iMadrassa
الموضوع الأوّل

على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :

 

النّص :

قصور تشيَّدُ فوق القصورْ  كأن الخورنقَ يعلو السَّديـر
تكاد تزحزح صدر السماء و تبرز من فوق سطح الأثير
كفاكم صعودا رجال اليسار  و جودوا علينا بمال يسـير
علوتم عن الأرض جدا فما  رأيتم من الأرض ماذا يصير
بطـون صــناديقكم اتخمت و بطـن الفقير كجيب الفقيــر
جسوم يراها الطَّوى فاغتدى يفتش باللمس عنها البصير
تـقــول : بجدّي ( حصّلت هذا )   أيشمل جدُّك كلّ الأمور
أ بالجـــد تدفــه شـر الزلازل أو خطر البحر إمــّا يثــور
أ ليست حياتك و هي أعزّ من المال طوع العزيز القدير
هبِ الجودَ إحدى الرزايا و جُد  تنل أجر معط و أجر صبور
تــذكر جــياعا بـبـرّ الشــام  و بــر الشــام أعــز الــبــرور
يـــذوبون جــوعا إلى بلغة و تُولِم بين الغــدا و الفطــــــور
على كل باع من الدرب أمّ  بوجه كسيف و قــلب كسيـــــــر

تنادي الندى من وراء البحار

تناهب من صدرها توأمان

أحاسب ثغري على بسمة

إذا لم يكن في البحار سبيل

 و ما من مجيب و ما من مجير

 رضيع و جوع ففاز الأخيــــر

 إذا ( ضحك الناس ملء الثغور)

 إليهم سلكت سبيل الشعـــــــور

˃˃ الشاعر القروي ˂˂    

من كتاب " شعراؤنا " لـ عبد اللطيف شرارة ، ص 93

المعجم اللغوي :

  • الخورنق و السدير : قصران كانا في الحيرة .
  • البلغةُ : ما يكفي من العيش و لا يفضل .

 

أولا- البناء الفكري ( 10 ن )

 

  1. مَنِ المخَاطَبُ في النّصّ ؟ و علام يَحُثُهُ الشاعر ؟ 
  2.  ما المقصود بقول الشاعر : 
    تناهب من صدرها توأمان   رضيع و جوع ففاز الأخيــــر 
  3.  في النّصّ عاطفتان متباينتان . وضِّخهما ؟ 
  4. هل يمكن أن تُدرج النَّصّ ضمن الأدب الملتزم ؟ علّل و استشهد من النّصّ .
  5.  حَدّد النمط الغالب على النَّصّ ، مبرزا مؤشرين من مؤشراته .
  6.  النَّصّ رسالة من الشاعر . لخص مضمونها .

 

أولا- البناء الفكري

 

  1.   المخاطب في النّص : هو الغنيّ البخيل .
  •  يحثه على ضرورة الجود و مساعدة الفقير .

 

  1.  العبارة تُجَسِّدُ مدى عمق معاناة  الأمّ التي تجاذبها ألمان : ألمها لمعاناة رضيعها المتضرّر جوعا , و ألم الجوع الذي يمزّق أحشاءها فشغلها عن رضيعها .

 

  1. العاطفتان :
  • عاطفة إنكار وسخط على الغني البخيل .
  • عطف و رحمة على الفقير المعوز .

 

  1. نعم يمكن أن يدرج هذا النص ضمن الأدب الملتزم .

التعليل :

  • لأنه عبّر عن قضية اجتماعية واقعية ( البيت الأوّل ) .
  • حاول الشاعر اقتراح الحلّ بحثّ الأغنياء على مساعدة الفقراء ( البيت الثالث ) .
  • الشاعر دائم الانفعال و التأثر بما يجري في واقعه كما هو واضح في البيتين الأخيرين ( 16 - 17 ) .

 

  1.  النمط الغالب على النّص هو النمط الوصفي .

