iMadrassa
الموضوع الثاني

 

النّص :

« سئمت هذه المدينة الأمريكية الغارقة في العجاج الذي يثيره ركضها وراء أشياء و أشياء و لي  سرابا في سراب . إنّ ما ( أفتّش عنه ) لم أجده أبدا في ذلك العجاج أو السّراب ، سأجده في ........ مع نفسي هناك في لبنان .... هناك أفتح قلبي للفور و أجمع شتات نفسي ، و الغريب عن نفسه ........... عن كل شيء .

مالي و للملاهي التي يخلقها لهم الدّولار لينسيهم ما هم من بؤس و فراغ و سوء حالٍ ؟ ......للفوتبول ، و مواسم للبايسبول  ، و مواسم للمصارعة و الملاكمة و إعلانات تسيل اللّعاب عن ..... السيارات ، و أمتع السّهرات ، و أحدث الأزياء و الاختراعات ... ناهيك بالأعياد و ما يرافقها من ...... و رج ، و بالمعابد من رياء و تمويه ، و بالمدارس و ما بالمدارس من تخدير ............

ها هنا يحتال القوم حتى الزمان ، يضمنون لك جميع ما تملك ضدّ السّرقة و التلف الأعاصير و النّار ، و ضدّ الزلازل و النوازل ... لا حبّا بك  ، بل شغفا بالدّولار ، و لكنهم ( لا يستطيعون ) ......يضمنوك ضدّ الحزن و الغضب و الشّك و القلق و السّأم ، و أوجاع القلب و الفكر و الرّوح .... إنّ نفسي ... في أمس الحاجة إلى الاستجمام في عزلة ليس للدّولار فيها مثل ذلك السلطان » .

ميخائيل نعيمة

أولاً - البناء الفكري ( 10 ن )

 

  1. ما القضية التي شغلت الكاتب في هذا النّص ؟ استشهد بعبارتين منه .
  2. أين تلمس نبرة النّقد و السّخرية من القضية التي يتناولها الكاتب ؟ وضح إجابتك بثلاث جمل من النّص .
  3. ما الرسالة الاجتماعية التي يريد الكاتب إيصالها إلى المجتمع العربي ؟ 
  4. هل اعتمد الكاتب في نصّه هذا على تعليل أحكامه ، أم هي مجرد خواطر روّح بها عن نفسه ؟علّل إجابتك من النّص .
  5. ما النمط المعتمد في النّص ؟ أذكر خاصيتين منه ، مع التمثيل .
  6. لخص مضمون النّص  .

 

أولا - البناء الفكري

 

  1. القضية التي شغلت بال الكاتب هي المدينة الأمريكية الصاخبة و المغرية بمادّياتها ...

الاستشهاد :

  • سئمت هذه المدينة الأمريكية الغارقة في العجاج ....
  • مالي و للملاهي التي يخلقها لهم الدولار ؟ ....

 

  1. نلمس نبرة النقد و السخرية في القضية التي يتناولها الكاتب و ذلك من خلال قوله :
  • ( يثيره ركضها - تبدو لي سرابا في سراب - مالي و للملاهي ؟ - يحتال القوم حتى على الزّمان ).

 

  1. الرسالة الاجتماعية التي يريد الكاتب إيصالها للمجتمع العربي هي عدم الانبهار بهذه المدنيّة المزيّفة ، الكاذبة ، البرّاقة .

    كما يدعونا إلى الاعتزاز بأصولنا و قيمنا الحضارية . و عدم الانسلاخ عن جذورنا .

 

  1. هي مجرد خواطر رّوح بها الكاتب عن نفسه و يبدو هذا من خلال بعض العبارات مثل :
  • سئمت هذه المدينة الأمريكية .
  • سأجده في خلوة مع نفسي - مالي و للملاهي ؟ 
  • إنّ نفسي لفي أمسّ الحاجة .

 

  1.  النمط المعتمد هو مزجّ بين التفسير و الوصف و ذلك من خلال الإجمال ثم التفصيل .

مثال : ( مالي و للملاهي ........... وسوء حال ؟ ) إجمال .

( فمواسم للفوتبول .... من تحذير و تضليل ) . تفصيل . و نجد داخل هذا التفصيل وصفا .

مثال : ( ما يرافقها من هرج و مرج - ما بالمعابد من رياء و تمويه ) .

