iMadrassa
التمرين 2 :

 

تعتبر الخلية العصبية وحدة تستقبل المعلومات و تصدرها بفضل آليات أيونية تحدث في مستوى عدة بروتينات غشائية ، مثلما يحدث في المنعكس العضلي ( مثل المنعكس الآخيلي ) حيث تتدخل مستقبلات عدة أنواع من العصبونات ، تتخللها مشابك تعمل تحت تأثير مبلغات عصبية كيميائية .

تمثل الوثيقة (1أ) رسما تخطيطيا لدراسة تجريبية أنجزت على مستوى البنية النسيجية الوضحة من النخاع الشوكي ، نحدث في نهاية العصبون الحسي تنبيها فعالا (S) ، ثم باستعمال الأسيلوسكوب ، نسجل استجابة كل من العصبونين (ع1 و ع3 ) في الغشاء بعد المشبكي .

سؤال 1

 

حدّد أنواع العصبونات المتدخلة في عمل العضلتين المتضادتين أثناء المنعكس الآخيلي .

جواب 1

 

أنواع العصبونات المتدخلة في عمل كل عضلة :

 

  • في عمل العضلة 1 : عصبون حسي ، عصبون محرك (ع1)
  • في عمل العضلة 2 : عصبون حسي ، عصبون جامع (ع2) ، عصبون محرك (ع3) .
سؤال 2

 

حلّل التسجيلات الممثّلة عل2- حلّل التسجيلات الممثّلة على الوثيقة 1 ( ب ، ج ) ، ماذا تستنتج ؟ 

جواب 2

 

تحليل التسجيلات الممثلة على الوثيقة 1 (ب ، ج ) ، مع الاستنتاج :

 

  • يمثل التسجيلان  تغيرات الكمون الغشائي في الغشاء بعد مشبكي للمشبكين (م1) و (م3) نتيجة تنبيه فعال للعصبون الحسي للعضلة 1 . عند تنبيه فعال لليف الحسي قبل االمشبكي المتصل بالعضلة 1 نسجل في الغشاء بعد مشبكي للمشبك (م1) زوال استقطاب  أو كمون بعد مشبكي منبه (PPSE ) لفترة قصيرة ثم يسترجع الغشاء استقطابه بينما نسجل في الغشاء بعد مشبكي للمشبك (م3) إفراطا في الاستقطاب وأي كمون بعد بعد مشبكي مثبط (PPSI ) لفترة قصيرة ثم يسترجع الغشاء استقطابه .
  • يسبب التنبيه الفعال لليف قبل مشبكي مرور رسالتين مختلفتين في مستوى المشبكين م1 و م3 .

الاستنتاج : المشبك م1 منبه للعصبون المحرك ع1 بينما المشبك م3 فهو مثبط للعصبون ع3 .

سؤال 3

 

ما أثر العصبون ع2 ؟ 

جواب 3

 

  • العصبون الجامع (ع2) يثبط انتقال الرسائل العصبية الواردة من العصبون الحسي إلى العصبون المحرك (ع3) للعضلة 2 .
سؤال 4

 

انطلاقا من معلوماتك و معطيات الوثيقة 1 ( أ ، ب ، ج ) اشرح آلية عمل كل من المبلغين العصبيين الكيميائيين في المشبكين م1 و م3 لضمان عمل العضلتين المتضادتين .

جواب 4

 

شرح آلية عمل المبلغين العصبيين الكيميائيين :

 

في المشبك م1 :

بوصول موجة زوال الاستقطاب إلى النهاية العصبية الحسية يتم تحرير مبلغ عصبي منبه يتثبت على مستقبلات خاصة على الغشاء بعد المشبكي متسببا في انفتاح قنوات الصوديوم المرتبطة بالكيمياء ، تدخل شوارد الصوديوم الموجبة إلى الخلية بعد المشبكية محدثة زوال الاستقطاب ، ينجم عنه كمون بعد مشبكي منبه يدعى (PPSE ) يسمح كمون عمل على العصبون ع2 ينتشر ليصل إلى العضلة 1 فتتقلص .

