النص :
« إن الملاحظة التي يقوم بها الرجل العادي في حياته اليومية ، تختلف عن ملاحظة العَالِم، فالرجل العادي لا يبغي التوصل لكشف علمي وهذا ما يجعل ملاحظته تخضع لغرض النفع العام ، الخاص بالحياة العملية .
وهذه الملاحظة لا تقوم على فكرة الربط بين ما يُلاحظه الرجل العادي في حياته ، لأنه في نطاق حياته اليومية ، لا تكون له أي نظرة نقدية فاحصة للظواهر ، بل كل ما يعنيه منها ، النفع العملي الموقوت ، الناجم عن هذه الظواهر . و لهذا فهو لا يهتم بارتباطات الظاهرة و علاقاتها مع غيرها من الظواهر الأخرى . لأن هذا الأمر لا يدخل في اعتباره على الإطلاق ، إلا إذا كان مؤثرا في حصوله على تمام الظواهر الأخرى .
لأن هذا الأمر لا يدخل في اعتباره على الإطلاق ، إلا إذا كان مؤثرا في حصوله على تمام المنفعة العملية التي يستهدفها .
أما العَالِم فإنه حين يشاهد ظاهرة معينة فإن ملاحظته لها تكون بهدف الكشف عما هو جديد في الظاهرة ليصبح جزءا مكملا لنسق معرفته عن العَالَم ، فالمعرفة في مجال العلم تتكون من الوقائع التي نصبح على وعي بها من خلال الملاحظة » ماهر
عبد القادر مـحمد علي
فلسفة العلوم المنطق الاستقرائي . ج 1
المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص
مدخل :
بفضل الملاحظة تبوأت المعرفة العلمية التجريبية المكانة التي صارت إليها منذ عصر النهضة الأوربية
إبراز التعارض :
لكن المثير للتساؤل هنا ، أن الرجل العادي مثله مثل العالم يستمد معارفه عن الطبيعة من خلال ملاحظته لها .
صياغة المشكلة :
هل اشتراك الرجل العامي مع العالم في ملاحظة ما يجري أمامها من ظواهر يعني أن ملاحظتهما من طبيعة واحدة؟
سلامة اللغة + صحة المادة المعرفية
الجزء الأول :
بناء موقف صاحب النص :
يرى صاحب النص أن طبيعة الملاحظة العلمية تختلف عن طبيعة الملاحظة العامية
ضبط الموقف شكلا ( الاستئناس بعبارات النص )
سلامة اللغة
الجزء الثاني :
بناء الحجة :
غاية الملاحظة العلمية هو الوصول إلى تفسير الظواهر أما غاية الملاحظة العامية عملية هي المنافع المباشرة
الملاحظة العلمية نسقيه و شاملة تهدف إلى الكشف غن العلاقة بين الظواهر أما الملاحظة العادية فهي تجزيئية و جزئية
ضبط الحجة شكلا ( الاستئناس بعبارات النص )
الأمثلة و الأقوال + سلامة اللغة
الجزء الثالث :
نقد و تقييم :
المكاسب : بالفعل أن التمييز بين الملاحظة العلمية العامية جلى و من التعسف اختزال الملاحظة العلمية في الملاحظة العامية .
الحدود : لكن لا يعني ذلك أنهما مختلفان من كل الأوجه ، كما أن الملاحظة العلمية لا تنفصل انفصالا مطلقا عما هو نفعي ، لأن العلم كله في خدمة الإنسان .
الاستئناس بمواقف فلسفية مؤسسة .
تأسيس الرأي الشخصي ( تبريره ) .
الاستنتاج :
استنتاج موقف ينسجم مع منطق التحليل
مع تبريره
مدى انسجام الاستنتاج مع منطق التحليل
توظيف الأمثلة الأقوال + سلامة اللغة