 

  1.  التلخيص : و يراعي فيه :

  • احترام التقنية .
  • منهجية العرض .
  • سلامة اللغة .

 

أولا - البناء اللّغوي ) 06 ن )

 

  1.  في النّص حقل دلالي يدل على رفض الكاتب للظّاهرة الحضارية التي ينتقدها . مثل لذلك بأربعة  ألفاظ .

  2.  بمَ توحي لك الألفاظ الآتية : الهرجُ - الرّياء - التمويهُ - التّخدير ؟ 

    و هل لها علاقة بموقف الكاتب ؟ 

  3. اضبط بالشكل الحركة الإعرابية لما تحته من خط مع بيان إعرابه ، و بيّن المحل الإعرابي للجملتين الواقعتين ما بين قوسين ؟ 

  4. في العبارتين الآتيتين صورتان بيانيتان ، أذكرهما و بيّن وجه بلاغتهما :
  • " تبدو لي سرابا " .
  • " تسيلُ اللّعاب عن أفخم السيارات " .

 

أولا - البناء اللّغوي

 

  1.  في الحقل الدلالي : المفردات الدالة على رفض الكاتب للمدنية الأمريكية :

    سئمت - الغارقة - سراب - بؤس - فراغ - سوء - هرج - مرج - رياء - تمويه - تضليل - تخدير - يحتال - الشك - القلق - السأم - أوجاع .

 

  1. الألفاظ توحي بـ :
  • الهرج = التزاحم و الحركية المتواصلة دون قصد .
  • الرياء = الحضارة الكاذبة .
  • التمويه = الظهور بمظهر كاذب - الخداع .....
  • التخدير = الزيف - التضليل - شلُّ الفكر - الإيهام .......
  • و هي تعبر عن موقف الكاتب الرافض لهذه الحضارة و ضجره منها باعتباره غريبا عن هذا المجتمع .
  • الضبط بالشكل مع الإعراب : المدينة - تبدُو - سرابًا - نَفْسِي .

 

  1. الإعراب :
  • المفردات :

المدينة : بدل من اسم الإشارة منصوب .

تبدو : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الواو .

سرابا : حال منصوبة و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .

نفسي : نفس : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة ، و حرك بالكسرة لاشتغال المحل بالياء . و هو مضاف و الياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .

  • محل الجملتين من الإعراب :

( أفتش عنه ) : صلة موصول لا محل لها من الإعراب .

( لا يستطيعون ) : جملة فعلية في محل رفع خبر لكنّ .

  1. الصورتان البيانيتان :
  • " تبدو لي سرابًا " : تشبيه بليغ .

سوى الكاتب بين نتائج الحضارة الأمريكية و " السراب " فقوّى المعنى و جمع بين طرفي التشبيه و هما لا يجتمعان واقعًا ، فأثار الإعجاب .

  • " تسيل اللعاب عن أفخم السيارات " : كناية عن صفة الإثارة و الإغراء . فصور الكاتب المعنى تصويرا حسيا مرئيا مما يجعله قريبا من الذهن .

 

ثالثا - التقويم النقدي ( 04 ن )

 

تميّزت المقالة الحديثة بالتخلص من الصنعة اللفظية ، و اهتمت بجلاء الفكرة  ووضوح العبارة و حملت على عاتقها هدفًا رساليًا .

  1. وضّح هذا القول مدعّما إجابتك بشواهد من النّص .

 

 

ثالثا - التقويم النقدي

 

  1.  نلاحظ من خلال النّص ما يلي :
  • عدم اعتماد المحسنات اللفظية كالجناس و السجع و غيرهما .
  • وضوح الأفكار باعتماد المفردات السهلة ، و الجمل البسيطة .
  • الاهتمام بالموضوع .
  • أسلوب الترسل .

الشواهد :

توظيف المفردات السهلة مثل : سئمت - الغارقة - رياء - تمويه - الحزن - الغضب ..... الخ .

و الجمل البسيطة مثل : إن نفسي لفي أمس الحاجة إلى الاستجمام ........الخ .

تبدو الرسالة واضحة من خلال عدم الاعتزاز بمظاهر الحضارة الغربية و التمسك بالجذور

" و الغريب عن نفسه غريب عن كل شيء " .

" لكنهم لا يستطيعون أن يضمنوك ضد الحزن و الغضب و الشك و القلق و السلم " .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.