iMadrassa
الموضوع الأوّل

بعلى المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :

 

النّص :                                                                          

نظم الشاعر العراقي عبد الله الجبوري هذه القصيدة في 22/4/1959 :

1- قد رفَّ هذا العصر خفاق البنود  و الغار يلمع فوق هامات الأسودِ 
2- وغدا يطل على الجزائر باسمًا   يطوي الدّجى و يهدُّ أركان القرود
3- و غدا يسيلُ الخلْدُ فوق ربوعها   و النّور يطوي ظلمة اللّيل العتيد
4- و إذا تعرّى الفجر أسفر باسما كالأقحوانة في الرّبى أو كالورودِ
5- خلّــوا الديار لأهلها و ذروا الوغى  يا شـر شعبٍ في حماقاتِ الوجودِ
6- فالثــأر زمجر في حشاشاتِ الألى   عشقوا المنية عشقكم لثم الخدود
7- جيش من الحق المظفّر عزمه  لا ينثني حتى يحقق ما ( يريدُ )
8- فالحق يدركُ بالجهاد و إنّ أرى غير الجهاد مضمخًا بدم الشهيد
9- " باريس " ويحك يا بغي و هل نرى  من ذمّة في قلب خائنةِ العهود
10- ما ذنب أيتام أضعتِ حياتهم من كل شاردة هنالك أو شريد ؟
11- فمضوا ( يجوبون القفار ) فهل ترى  خُلقت قلوبُ بنيكِ من صلبِ الحديد ؟
12- تلك الزهور  اليانعات أصابها       ممّا جنيت عواصف الحنق الشديد
13- سيكفنُ الوغد الدّخيل بخزيه و يعود هذا الشعب بالنصر الأكيد
14- لا بد للباغين من يوم به   يجنون ما زرعوه من ثمر الحقود

شرح الكلمات :

  • الغار : النصر .
  • الهامات : الرّؤوس .
  • حشاشات : ج.حشاشة بقية الرّوح في المريض .
  • لثْمَ : من الفعل لثم أي قبّل.

 

أولاً - البناء الفكري ( 10 ن )

 

  1. ما موضوع النّص ؟ و ما غاية الشاعر منه ؟ 
  2. خطاب السّخط و الذّم باد في القصيدة . دُل ّعليه بأربعة ألفاظ من النّص .
  3. يبدو الشاعر واثقا من النصر متفائلا به . أين يتجلى ذلك في النّص ؟ و ما مصدر ثقته ؟ علّل .
  4. في النّص عاطفتان بارزتان متباينتان . ما هما ؟ 
  5. ما النمط الغالب على النّص ؟ أذكر مؤشرين له مع التّمثيل .
  6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص .

 

أولاً - البناء الفكري

 

  1. الموضوع : هو الثورة الجزائرية
  •  و الغاية منه : المؤازرة و الدعم ، و الإشادة .

 

  1. خطاب السخط و الذم في القصيدة يدل عليه : القرود ، شر شعب ، بغي ، خائنة العهود ، الةغد الباغين، قلوب من صلب الحديد .

 

  1. يبدو الشاعر واثقا من النصر متفائلا به و ذلك في البيت الأول ( رف هذا النصر ... ) ،و الثاني ( غدا يطل على الجزائر باسما ) ، و الثالث ( غدا يسيل الخلد ) . و مصدر ثقته يظهر في البيت الثالث عشر و الرابع عشر ( سيكفن الوغد ... لا بد الباغين من يوم ... ) ، لأن الحرية تؤخذ و لا تعطى ، و كل جهاد بعده لا محالة نصر محقق .

 

  1. العاطفتان البارزتان هما :
  • الإعجاب و الإشادة و الاعتزاز و الافتخار بالثورة و أسودها .
  • الاحتقار و السخرية و السخط و المقت لفرنسا الاستعمارية و بنيها القساة الجبناء.

 

  1. النمط الغالب على النّص هو : النمط الوصفي .

