iMadrassa
الموضوع الأوّل

على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :

 

النّص :

قال الشاعر الجزائري " محمد بلقاسم خمار" على لسان الجزائر : 

1. دفقةَ الفجْرِ ، مَولدَ النّورِ مَرْحَى   عُمَّ تلكَ الربو ع أُنْسًا ورَوْحَا
2. كنتَ في مُهجتي سَجینَ ظُنونٍ   كنتَ لیلاً أَحالَه النّورُ صُبْحَا
3. إنّه النّصرُ یا بِلادي ، تَغَنَّيْ    سَاحَ كالغیْثِ هامِيَ المُزْنِ سَمْحَا
4. هتَفَ الخلْقُ لي وصاحوا رُعودًا    حین أرْسلتُ للجبالِ أسُودَا
5.  أيُّ عزْمٍ هاجَ الج ا زئرَ للحَرْ بِ ) وأيُّ الآمالِ شاءتْ وجُودَا؟
6. قلتُ حُریّتي ... فإمّا حیاةٌ   أوْ مَماتٌ بها أهُزُّ الخلودَا
7. إنّ أصْداءَ ثوْرتي یا " نُوفمْبرْ " لمْ تزلْ أُسْدُها بأرْضِيَ تَ أْ زر
8. أَبَديٌّ صَوْتُ الجِهاد وإنْ تَـــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــمَّ لهُ النّصْرُ في النّضال المُظَفَّرْ
9. كُلُّ شِبْرٍ به دماء شهیدٍ     وبُذورٌ ( تَفَتَّحَتْ للتَّحَرُّرْ)
10 . أیُّها الشّهْرُ لسْتُ أنْسى أُسودي  مِن رِفاقِ عْمیروشَ وابْنِ المَهیدي
11 . كمْ عدوٍّ أ ا ردني للمَنایا   وأَبى الصامِدون إلاّ خُلودي
12 . هذه الأرضُ لي وتِلكُمْ حُدودي مَنْ تَعَدَّى فَقَد تَحَدّى وُجودي
13 . أنَا في مُعْجمِ الفَخارِ جزائر   أنا شعْبٌ شِعارُه: " أنا ثائر! !
14 . أنا للخَلْقِ قِبْلةٌ وصَلاةٌ أنَا للخُلْدِ بهْجةٌ وبَشائرْ

 

 

الشرح:

  •  رَوْحا : الرَّوْحُ : بَرْدُ نَسیمِ الرّیحِ  .
  •  المُزْن: السَّحاب، مفرده مُزْنَة .
  • نظم هذه القصيدة بدمشق في 01/11/1962 .

 

أولا: البناء الفكريّ ( 10 ن )

 

  1.  بِمَ تغنّى الشاعر في النص ؟ وضّحْ ذلك.
  2. استخرجْ من النصّ الصفات التي صور بها الشاعر عظمة النّصْر.
  3. عاشت الجزائرُ على مَبدأ لمْ تَحِدْ عنْه، ما هو؟ دُلَّ علیه من النص .
  4. في النصّ إصرار واعتراف من الشاعر. بیّنهما مشیرا إلى الأبیات الدّالة علیهما.
  5. ما الذي یعنیه الشاعر بقوله « أنا للخَلْقِ قبلة » ؟
  6. ما النمَط الغالبُ على النص ؟ أذكر مُؤشّریْن له .
  7.  لخّصْ مُحتوى النص بأسلوبك الخاص.

 

أولا: البناء الفكريّ

 

  1. تغنّى الشاعر في النصّ بالنصر. ذلك أنّه رحّب به وعدّه فجراً جدیداً ومورداً لنور الحریّة التي ظلّت سجینة ظنونه .

 

  1. الصفات التي صوّر الشاعر بها عظمةَ النّصْر هي : ( دفقة الفجْرِ، مَولد النّورِ، كالغیْثِ هامِيَ المُزْنِ، كنتَ لیلاً أَحالَه النّورُ صُبْحَا ) .

 

  1.  عاشت الجزائرُ على مَبدأ لمْ تَحِدْ عنْه هو الحریّة. تدُلَّ علیه العبارات التالیة : فإمّا حیاةٌ أوْ مَماتٌ،أَبَديٌّ صَوْتُ الجِهاد، أنا ثائرْ  .

 

  1. یتمثل إصرار الشاعر في عزمه على مواصلة الجهاد بعد تحقیق النصر، والبیت الدال على ذلك رقم(8) أمّا اعترافه فیظهر في تقدیره وعرفانه لمن ضحوا في سبیل عزّة الوطن وخلوده وما یدل على ذلك في النص البیتان ( 10 ) و ( 11 ) ....

 

  1. الذي يعنيه الشاعر بقوله : « أنا للخلق قبلة » أنّ الجزائر صارت بثورتها العظیمة رمزًا للثورة والتضحیة من أجل الحریة .

 

  1. النمَطُ الغالبُ على النصّ هو الوصف الذي اتّخذ من الحوار نمطا خادما له.

