iMadrassa
الموضوع الأول :

النًص :

يقول الشّاعر نزار قبّاني : 

-1-

أحمل الزّمن المحترقَ في عينيَّ ، و أسافر إليكم

أحمل بيروت قصيدة مطعونه على راحة يدي 

و أقدم جسدها للعالم شهادة ناصعةً على عصر

عربيّ يَحْتَرْفُ قتْل القصائد .

-2-

قبل عام تلاقينا 

كان جرحي لا يزال في طفولته ، و كان حُزني لا يزال يتعلّم الكلمات الأولى .

بعد عام ، صار جُرحي قبيلةً من الجراح ، و صار حزني وطنًا ، وصار أمّة .

كنت أتصوّر أنّ الحزن يُمْكن أن يصبح صديقا 

و لكنّني لم أتصوّر أن يصبح الحزن وطنا نسكنه و نتكلم لغته ، و نحمل جنسيته .

أحمل منْفَايَ في حقائبي ، و أسافر إليكم 

حين يصبح صوتُك مادّة كماليّة 

تدفع الرّسوم الجمركيّة 

حين تصبح الحريّة غير مُرخّص لها فأنت منْفيّ .

-3-

أحمل بيروت نجمةً مضرّجةً بدمها و أسافر إليكم .

-4-

بيروت ..بيروت .. بيروت ..

ياسلطانة ، يا قنديلا مشتعلا في القلب ماذا بقي من بيروت ؟ 

سوى دموعها الممتزجة بمياه البحر آهِ .. ما أصعب موتَ البَجَعِ ؟ 

لو قرأنا التّاريخ ما ضاعتْ بيروت .

و كان الأمل ، أن تتمّ الولادة دون ألم و دون شقّ بطنٍ 

لكن ليس لدينا على امتدادِ الوطن العربيّ وِلادات طبيعيّة .

لأنّه ليس لدينا حمل طبيعيّ .

الأسئلة :
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

  1. ماذا كان يحمل الشّاعر أثناء سفرة ؟
  2. نبرة الحزن و الألم بارزة في النصّ . حدّد ثلاث عبارات تدّل ذلك .
  3. ختم الشّاعر نصّه بالإشارة إلى أمل لم يتحقّق ، وضّحه .
  4. الشّاعر ملتزم بقضايا أمتّه ، دلّ على ذلك بعبارتين من النّصّ ، موضّحا معنى الالتزام .
  5. في النّص نمطان بارزان ، ماهما ؟ اذكر مؤشّرا لكلّ منهما مع التّمثيل .
  6. انثر المقطع رقم -2- بأسلوبك الخاصّ .

 

أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

1. كان الشّاعر يحمل معه الزمن المحترق لبيروت المطعونة .

 

2. استخراج ثلاث عبارات تذلّ على نبرة الحزن و الألم :

الزمن المحترق ،قتل القصائد ، صار جرحي أمة ، أحمل منفاي - تدفع الرّسوم الجمركية ، بيروت مضرجة بدمها ، دموعها الممتزجة بمياه البحر ...

ملاحظة : يكتفي المترشح بذكر ثلاث عبارات فقط .

 

3. الأمل الذي لم يتحقّق هو استتباب الأمن و الإستقرار في بيروت و منه إلى الوطن العربي بسبب تبعات الضعف و الهوان الذي أصاب الأمة .

 

4. العبارات الدالة على أن الشّاعر ملتزم بقضايا أمّته هي : 

أسافر إليكم ، صار حزني وطنا و صار أمة ، أحمل بيروت نجمة مضرجة بدمها ، لو قرأنا التاريخ ما ضاعت بيروت ، على امتداد الوطن العربي ...

ملاحظة : يكتفي المترشح بذكر عبارتين .

توضيح معنى الالتزام : الالتزام هو : 

  • توظيف الفن لغاياات اجتماعية و سياسيّة .
  • التعبير عن الواقع و الارتقاء به ، و استشراف المستقبل .
  • استكمال عملية التغيير و البحث عن الحلول ...

ملاحظة : قد يأتي المترشح بمفاهيم أخرى صحيحة ، تؤخد بعين الاعتبار .

