iMadrassa
الموضوع الثاني :

النّص : 

تتردّد على الأقلام الكُتَابِ العربِ و على ألسنةِ خُطبائهم منذ عهدٍ قريبٍ كلماتُ : الوعي ، اليقظة ، النّهضة ..." و الوعيُ في معناه الاجتماعي الذّي يعنيه هؤلاء الكُتّابُ و الخطباءُ إذراكُ بعد جهلِ ، و اليقظةُ في قصدِهم تَنَبّثةُ بعد غَفْلَةٍ ، و النَهضَةٌ معناها حركةٌ بعد رُكودِ...

نعترف أنّ نومنا كان ثقيلاً و بأنَ عُمرَ أمراضنا كان طويلاً ، نعرفُ أنَّ النََّومَ الثّقيلَ لا يصحو صاحبه لا بصوت يصخُّ أو بضربِ يصكُ و أنّ المرض الطَويلَ لا يُشفى المُبتلى به إلاَّ بتَدْبيرِ حكيم قد يقضي إلى البتر أو القطع ، و قد أصابنا من القوارع ما لو أصاب أهلُ الكهفِ لأبطلَ المُعجزةُ في قصّتهم و ممّا كانوا به مثلاَ في الآخرين ...

و ما آضلَّنا إلاَّ المجرمون الّذين يدعونا بعضهم إلى الجمعِ بوسيلةِ التّفريق و يدعونا بعضَهم إلى النّجَاةَ بطريقةِ التّغريق ، و الأوّلون هم رجال الذين الضّالون الذين فرّقوه إلى مذاهب و طوائف ، و الآخرين رجال السّياسة الغاشّون الّذين بدّلوا المشرب الواحد فجعلوه مشارب ... فهل هبَّةٌ من روح الإسلام على أرواح المسلمين تذهبُ بهؤلاء و هؤلاءِ إلى حيث ألقَت ، و تجمعُ قلوبهم على عقيدةِ الحقِّ الواحدة ، و ألسنتهم على كلمةِ الحقِّ الجامعةِ و أيديهم على بناء حصّن على الأسسِ الّتي وضعها محمّد صلّى الله عليه و سلّم و لا مطمع لنا في الوصولِ إلى هذه الغايةِ إلاّ إذأ أصبح المسلم يَلْتَفِت إلى جِهاته الأربعِ فلا يرى إلاّ أخًا يُشَارك في الآلام و الآمال ... فهو حقيق أن يشاركه في العمل .

إنّ الوسائل إلى هذه الغايةِ كثيرةً و أقربُهَا نفعًا و أجداها أثرا أنّ تُربَّى الأحداث من الصّبَا على غَيرِ ما رَبَّأ،أ آباؤُنا و أن نحجب عليهم نقائصنا ، فإن أظّلعوا ليها سَمَّيناها باسمها و أنّها نقائضُ ، و أنّها سبب هلاكنا ، و حذّرناهم من التّقليد لنَا فيها ، فإذا شَبوا على هذه الهِداية سَلَكْنَا بهم سبيل الحقّ الواحدة و وجهاتهم بتلك القابلية إلى وجهة واحدة و حمايناهم من التّيارات الفكريّة الّتي تتجاذبُهم و من الذّئاب الغربية التي تتخطّفهم .

محمد البشير الإبراهيمي "آثار الإبراهيمي " بتصرف

ج4ص 219 دار الغرب الإسلامي ط1 1997م.

الأسئلة :
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

  1. تناول الكاتب مفاهيم : الوعي ، اليقظة و النّهضة . هل تجسّت هذه المفاهيم في نظره؟ وضّح إجابتك بشواهد من النصّ.
  2. يُقرّث الكاتب أنّنا ظُلِّلنا و فُرَّقنا ، ما ال{ذي اقترحه لنتوحّد؟ 
  3. يقترح الكاتب وسائل ناجعةٌ لإصلاح ، ماهي ؟ 
  4. كيف تبدو لك شخصية الكاتب في هذا النّص ؟ علّل إجابتك .
  5. يُطرح النّص مجموعة من القيم ، استخرج قيمتين منها مُمَثِّلاً من النّص.
  6. اجعل لكلّ فقرة من فقرات النّص عنوانًا مناسبا .
  7. إلى أيّ فنّ نثريّ ينتمي ؟ اذكر ثلاث خصائص له .
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

1. مدَى تجسّد المفاهيم في نظر الكاتب مع التّعليل: مفاهيم الوعي ، اليقظة و النّهضة لم تتجسّد في نظره.

