iMadrassa
الموضوع الثاني :

النّص : 

"... الخدمة التّي تفرضها طبيعة الإنسان على الإنسان هي نعمة من نِعم اللّه عليه ، إنّها في لبّ التّعاون الّذي به تقوم الأسرة البشريّة ، و لكنّها تغدو نقمة و أيّ نقمة عندما يفرضها إنسان على إنسان برغم أنفِه ، أو أمّة بقوّة السّلاح أو بقوّة المال و الدّهاء ، ذلك بالتّمام ما فعله الإقطاع و الاستعمار في خلال قرون و قرون ، فلا الإقطاع و لا الاستعمار جاء لِيَخدَمَ ، و لا ليُعْطِي بل ليَأخُذَ ، و لا ليُريح بل ليستريح .

ثمّ كان القرن العشرون الذّي يمكن أن ندعوَّه بحقّ قرنَ تصفية الاستعمار و إذْ هبّت الشّعوب المغلوُبة على أمرها تطالب بِحقّها في أن سيّدة أرضها و سيّدة مصيرها ، فكانت انتفاضةُ الجزائر من أروع ما شهدَه هذا القرن من انتفاضات ضدّ الاستعمار .

و ها هي الجزائر تحتفل بذكرى استقلالها ، و هي دَائبة بإخلاص و عزم و إيمان على تصفية استقلالها من رواسب الاستعمار التّي قد تكون عالقةً حتّى اليوم بنفوس أبنائها ، فلا طبقات فوق طبقات ، و لا محظوظون و محرومون ، و لا أسياد و عبيد بل هناك فُرصٌ متكافِئة للخدمة المتبادَلَة ، و للنّهوض بالبلاد أعْلى فأعْلى و أبْعَد فأبْعَد ، و لكبْح جِماح الاستغلال الذّي هو ألدُّ أعداء الاستقلال .

ألا بُركَ الاستقلالُ لا تشُوبُه شائبةٌ من الاستغلال سواءٌ جاءتْهُ تلك الشّائبة منَ الخارج أو منَ الدّاخل ، و بُوركتْ هذه الذّكرى تُحييها الجزائر البطلة عاماً بعد عامٍ ".

ميخائيل نعيمة ، مجلّة البلاغ اللبنانية 

بتاريخ 1 يوليو 1974 (بتصرّف)

الأسئلة :
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

  1. متى تكون الخدمة نعمة على الإنسان و متى تكون نقمة في نظر الكاتب ؟ و ما الدّليل الذي ساقه على ذلك ؟
  2. أكدّ الكاتب أنّ القرن العشرين يمكن أن ندعوَّه بحقّ قرن تصفية الاستعمار ، لماذا؟ 
  3. ماهي القيّم التّي تبنّتها الانتفاضة الجزائرية و كانت محلّ اعتزاز الكتّاب العرب ؟
  4. بارك الكاتب استقلال الجزائر ، أبْدِ رأيك في الشّرط الذّي وضعه ، معتمدًا على أمثلة من الواقع .
  5. في أيّ نوع من أنواع النّثر تصنّف النّص ؟ اذكر ثلاث خصائص له تجلّت في هذا النّص .
  6. ما النّمط الغالب على النّص ؟ حدّد مؤشّرين من مؤشّراته من التّمثيل من النّص 
  7. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاصّ.

 

أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

1. تكون الخدمة نعمة على الإنسان إذا كانت في لبّ التعاون الذّي به تقوم الأسرة البشريّة و تكون نقمة عندما يفرضها إنسان على إنسان برغم أنفه ، أو أمّة بقوّة السّلاح أو بقوة المال و الدّهاء .

الدليل الذي ساقه الكاتب على ذلك هو الإقطاع و الاستعمار الذي بسط هيمنته و جبروته على الشعوب المغلوبة على أمرها طوال قرون عديدة .

 

2. أكد الكاتب أنّ القرن العشرين يمكن أن ندعوَه بحق قرن تصفية الاستعمار لأن الشعوب المغلوبة على أمرها علمت أن الاستعمار جاء لِيَخدم ، ليَأخُذَ ، و ليستريح فراحت تطالب بحقها عن طريق الانتفاضات .

 

3. القيم التي نبنّتها الانتفاضة الجزائرية و كانت محلّ اعتزاز الكتاب العرب هي : 

  • يقظة الشعب الجزائري لتقرير حقه في الاستقلال 
  • الإيمان بأنّه سيّد أرضه و سيّ مصيره .
  • تصفية استقلالها من رواسب الاستعمار 
  • العدالة الاجتماعية .

 

4. أوافق الكاتب في الشرط الذي وضعه و هو أنّ الاستقلال يجب ألاّ تشويه شائبة من الاستغلال .

أمثلة من الخارج : التبعية ، الاستغلال ...

أمثلة من الداخل : عدم تكافؤ الفرص ، الحرمان ، الطبقية ...

ملاحظة : يمكن للمترشّح أن يذكر أمثلة أخرى تؤخذ بعين الاعتبار .