و من مؤشّراته  :

  • الإكثار من الصفات والنعوت .
  • الإكثار من الأسالیب الانفعالیة .
  • تحدید الزمان والمكان .
  • حشد المفردات الدالة على الحركة .
  • كثرة الصور البیانیة .
  • كثرة الأفعال الدالة على الحالات ...

 

  1.  المضمون :

  • تقنیات التلخیص .
  • سلامة اللغة .

 

ثانیا: البناء اللغويّ ( 06 ن )

 

  1. بمَ توحي اللفظتانِ التالیتان « أسود» ، « تزْأر» ؟ 
  2.  بیّنْ نوع الأسلوب وغرضَه البلاغيّ في العبارتین التالیتین :
  • " أیُّها الشّهْر" .
  • « أنا شعْبٌ شِعارُه: " أنا ثائرْ!! " » .
  1.  ما نوْع الصورة البیانیّة في عبارة « لست أنسى أُسودي » ؟ اشرحها مبیّنا أثرها في المعنى  ؟ 

  2.  أعْربْ ما یلي إعراب  مفرداتٍ « أُنْسًا » في الشطر الثاني من البیت الأول  و « أُسودي » في الشطر الأول من البیت العاشر .
    وما یلي إعراب جمل  « أيُّ عزمٍ هاجَ الجزائرَ للحَربِ » في الشطر الأول من البیت الخامس و « تَفَتَّحَتْ للتَّحَرُّرْ » في الشطر الثاني من البیت التاسع .
     

  3. عینْ معاني حَرفيْ الجرّ في قوله : « كالغیْثِ » ، « هذه الأرض لي » .

  4.  قطّع السطرین التالیین للشاعر صلاح عبد الصبور، مبیّناً التفعیلات والبحر :

  • هُناكَ شيء فِي نُفوسِنَا حَزینْ .
  • قَدْ یَخْتَفِي وَلاَ یَبِینْ .

 

ثانیا: البناء اللغويّ

 

  1.  تُوحي لفظة « أُسود » ولفظة « تزأر » بالشجاعة وشدة البأس .

 

  1.  نوع الأسلوب وغرضه الأدبيّ في قوله :

  • « أیُّها الشّهْر » : إنشاء طلبي (نداء)، غرضه التعظیم والتقدیس .  
  • « أنا شعب شعاره » : «  أنا ثائر !! » : خبر، غرضه الفخر والاعتزاز.

 

  1.  الصورة البیانیّة : « لست أنسى أُسودي » : استعارة تصريحية ، شبّه أفراد جیش التحریر بالأسود وحذف المشبّه وصرّح بالمشبّه به، بلاغته: توضیح المعنى وتوكیده ونقله من المجرّد إلى المحسوس والمبالغة والإیجاز .

     

  2. الإعراب :

  • إعراب مفردات :

أنسًا : تمییز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 اُسودي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف والیاء ضمیر متصل مبني في محل جر مضاف إلیه.

  • إعراب جمل :

( أيُّ عزْمٍ هاجَ الجزائرَ للحَرْبِ ؟ ) : جملة مقول قول في محلّ نصب مفعول به.
( تفتّحت ) :جملة فعلیّة في محل في محلّ رفع نعت.

 

  1. معاني حَرْفَيْ الجرّ في قوله :
  • « كالغیث » : الكاف هنا للتشبیه .
  • « هذه الأرض لي » :  اللام هنا للملكیّة.

 

  1. التقطیع العروضي :
هُنَاْكَ شَيْ ئُنْ فِيْ نُفُوْ سِنَاْ حَزِیْنْ قَدْ یَخْتَفِيْ وَلَاْ یَبِیْنْ
//0//0/0/0//0//0//00 /0/0//0//0//00
مُتَفْعِلنْ          مُسْتَفْعِلُنْ       متَفْعِلانْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَعِلَاْنْ
  • السطران من تفعیلة بحر الرجز .

 

ثالثا: التقویم النقديّ ( 04 ن ) :

 

 یعكِسُ النّص الذي بین یدیْك ظاهرة " الالتزام" عنْد الشعراء المعاصرین.

  1. عرفْ بهذه الظاهرة .
  2. أذكر ثلاثا من خصائصها .

 

ثالثا: التقویم النقديّ :

 

  1.  الالتزام : هو مشاركة الشاعر أو الأدیب الناس همومهم الاجتماعیّة والسیاسیّة ومواقفهم الوطنیّة، والوقوف بحزم لمواجهة ما یتطلّبه ذلك، إلى حدّ إنكار الذات في سبیل ما التزم به الشاعر أو الأدیب .

 

  1.  من خصائصه :

  • الكشف عن الواقع
  • محاولة تغییر الواقع بما یتطابق مع الخیر والحقّ والعدل
  • اقتراح الحلول
  •  مسؤولیة الأدب عن الحریة، وعن الاستعمار، وعن التطوّر، وكذلك عن التخلّف.....

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.