 

5. النّمطان البارزان في النصّ هما : الوصفي و السردي 

مؤشر النمط الوصفي : النعوت ، الإضافات ، أدوات التوكيد ، الأفعال الماضية ، كثرة التشبيهات 

مثال النعوت : المحترق ، مطعونة ... مثال الإضافات : يدي ، جسدها ... مثال لأدوات التوكيد : لأنّ ،لكنّ ... مثال للأفعال الماضية : بقي ، قرأنا ... مثال التشبيهات : بيروت قصيدة ، جرحي قبيلة ...

مؤشر النمط السردي : سرد حادثة مفردة أو مجموعة أحداث .

مثال : أسافر إليكم ، قبل عام تلاقينا ، لو قرأنا التاريخ ما ضاعت بيروت ...

ملاحظة : يكتفي المترشح بذكر واحد لكل نمط .

 

6. نثر الفقرو الثانية الممتدة من السطر 5 إلى 12 : يراعى فيه مايلي : 

  • المضمون 
  • أسلوب المترشح و لغته .
  • الحجم .

 

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1. في أيّ حقل دلاليّ تضع السّياقات الآتية :

عصر عربيّ - وطنا - أمّة - نتكلّم لغته - نحمل جنسيّته - الوطن العربيّ.

2. كرّر الشاّاعر كلمة "بيروت" عدّة مرّات ، فما هي دلالات هذا التّكرار في نظرك ؟

3. أعرب مايلي إعراب مفردات :

"شهادة " الواقعة في المقطع رقم -1-

"لو" الواقعة في المقطع رقم -4-

و أعرب مايلي إعراب جمل :

" يَحْتَرِفُ" الواقعة في المقطع رقم -1-

"و أسافر إليكم"الواقعة في آخر المقطع رقم -3- 

4. وظّف الشّاعر مجموعة من الرّوابط ، ساهمت في اتّساق النّص و انسجامه ، استخرج ثلاثة منها مختلفة .

5. إليك العبارات :

"بيروت قصيدة مطعونة" الواقعة في المقطع رقم 1-

"صار جرحي قبيلةً" الواقعة في المقطع رقم -2-

"أحمل منفاي في حقائبي" الواقعة في المقطع رقم -3- 

  • بيّن نوع الصوّر التّي تضمّنتها هذه العبارات و سرّ بلاغتها .

 

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1. الحقل الدلالي الذي توضع فيه السّياقات الآتية : "عصر عربّي- وطنا - أمّة - نتكلّم لغته - نحمل جنسيّته -الوطن العربّي " هو : القومي .

 

2. دلالات تكرار كلمة "بيروت" عدّة مرّات هي : 

التأكيد ، البعد الرمزي ، ترابط النص ، لفت انتباه المتلقي حفاظاً على تركيزه ...

ملاحظة : بإمكان المترشح أن يهتدي إلى دلالات أخرى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .

 

3. الإعراب : 

الإعراب المنفصل : 

الكلمة  إعرابها 
شهادة  تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
اوْ حرف امتناع لامتناع يتضمن معنى الشرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب 

إعراب الجمل :

الجملة  محلها من الإعراب 
يَحْتَرِفُ جملة فعلية في محل جر نعت 
أسافر إليكم جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على جملة للا محل لها من الإعراب 

 

4. استخراج ثلاثة روابط ساهمت في اتّساق النّص و انسحابه :

حروف الجر و منها : في ، إلى ، اللام ، على ...

حروف العطف و منها : الواو 

الضمائر و منها : أنت ، إليكم ، جرحي ، صوتك ، لأنه ...

ملاحظة : يكتفي المترشح بذكر رابط واحد من كل نوع .

 

5. نوع الصّور التّي احتوتها العبارات الآتية و سرّ بلاغتها : 

  • "بيروت قصيدة مطعونة": تشبيه بليغ حيث ذكر المشبه بيروت و المشبه به قصيدة .
  • "صار جرحي قبيلة" : تشبيه بليغ حيث ذكر المشبه جرحي و المشبه به قبيلةً.
  • "أحمل منفاي  في حقائبي" : استعارة مكنية حيث شبه المنفى بشئ مادي يُحمل و يُضع في حقائب.

سر بلاغة التشبيهين : 

  • لا فرق بين المشبه و المشبه به 
  • ايضاح المعنى و بيان المٍراد 
  • التأثير في النفس و تحريكها.

سر بلاغة الاستعارة :

  • عنصر الإيجاز 
  • تشخيص المعنوي في قالب مادي ...

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.