المؤشران :

  • كثرة النعوت و الإضافات و الأحوال : العتيد ، الأكيد ، الشديد .
  • كثرة الصور ( التشبيه و الاستعارة ) : كالورود ، عشقوا المنية ...
  • الأفعال الماضية و المضارعة : مضوا ، يجوبون ، يعنون ....

 

  1.  تلخيص مضمون النّص : يراعي فيه الإيجاز - المحافظة على المضمون - سلامة اللغة .

 

ثانيا - البناء اللّغوي ( 06 ن )

 

  1. على من يعود ضمير الهاء في " ربوعها " في البيت الثّالث ، و التّاء في " أضعت " في البيت العاشر ؟ 
  2. عين المسند و المسند إليه في العبارة الآتية : " خلقت قلوب بينك " .

  3. أعرب كلمة " الوغَى " في البيت الخامس ، و" الزهور " في البيت الثاني عشر إعراب مفردات .

    و أعرب إعراب جمل : ( يريد ) في البيت السابع ، و ( يجوبون القفار ) في البيت الحادي عشر .

  4. إليك الصورة البيانية التالية ، اشرحها مبيّنا نوعها و سرّ بلاغتها :
  • " يطوي الدّجى " .
  • " عشقوا المنيّة عشقكم لثُمَ الخدودِ " .
  • " باريس " ويْحَكَ ....

 

ثانيا - البناء اللّغوي

 

  1. الضميران : ضمير الهاء في ( ربوعها ) تعود على الجزائر .

و التاء في ( أضعت ) تعود على باريس .

 

  1. المسند و المسند إليه :
المسند إليه  المسند 
قلوب خلق 

 

3- إعراب :

  • إعراب الألفاظ :

الوغى : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر .

الزهور : بدل من اسم الإشارة مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

  • إعراب الجمل :

( يريد ) جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب .

( يجوبون القفار ) جملة فعلية في محل نصب حال .

 

  1. الصورة البيانية :

" يطوى الدجى ": استعارة مكنية شبه فيها الدجى بالثوب الذي يطوى حذف المشبه به و أبقى على لازم من لوازمه ( يطوي ) .

  • بلاغتها : توضيح و توكيد المعنى و نقل المعنوي في صورة المحسوس ....

" عشقوا المنية عشقكم لثم الخدود " : تشبيه بليغ لأنه شبه عشق الثوار للمنية بعشق المستعمرين لتقبيل الخدود، فحذف أداة التشبيه ووجه المشبه .

  • بلاغتها : توضيح و توكيد المعنى من خلال جعل المشبه و المشبه به صورة واحدة .

" باريس ويحك " : مجاز مرسل علاقته المكانية ، لأنه ذكر المكان " باريس " و يقصد المستعمر الفرنسي .

  • بلاغتها : توضيح المعنى و تقريبه إلى الذهن .

 

ثالثا - التقويم النقدي ( 04 ن )

من أكثر الثورات التي استرعت اهتمام الشعراء العرب ثورة التحرير الجزائرية التي أدْمت قلوبهم و فجّرت قرائحهم ، فنظموا فيها القصائد الممجّدة لقيّمها .

المطلوب :

  1.  في أيّة نزعة تدرج هذا الاهتمام ؟
  2. ما هي دوافع شعراء هذه النزعة ؟ و ما غاياتهم ؟
  3. أذكر أربعة عرب شعراء تغنّوا بالثّورة الجزائرية ؟

 

ثالثا - التقويم النقدي

 

  1. يدرج اهتمام الشعراء العرب بالقضية الجزائرية ضمن النزعة القومية .

 

  1.  دوافع الشعراء :
  • الاعتزاز بالثورة .
  • تقديس المبادئ و القيم الثورية .
  • اعتبار الجزائر جزءا من الأمة العربية .
  • تقديس الحرية .
  • الإيمان بالقيم الإنسانية .

 

غاياتهم :

  • الإشادة بالثورة و الدعم و المساندة و المؤازرة .
  • التحفيز و بث الحماسة في النفوس و الإعلام و التعريف بالثورة .

 

  1. الشعراء العرب : عبد الله الجبوري ، شفيق الكمالي ، سليمان العيسى ، محمود درويش ...

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.