في المشبك م3 :

بوصول موجة زوال الاستقطاب إلى النهاية العصبية الحسية يتم تحرير مبلغ عصبي مثبط يتثبت على مستقبلات خاصة على الغشاء بعد المشبكي متسببا في انفتاح قنوات الكلور المرتبطة بالكيمياء ، تدخل شوارد الكلور السالبة إلى الخلية بعد المشبكية محدثة إفراطا في الاستقطاب يترجم كمون بعد مشبكي مثبط يدعى (PPSI ) يمنع نشأة كمون العمل على العصبون ع3 كي تبقى العضلة 2 مرتخية .

 

يعالج العصبون المحرك في مستوى النخاع الشوكي المعلومات الواردة إليه من آلاف المشابك كي يصدر رسالة عصبية محددة .

تتضمن البنية النسيجية الموضحة على الوثيقة (2) أربع مشابك لأربع عصبونات متصلة بعصبون محرك ، طبقت عليها تنبيهات ذات شدة ثابتة (S) ثم سجلت الظواهر الكهربائية على الغشاء بعد المشبكي و على مستوى محوره الأسطواني . الشروط التجريبية و النتائج المتحصل عليها ملخصة على الوثيقة 2 ( أ ، ب) .

 

تسجيل كمون العمل R

التنبيه

الرقم

لا

1S

1

لا

2S

2

لا

3S

3

لا

4S

4

نعم

1S+1S متاليان متقاربين

5

نعم

1S+3S في آن واحد 

6

لا

1S +2S +3S في آن واحد

7

نعم

 

S +2S+3S+4S في آن واحد

 

8

سؤال 5

 

فسر الوثيقة (2) ، ماذا تستنتج فيما يخص معالجة العصبون المحرك للمعلومات الواردة إليه ؟ 

جواب 5

 

تفسير نتائج الوثيقة 2 :

 

  • كل من التنبيهات المعزولة S1، S2، S3، S4على العصبونات الموافقة لها تتسبب في زوال استقطاب (PPSE ) على العصبون  المحرك ، لا يتبع بأي أثر على المحور الأسطواني للعصبون المحرك . سعة الكمون البعد مشبكي لم تبلغ عتبة نشأة كمون العمل .
  •  التنبيه المعزول 2S على العصبون 2 يتسبب في إفراط استقطاب الغشاء بعد المشبكي (PPSI ) و لا يولد كمون عمل .
  •  التنبيهان المتتاليان المتقاربان في S1 مكنا من الحصول على زوال استقطاب على الغشاء بعد المشبكي بسعة أكبر من العتبة سمحت بنشأة كمون عمل ينتشر على طول المحور الأسطواني للعصبون المحرك . فالعصبون المحرك قام بجمع الكمونات الواردة إليه من نفس العصبون جمعا زمنيا .
  • مجموع التنبيهين (S1+ S3) في آن واحد مكن من الحصول على زوال استقطاب على الغشاء بعد المشبكي بسعة أكبر من العتبة ، سمحت بنشأة كمون عمل ينتشر على طول المحور الأسطواني للعصبون المحرك . فالعصبون المحرك قام بجمع الكمونات الواردة إليه من عصبونين مختلفين  جمعا فضائيا .
  • إثر التنبيهات (S1+S2+S3) المحدثة في آن واحد قام العصبون المحرك بجمع الكمونات الواردة إليه من عصبونات مختلفة جمعا فضائيا . أعطت محصلتها كمونا أقل من العتبة لم يولد كمون عمل .
  • إثر التنبيهات (1S+2S+3S+4S) المحدثة في آن واحد قام العصبون المحرك بجمع الكمونات الواردة إليه من عصبونات مختلفة جمعا فضائيا . أعطت محصلتها كمونا أكبر من العتبة ولد كمون عمل .

الاستنتاج :

يعالج العصبون المحرك المعلومات الواردة الواردة إليه و ذلك بتجميع مجمل الكمونات إما تجميعا زمنيا أو تجميعا فضائيا و يتوقف  تسجيل كمون العمل في العصبون المحرك على محصلة التجميع . 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.