أثبت صحة الأطروحة القائلة : « إننا واثقون من حريتنا ، لأننا ندركها إدراكا مباشرا ، فلا نحتاج إلى برهان ، بل نحدسها حدسا ».
المتعارف عليه أن حرية الإرادة يمكن البرهنة على وجودها ببراهين مختلفة
غير أن البعض يعتبر أن الشعور بها كاف للتعرف عليها دون برهان
و أن لهذا الرأي ما يؤسسه و يؤكده
فإذا كان التعرف على حرية الإرادة لا يحتاج إلا إلى مجرد الشعور بها ، فكيف يمكن إثبات ذلك ؟
سلامة اللغة
عرض المنطق الأطروحة :
التجربة الشعورية بحرية الإرادة كافية للتعرف عليها و معايشتها
لا يمكن الوثوق بالتجربة الحسية للبرهنة على وجود حرية الإرادة
البداهة تتضمن الشعور المباشر بفكرة الاختيار بين ممكنات
و الضامن لصحة هذا الشعور هو الله
توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة
سلامة اللغة
الدفاع عن الأطروحة :
دعم منطق الأطروحة :
بحجج شخصية ( بالإبداع أو التبني )
مذاهب فلسفية مؤسسة
توظيف الأمثلة + سلامة اللغة
نقد منطق الخصوم :
أما من يعترض على هذا ( كسبينوازا ) فيعتبر الشعور أن الشعور مصدر انخداع
و غرور يحجب عنا أن ثمة حتميات تتحكم في سلوكنا
و إن كان في هذا الاعتراض مجافاة و إنكار لحقيقة الإرادة الإنسانية
إذ لا يفهم من ذلك من ذلك أن الإنسان تابع لمبدأ الضرورة المطلق ( أو السببية )
توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة
إن الشعور بحرية الإرادة يتجسد في الإقدام و الترك ، أي الاختيار بين ممكنات و لو في نطاق محدد من خلال السلوك الإنساني ، فهي شعور و ممارسة
مدى تناسق الحل مع منطوق التحليل
مدى وضوح حل المشكلة
توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة
سلامة اللغة