iMadrassa
الموضوع الأول :

النّص :

قال الشاعر إيليا أبو ماضي:

خذ ما استطعت من الدنيا و أهليها لكن تعلّم قليلا كيف تعطيها
كن وردة طيبها حتّى لسارقها لا دمنه خبثها حتّى لساقيها
أكان في الكون نور تستضيء به لو السماء طوت عنّا دراريها؟
يا عابد المال قل لي هل وجدت به روحا تؤانسك أو روحا تؤاسيها
حتّامَ ، يا صاح ، تخفيه و تطمره كأنّما هو سوءات تواريها ؟
أنظر إلى الماء إنّ البذل شيمته يأتي الحقول فيرويها و يحميها
فما تعكّر إلاّ و هوم منحبس و النفس كالماء تحكيه و يحكيها
والسّجن للماء يؤذيه و يفسده و السجن للنفس يؤذيها و يضنيها
أرسلت قولي تمثيلا و تشبيها لعلّ في القول تذكيرا و تنبيها

شرح المفردات:

  • دمنة: نبات خبيث كريه الرائحة.
  • دراريها: جمع دريّ: و هو الكوكب اللامع.
  • صاح: ترخيم (ياصاحبي).
  • سوءات تواريها: عيوب تخفيها.
  • تحكيه: تشبهه.

 

الأسئلة :
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

  1. إلامَ يدعو الشاعر الإنسان ؟ و ممَّ يحذّره؟
  2. علامَ يدعو توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في قصيدته؟وضّح.
  3. النّص يعكس النّزعة التأمّليّة للشاعر، وضّح ذلك بأمثلة من القصيدة.
  4. بين المال و الماء تشابه في نظر الشّاعر وضّح ذلك.
  5. في النّص قيمة إنسانية ، أبرزها مع التوضيح.
  6. لخّص مضمون النّص.
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

1.يدعو الشاعر الإنسان إلى فضيلة الكرم و العطاء في هذه الحياة و أن يسعى إلى أن يعمّ خيره جميع إخوانه من البشر.

و يحذره من رذيلة الشحّ و شرّ عبادة المال.

 

2.يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في قصيدته على تأثر بالمذهب الرومانسي، الذي يولي اهتماما كبيرا بالطبيعة و يوظفها في شكل رموز بها عن تجربته الشعرية.

 

3. نزعة الشاعر التأملية تتجلى من خلال:

لجوء الشاعر إلى الطبيعة و تأمله فيها و استلهامه منها عبرا و دروسا كثيرة فوجد أنّها خير ما يجسّد معاني العطاء و السخاء بلا مقابل.

فالوردة و الماء يمثلان النفس الكريمة السخية، و الدمنة بخضرائها تمثل النفس البخيلة.

يقول الشاعر:

كن وردة طيبها حتى لسارقها  لا دمنة خبثها لساقيها

انظر إلى الماء إنّ البذل شيمته  يأتي الحقول فيرويها و يسقيها

 

4. بين الماء و المال تشابه في نظر الشاعر فالماء هو عنصر الحياة، و هو نعمة تعود بالنفع و الخير على الإنسان و باقي الكائنات، و لا يكون كذلك إلا إذا كان جاريا غير منجبس فالماء الراكد يؤذي النفس.

كذلك المال إذا أنفق على مستحقيه نفع، و إذا حُبس كان شرّا على صاحبه لأنّه بخيل مذموم.

 

5. القيمة الإنسانية:

تتجلّى من خلال دعوة الشاعر إلى البذل و العطاء و نشر الخير بين الناس جميعا دون مقابل، و تحذيره من البخل و الشح و هي قيم إنسانية قد تجلت في الأبيات (1، 2، 3، و 6).

 

6. تلخيص النص: 

  • حجم التلخيص.
  • دلالته على المضمون.
  • سلامة اللغة وجودة الأسلوب.

 

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

  1. أعرب ماتحته سطر.
  2. بيّن الإعرابي للجملة المحصورة بين قوسين.
  3. بمَ تفسّر غلبة أفعال الأمر في النّص.
  4. في النّص نمطان تعبيريان، اذكرهما مبيّنا مؤشّرات كلَّ منهما كما تجلّت في النص.
  5. استخرج الصورة البيانيّة الواردة في البيت الثاني ثم بيّن نوعها و بلاغتها.
ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1. الإعراب:

منحبس: خبر مرفوع، و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

2. إعراب الجملة:

"استطعتَ" جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

 

3. تفسير غلبة أفعال الأمر في النص:

كثرة أفعال الأمر (خذ، تعلّم، كن ، انظر...) تدل على الدعوة و الحث و النضج.

فالشاعر يدعو أخاه الإنسان إلى التحلي بهذه القيم الإنسانية التي بها يَسعد و يُسعد غيره.

 

4. نمط النص:

  • النمط الأمري(الإيعازي): و هو الغالب لأن الشاعر كان بصدد حث الإنسان و دعوته إلى ضرورةالتحلي بصفات العطاء و السخاء و البذل جاعلا الطبيعة قدوة له، و من خصائص هذا النمط: غلبة أفعال الأمر: (خذ، تعلم، كن،قل،انظر...).
  • النمط الحجاجي: و كان هذا النمط خادما للنمط الأمري، فقد وظفه الشاعر للإقناع بما يدعو إليه، و خصلئصه: 

حشد الأدلة و الأمثلة الحسية المقنعة من الواقع.

(الطبيعة الدالة على أن فكرة العطاء و البذل قبل أن تكون قيمة إنسانية تجلّت في الطبيعة).

و أن البخل و الشح شر يجب اجتنابه.

البيت 2: (كن وردة طيبها حتى لسارقها...).

البيت3: (أكان في الكون نور نستضيء به..).

البيت 4: (يا عابد المال...).

البيت 6:(انظر إلى الماء إن البذل شيمته...).

توظيف أدوات التوكيد: (إنّ).

 

5. الصورة البيانيّة الواردة في البيت الثاني:

وردت في قوله:"كن وردة طيبها حتى لسارقها"، و هي تشبيه حيث شبّه الشاعر الإنسان السخي بالوردة الفواحة التي تهب رائحتها حتى لمن يؤذيها.

بلاغتها: توضيح المعنى و تقريبه إلى الذهن و فيها دعوة إلى أخذ العبرة من الطبيعة في التحلي بالقيم الإنسانية النبيلة .


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.