المشفوع بالحجج ) .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.