iMadrassa
التمرين 3 : 4 نقاط

نسجل على مستوى العصبونات تغيرات الاستقطاب  التي تتعرض لها تحت تأثير مختلف المبلغات العصبية

تنجز النجربتين التاليتين على التركيب التجريبي الممثّل في الوثيقة (1) و الذي يمثّل عصبونات القرون الخلفية للنخاع الشوكي التي تستقبل عدة تفرغات نهائية من العصبونات المجاورة : 

تجربة 1 :

نحدث تنبيها في النقطة (ت1) من العصبون (ع1) ، و نسجل تغيرات الاستقطاب في النقاط (م1) و (م3) النتائج المحصل عليها ممثلة في الشكلين (أ ، ب) من الوثيقة (2) .

تجربة 2 :

نحدث تنبيها هذه المرة في النقطة (ت2) من العصبون (ع2) ، و نسجل تغيرات الاستقطاب في (م2) و (م3) ، و النتائج المحصل عليها ممثلة في الأشكال (ج ، د) من الوثيقة (2) .

سؤال 1

هل التنبيهات (ت1) و (ت2) تنبيهات فعالة ؟ و لماذا ؟ 

جواب 1

نعم التنبيهين (ت1) و (ت2) تنبيهين فعالين 
التعليل : لأنه ولدت كمونات عمل على مستوى م1 و م2 

 

سؤال 2

 فسّر تغيرات الاستقطاب عند (م3) في التجربة 1 ، ثمّ في التجربة 2 .

جواب 2

التفسير في التجربة 1 : 
يتمثل تغير الاستقطاب عند م3 في ظهور افراط في الاستقطاب و يفسر ذلك بكون أنه موجة زوال الاستقطاب التي تمر تسجيلها عند م1 سمحت عند وصولها إلى نهاية المحور الاسطواني بتحرير وسط كيميائي في الفراغ المشبكي دوره العمل على فتح قنوات تدفق الكلور في الخلية بعد مشبكية و بالتالي فهو افراط في الاستقطاب وتقول عن هذا الوسيط أنه وسيط كابح و المشبك مثبت .
تفسير التجربة 2 : 
يتمثل تغيير الاستقطاب عند م3 في ظهور زوال الاستقطاب و يعود ذلك إلى كون موجة زوال الاستقطاب المتولدة عند الخلية قبل المشبكية على اثر التنبيه انتقل إلى غاية نهاية المحور الاسطواني و سمح بتحرير وسيط كيميائي في الفراغ المشبكي له دور منشط ( نقول عن المشبك أنه تنبهي ) حيث يسمح هذا الوسط بانفتاح قنوات تدفق +Na إلى الخلية بعد المشبكية مؤديا إلى ظهور و زوال استقطاب .

سؤال 3

ماهو التسجيل المنتظر الحصول عليه على مستوى النقطة المنتظر الحصول عليه مستوى النقطة (م4) عند إحداث التنبيه (ت1) و (ت2) في نفس الوقت ؟ اشرح ذلك 

جواب 3

عند التنبيه في ت1 و ت2 في نفس الوقت يمكن انتظار تسجيل زوال استقطاب بسيط يعتبر محصلة زوال الاستقطاب الناتج عن تنبيه ت1 و افراط الاستقطاب الناتج عن تنبيه ت1 حيث تكون هذه المحصلة غير كافية لتوليد كمون عمل على شكل موجه زوال الاستقطاب مستقلة لذا يبقى زوال الاستقطاب الناتج أقل عتبة كمون العمل . استقطاب .

سؤال4

كيف يكون التسجيل عند (م5) في هذه الحالة (أي عند التنبيه في (ت1) و (ت2) في نفس الوقت ؟ 

جواب 4

في هذه الحالة يلاحظ تسجيل كمون راحة عند م5 لكون أن محصلة التنبيهين ت1 و ت2 عبارة عن قمة غير كافية لاستعماله على شكل موجه في م5.

نحقن في الفراغ المشبكي للعصبون (ع1 ) حمض قاما أمينوبوتيريك (GABA) بالتركيز (تر1) ، ثم نسجل الكمون في الغشاء بعد المشبكي .

النتيجة المحصل عليها تكون مماثلة لمنحنى الشكل (ب) من الوثيقة (2) .

سؤال 5

فيم يتمثل تأثير المادة المحقونة ؟ اشرح ذلك .

جواب 5

يتمثل تأثير ال GABA بعد تثبيته على مستوى المستقبلات الغشائية للغشاء بعد المشبكي في فرط الاستقطاب .
الشرح : الافراط في الاستقطاب ناتج عن دخول شوارد (-) عبر الغشاء به و هذا الدخول لا يتم إلا بانفتاح قنوات غشائية ، دخول الشوارد (-) يؤدي إلى رفع من عدد الشوارد (-) في الخلية بعد مشبكية .

سؤال 6

قارن بين مفعول (GABA) و مفعول الأستيل كولين ( علما أنّ الأستيل كولين تفرز على مستوى الفراغ المشبكي للعصبون ع2 ).

جواب 6

عبارة عن مبلغين كينيائيين يؤثران على الغشاء بعد المشبكي يكون تأثير استيل كولين تمثل في توليد زوال استقطاب بتأثير على قنوات غشائية  تعمل على إدخال +Na إلى خلية بعد مشبكية على عكس ذلك يكون تأثير GABA فرط في استقطاب بتأثير على قنوات غشائية تعمل على إدخال الكلور (-cL) السالبة إلى الخلية بعد مشبكية .


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.