مؤشراته :

  • توظيف النعوت و الأحوال و الأوصاف ( يسير ، كسيفٍ ، مجيبٍ ... ) .
  • توظيف الاستعارات و التشبيهات ( قصور... كأنّ الخَوَرْنَقَ ... ) .
  • الاعتماد على الجمل الاسمية ( قصور تشيّدُ ، جسوم يراها الطوَّى ) .
  • توظيف الأفعال المضارعة الدالة على استمرار الحال ( يذوبون ، تنادي ، يفتش ) .

 

  1. التلخيص :  تلخيص مضمون رسالة الشاعر يراعي فيه :
  • التركيز على : حث الشاعر الأغنياء على الجود و مدّ يد المساعدة للفقير المعوزّ .
  • لغة و أسلوب المترشح .
  • الحجم .

 

ثانيا- البناء اللغوي ( 06 ن )

 

  1. مثّل لحقل المعاناة بأربع كلمات من النَّص .
  2. استخرج من النَّصّ اسم جمع ، ثم هات المفرد منه . ماذا تستنتج ؟ 
  3. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
  4. ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الحادي عشر ؟ بيّن غرضه البلاغي .
  5. ما الصّورة البيانية في العبارة التالية : ( أ بالجـــد تدفــع شـر الزلازل ) وضّحها مبيِّنا نوعها و بلاغتها .
  6. هل يمكنك أن تقدّم و تؤخّر في الأبيات من 1 إلى 5 من القصيدة ؟ علّل .

 

ثانيا- البناء اللغوي

 

  1. أربع كلمات تنتمي إلى حقل المعاناة : جياع ، الرَّزايا ، كسير ، الطّوَى .

 

  1. اسم الجمع : الناس - مفرده : رجل . استنتج أن اسم الجمع لا مفرد له من جنس لفظه .

 

  1. الإعراب :
  • ​إعراب مفردات :

    إذا : ظرف لا يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط ، خافض لشرطه متعلق بجوابه ، و هو مضاف.

    جوعا : حال منصوبة و علامة نصبه الفتحة .

  •  

    إعراب جمل :

    ( حصَّلت هذا )  جملة مقول القول في محل نصب مفعول به .

    ( ضحك النّاس ) جملة فعلية في محل جرّ مضاف إليه .

 

  1. أسلوب البيت الحادي عشر ( تذكر جياعا ...) إنشائي بصيغة الأمر ، غرضه استعطاف الأغنياء و حثهم على الإحسان إلى الفقراء .

 

  1.  الصورة البيانية الواردة في : ( تَدْفَعُ شَرَّ الزَّلازل ) شُبِّهت الزَّلازل بشيء يدفع ، فحذف المشبّه به و أشير إلى صفته و هي الدّفع ، و نوعها استعارة مكنية . و بلاغتها : تحقق الجمال الفني و تنشط الخيال للبحث عن المعنى المقوَّى من خلالها ، و هو ضعف الإنسان أمام قوّة الزلازل .

 

  1. لا يمكن التقديم و التأخير بين أبيات القصيدة . التعليل : لأن الشاعر اعتمد الوحدة العضوية .

 

ثالثا - التقويم النقدي ( 04 ن )

 

  1. يبدو الشاعر من خلال النّصّ متأثرا بالمدرسة الرومانسية . أكّد هذا الحكم باستنباط أربع خصائص من خصائصها ، اثنتين منها تتعلق بالشكل و اثنتين بالمضمون ، مع التمثيل من النَّص .

 

ثالثا - التقويم النقدي

 

  1. ذكر أربع خصائص من خصائص المدرسة الرومانسية :

 من حيث المضمون :

  • الدفاع عن الضعفاء و التوق إلى عالم أفضل تسوده مبادئ العدل و المساواة ( الأبيات : 10، 11 و 12 ) .
  • الإغراق في الغنائية و التعبير عن العواطف و الانفعالات ( البيتان 16 و 17 ) .

من حيث الشكل :

  • سهولة اللغة و جمال التعبير لما تحويه من جمال التصوير ( جسوم  يراها الطّوى ) .
  • توظيف مظاهر الطبيعة لتجسيد المعاني . ( السّماء ، البحار ، الأثير ، الأرض ... ) .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.