النًّصّ :
« في هذا الوطن الجزائري شعب عربي مسلم ، ذو ميراث روحاني عريق . و هو الإسلام و آدابه و أخلاقه . ذو ميراث مادّي شَادَهُ أسلافُه لحفظ ذلك التراث . و هو المساجد بهَيَاكِلِها و أوقافها . و ذو نظام قضائي مصلحيّ ، لحفظ تكوينه العائليِّ و الاجتماعيِّ . و ذو منظومة من الفضائل العربية الشرقية متنقلة بالإرث الطبيعي من الأصول السامية إلى الفروع النامية . و ذو لسان وسعَ وَحْيَ الله و خلّد حكمةَ الفطرة .
حافظ هذا الشعب على هذا الميراث قرونا على العشرة و غالبته حوادث الدَّهر فلم تغلبه . جاء الاستعمار الفرنسيُّ إلى هذا الوطن ، كما تجيء الأمراض الوافدة ، تحمل الموت و أسباب الموت.
فوجد هذه المقومات راسخة الأصول ، نامية الفروع ، فتعهَّد في الظّاهر باحترامها ، و المحافظة عليها و قطع قادته و أئمته العهود على أنفسهم و على دولتهم ليَكُونُنّ الحامين للموجود ، و لكنّهم عملوا في الباطن على محوها بالتدريج و ثم لهم - على طول الزَّمن بالقوة و بطرائق التضليل و التغفيل - جزءٌ مما ( أرادوا ) .
و الاستعمار سُلٌّ يحارب أسباب المناعةِ في الجسم الصَّحيح و هو في هذا الوطن قَدْ أدار قوانينه على نسخ الأحكام الإسلامية و عَبَثَ بحرمة المعابد و حارب الإيمان بالإلحاد ، و الفضائل بحماية الرذائل و التعليم بإفشاء الأمية .
و مهما يكن نجاح الاستعمار في هذا الباب فما هو بالنجاح الذي يشرف فرنسا أو يمجّد تاريخها ، بعد ( أن أبقى جروحا دامية ) في نفوس المسلمين » .
« البشير الإبراهيمي »
من عيون البصائر ص 22 - بتصرف -
- ما الميراث العريق الذي تحتفظ به الجزائر ؟
- ما المقصود بالعبارة التالية : " غالبته حوادث الدهر فلم تغلبه " ؟
- حلّل الكاتب الاستعمار الفرنسي ، مبينا خطورته . فيم تمثلت هذه الخطورة ؟
- إلى أيِّ فنٍ أدبي ينتمي النَّصّ ؟ ما هي خصائصه ؟
- الإبراهيمي من الأدباء الذين يتأنقون في أسلوبهم . أثبت أو أنفِ هذا الحكم مستعينا بالنَّصّ .
- ما النمط الغالب على النَّص ؟ أذكر بعض مؤشراته مستشهدا من النَّص .
- لخِّص النَّص معتمدا تقنية التلخيص .
-
الميراث العريق الذي تحتفظ به الجزائر هو :
الإسلام - آدابه - المساجد - النظام القضائي - الفضائل العربية الشرقيّة - اللغة العربية الخالدة .
-
المقصود بالعبارة ( غالبته حوادث الدّهر فلم تغلبه ) : هو محاولة فرنسا الملحّة على القضاء على هذا الميراث إلا أنَّ إرادة الشعب الجزائري الأبيّ و ارتباطه بهذه القيم وقف حجر عثرةٍ أمام فرنسا ، فرسخت قواعد هذا الميراث و امتدّت عبر الأجيال .
-
تتمثل خطورة الاستعمار الفرنسي في كونه يتظاهر بمظهر الحامي لمقومات الشعب الجزائري ، لكنه يخفي نواياه الخبيثة ...
فهل لهذا الشعب ما تحمله الأمراض الوافدة .
- ينتمي النّص إلى فن المقال الفرنسي السياسي الاجتماعي .
خصائصه :
- الاعتماد على المنهجية ( مقدمة - عرض - خاتمة ) .