 

5. ينتمي النّص إلى فن المقال السياسي .

من خصائصه التي تجلت في النّص :

  • وحدة الموضوع 
  • التدرج في الطرح (منهجية :  المقدمة ، العرض و الخاتمة )
  • تناسق الأفكار و تسلسلها .
  • عنصر الإقناع عن طريق التوكيد ب : إنّ ، الجمل الإسمية ، لا النافية ، اسم التفضيل ...

 

6. النمط الغالب على النص هو التفسيري .

من مؤشراته : تحليل فكرة أو ظاهرة بهدف تسيير فهمها و سهولة استعابها ...

استخدام ضمائر الغائب .

التمثيل : 

فلا الإقطاع و لا الاستعمار جاء ليَخدمَ ، و لا ليعْطي بل ليَأخُذَ ، و لا ليُريح بل ليستريح .

استخدام ضمير الغائب "هي" العائد على الخدمة في الفقرة الأولى ، و على الجزائر في الفقرة الثالثة .

ملاحظة : يمكن للمترشّح أن يذكر أمثلة أخرى من النص .

 

7. تلخيص مضمون النص : يراعي فيه ما يلي : 

  • مضمون النّص .
  • لغة و أسلوب المترشّح .
  • حجم النص .
ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1- وردت في النّص الألفاظ التّالية :

الخدمة - الاستغلال - الاستعمار - الأسرة البشريّة - التّعاون - الاستقلال .

صنّفها حسب الحقليْن الدّلاليّيْن التّالييْن : 

  • الحقل السّياسي 
  • الحقل الاجتماعيّ

2- أعرب مايلي إعراب مفردات : 

  • "نقمة " الواقعة في العبارة : " ولكنها تغدو نقمة" من الفقرة الأولى .
  • "إذْ" الواقعة في العبارة : "و إذْ هبّتِ الشّعوب المغلُوبة على أمرها " من الفقرة الثّانية .

و أعرب مايلي إعراب جمل :

  • "هي نعمة" الواقعة في الفقرة الأولى .
  • "هو ألدّث أعداء الاستقلال " الواقعة في الفقرة الثّالثة .

3- إليك العبارة التّالية : 

"وها هي الجزائر تحتفل بذكرى استقلالها ، و هي دائبة بإخلاص و عزم و إيمان على تصفية استقلالها من رواسب الاستعمار التّي قد تكون عالقة حتّى اليوم بنفوس أبنائها ".

استخرج الرّاوبط الموجودة فيها ، ثمّ بيّن كيف ساهمت في اتّساقها .

4- مانوع الصّورتين البيانيّتين الآتيتين ، و ماسرّ بلاغتها :

"الخدمة ... هي نعمة ..." الواقعة في الفقرة الأولى .

" فكانت انتفاضة الجزائر ..." الواقعة في الفقرة الثّانية .

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1. تصنيف الألفاظ حسب الحلقين الدّلاليين : 

الحقل السياسي : الاستغلال ، الاستعمار ، الاستقلال.

الحقل الاجتماعي : الخدمة ، الأسرة البشرية ، التعاون .

 

2. الإعراب : 

الإعراب المفصل : 

الكلمة  إعرابها
نقمةً حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
إذْ ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية و هو مضاف .

إعراب الجمل : 

الجملة  محلها من الإعراب 
هو ألدُّ أعداء الاستقلال جملة لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول .
هي نعمة جملة اسمية في محل رفع خبر 

 

3. استخراج الروابط الموجودة في العبارة الآتية : 

"و ها هي الجزائر تحتفل بذكرى استقلالها ، و هي دائبة بإخلاص و عزم و إيمان على تصفية استقلالها من رواسب الاستعمار التّي قد تكون حتّى اليوم بنفوس أبنائها".

حروف العطف : الواو .

حروف الجر : الباء ، على ، من .

الضمير المنفصل "هي ": ، العائد على "الجزائر".

تبيان كيفية مساهمتها في اتّساقها : 

الربط ووصل الجمل فيما بينها .

الجمع بين المترادفات .

ترتيب المفردات و الجمل حسب معانيها .

ملاحظة : يمكن للمترشح أن يذكر أسبابا أخرى للاتساق و الانسجام يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .

 

4. نوع الصورتيْن البيانيتيْن في قول الكاتب و سرّ بلاغتهما :

"الخدمة هي نعمة ... ": تشبيه بليغ حيث ذكر المشبه به نعمة و حذف وجه الشبه و الأداة .

"فكانت انتفاضة الجزائر ..." : مجاز مرسل علاقته المكانية .

سر بلاغة التشبيه :

لافرق بين المشبه و المشبه به ، إيضاح المعنى و بيان المراد ، التأثير في النفس و تحريكها .

سر بلاغة المجاز المرسل : 

إيجار الكلام و الوصول إلى المعنى من أقرب طريق ، المساهمة في تقوية المعنى ...


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.