و الدّليل على ذلك قوله: "نعترف أن نومنّا كان ثقيلاً وبأن عُمر أمراضنا كان طويلا..."

 

2. اقتراحات الكاتب للتّوحُّد:

  • اتّباع منهج الدّين.
  • التّجمع على عقيدة الحقّ قولا و عملا.
  • مشاركة المسلم أخاه المسلم في الآمال و الآلام.

 

3. الوسائل النّاجعة للإصلاح التي اقترحها الكاتب هي:

  • تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ السامية .
  • حجب نقائص الآباء و الاعتراف بها.
  • التّحذير من تقليد الآباء فيها.

 

4. يبدو الكاتب مصلحا اجتكاعيّا ، غيورا على مجتمعه.

بدليل الكشف عن عيوب المجتمع قصد معالجتها و المساهمة في بناء مجتمع سليم، صالح و قوي...

 

5. القيم التي تضمنّها النص:

  • القيمة الاجتماعيّة: كشف عيوب المجتمع و الدعوة إلى إصلاحها. مع ذكر وسائل الإصلاح.
  • القيمة الدينيّة: إلى التمسّك بتعاليم الدّين المفضية إلى وحدة الأمة و نهضتها.
  • القيمة السياسيّة: كشف نوايا السياسيّين و بيان أثرها السيّئ على نهضة الأمّة ووحدتها.
  • القيمة الفنيّة: يكتفي المترشّح بذكر قيمتين فقط.

 

6. عناوين الفقرات:

  • تحديد مفاهيم الوعي ، اليقظة و النّهضة .
  • الاعتراف بمدى غفلة الأمّة ، و طول نومها.
  • الدّعوة إلى نبذ التّفرقة و الاعتصام بالوحدة.
  • الوسائل الناجعة للإصلاح في نظر الكاتب.

 

7. الفن النثريّ الذي ينتمي إليه النّص، و خصائصه:

ينتمي النّص إلى فنّ المقال.

من خصائصه: منهجية العرض (مقدمة ،عرضو خاتمه)، وحدة الموضوع، وسائل الإقناع.

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

  1. استعمل الكاتب في الفقرة الأولى كلماتٍ متضادّة ، استخرجها ثم بيّن وظيفتّها الدلاليّة .
  2. تكرّرت كلمة "الحقّ" في الفقرة الثالثة من النّص ، ما دلالة تكرارها؟
  3. قال الكاتب : " و الوعيُ في معناه الاجتماعي الذّي يعنيه هؤلاء الكُتّضاب و الخطباءُ إدراكَ بعد جهل".
  • عيّن الخبر في هذه العبارة ثم بيّن نوعه .
  • أعرب كلمة "الكُتَّابُ" إعراب مفردات.

4. ما محّل جملة :"يدعونا بعضهم إلى النّجاةِ بطريقة التّغريق" من الإعراب ؟ علّل.

5. مانوع الصورة البيانية في بارة :"أن نحجَّبَ عليهم نقائصَنَا"؟ اشرحها مبيّنا بلاغتها.

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1. الكلمات المتضادة و وظيفتها الدّلاليّة:

إدراك# جهل.

تنبّه # غفلة.

حركة # ركود.

توضيح و بيان معاني إدراك تنبّه، حركة بمقابلتها بأضدادها.

 

2. تكرّرت كلمة "الحقّ" في الفقرة الثالثة من النّص للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة العودة إلى جادة الصواب لتحقيق غاية الإصلاح و الوحدة.

 

3. تعيين الخبز و بيان نوعه في العبارة:

  • إدراكّ: خبر.
  • نوعه :خبر مفرد.

إعراب كلمة "الكُتَاب"في العبارة: بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

4. محّل الجملة من الإعراب: "يدعونا إلى النّجاة بطريقة التغريق" جملة لا محلّ لها من الإعراب ، لأنّها تابعة لجملة لا محّل لها من الإعراب.

 

5. نوع الصورة البيانية في عبارة "أن نحجب عليكم نقائصنا...": استعارة مكنيّة.

الشرح: شبّه النقائص بشيء ماديّ يُحجب ثم حذف المشبّه به و رمز إليه بالفعل "نحجب".

بلاغتها : توضيح المعنى و تقريبه من الذهن عن طريق التجسيد بنقله من المعنوي المجرّد إلى المحسوس.


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.