إذا كان الإنسان كائنا عاقلا ، فهل هذا يعني أن العقل هو المصدر الوحيد لمعارفه ؟
الإشارة إلى سعي الإنسان الدائم للحصول على المعرفة ووسائل اكتسابها
صحة المادة المعرفية الموظفة في ضبط طبيعة أدوات تحصيل المعارف
هل مصدر المعرفة هو العقل أم التجربة ؟
ضبط المشكلة من حيث الصيغة الاستفهامية + سلامة اللغة
الجزء الأول :
المذهب العقلي :
مصدر المعرفة الوحيد هو العقل ( ديكارت و لأتباعه )
الحجة :
العقل معطى فطري يميز الإنسان و أحكامه كلية مطلقة و قبلية
اليقين الرياضي ووضوحه العقلي ( البداهة مثلا ) . أو الأقوال المأثورة
نقد الحجة :
البداهة مبدأ افتراضي ( ظهور أنساق رياضية جديدة مثلا )
سلامة اللغة ( 1/4 على كل خطأ ، و لا يحاسب إلا على خطأين )
المذهب التجريبي :
مصدر المعرفة هو التجربة لا العقل ( بيكون ، لوك ، هيوم )
الحجة :
الانطباعات الحسية و الخبرة البعدية هي أساس معارفنا
المعرفة في الفيزياء تثبت أن الملموس يحصل قبل المجرد ( أو الأقوال المأثورة )
نقد الحجة :
التجربة الحسية غير كافية ( تدخل العقل في بناء القانون العلمي )
سلامة اللغة ( 1/4 على كل خطأ ، و لا يحاسب إلا على خطأين )
التركيب :
المعرفة تقوم على العقل و التجربة معا ( الفلسفة النقدية مثلا )
إبراز الرأي الشخصي ( كل ما ينسجم و قناعة المترشح الذاتية )
تأسيس هذا الرأي الشخصي ( تبريره بالحجة )
الأمثلة الأقوال
مدى انسجام الخاتمة مع التحليل ( تناسق الاستنتاج مع مراحل المعالجة )
مدى تناسق الحل مع منطوق المشكلة
مدى تأسيس حل المشكلة ( تركيبا و تجاوزا )
توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة المناسبة لحل المشكلة
سلامة اللغة ( 1/4 على كل خطأ ، و لا يحاسب إلا على خطأين )