- الاعتماد على الشواهد .
- تسلسل الأفكار .
- سهولة و وضوح اللغة .
- الإبراهيمي فعلا من الأدباء الذين يتأنقون في أسلوبهم و الدليل على ذلك من النّص ، توظيفه لمختلف الصور و المحسنات .
- من الصور : التشبيه في : الاستعمار سلّ...
- الاستعارة في : شَّاده أسلافه...
- و من المحسنات : الطباق في : الأصول ≠ الفروع ...
- السجع في : الفضائل و الرذائل ...
- النمط الغالب على النّص تفسيريّ .
و من مؤشراته :
- تفسير الظاهرة بذكر أسبابها و نتائجها ( استعمار فرنسا للجزائر و مخلفاته ) .
- الاعتماد على الأسلوب الخبري المعلّل تارة و المؤكد تارة أخرى ( فتعهّد بالظاهر باحترامها ... ليكونُنَّ الحامين ) .
- اعتماد اللغة الموضوعيّة .
- التلخيص :
- المضمون : ميراث الجزائر الخالد ، و مكائد فرنسا و ظلمها للشعب الجزائري ، تاريخ فرنسا شاهد على خيبتها و ذلّها.
- الأسلوب الخاص بالمترشح .
- الحجم : ما يقارب ثلث النّص .
- استخرج من النّص أربع كلمات تنتمي إلى حقل الظلم .
- استخرج من النَّصّ صيغتين مختلفتين من صيغ الجموع ، مبيّنا وزن كلّ منهما .
- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
- وضح العلاقة التي تربط الفقرة الأخيرة بالفقرتين السابقتين .
- ما نوع الصورة البيانية الواردة في قول الكاتب : " يشرف فرنسا " ؟ وضّحها مبينا نوعها و بلاغتها .
-
استخراج أربع كلمات تنتمي إلى حقل الظلم : ( جروح ، تهدم ، تضليل ، عبث ...) .
-
من صيغ منتهى الجموع في النّص :
- مَسَاجد ← مَفَاعل
- فَضَائل ← فَعَائِل
- الإعراب :
- إعراب المفردات :
الوطن : بدل مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
لكنّ : حرف استدراك و نصب .
هم : ضمير متصل مبني في محل نصب اسم لكنّ .
- إعراب الجمل :
( أرادوا ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
( أن أبقى جروحا دامية ) : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه .
-
العلاقة بين الفقرة الأخيرة و الفقرتين السابقتين علاقة تكاملية فما قامت به فرنسا من أعمال انتهاكية للقيم و الأرواح كان نتيجّته العارُ الذي يشوّه تاريخها و ما تدّعيه من قيم إنسانيّة .
-
نوع الصورة الواردة في : ( يشرّف فرنسا ) مجاز مرسل علاقته مكانيّة إذ ذكر المكان و قصد به شعب فرنسا . و بلاغتها : أنها تحقق الإيجاز و جمال العبارة و تقوّي المعنى و هو شهادة التاريخ على جرائمها .
« قد مرَّت المقالة بمراحل قبل أن تصل إلى صورتها المتكاملة بخصائصها » .
- ما هي المراحل التي مرّت بها المقالة ؟ و أذكر خصائص كل مرحلة ، ثم ثلاثة أعلام من أعلامها .
- المراحل التي مرَّت بها المقالة و خصائص كل مرحلة :
- المرحلة الأولى : العناية بالإنشاء و التَّنميق و الزُّخرف اللفظي .
- المرحلة الثانية : العناية بالمعاني و الموضوعات و التأثر بالغربيّين ، و قد اعتمدت على نمطين :
- النمط التصويري : يصوِّر فيه الكاتب شعوره إزاء صُور الحياة .
- النمط التثقيفي : يظهر فيه الكاتب معلمًا مثقَفًا أفراد مجتمعه بعيدا عن الزُخرف و التنميق .
و أشهر أعلامها : العقاد - طه حسين - الكواكبي - الإبراهيمي - ابن باديس .