النّصّ :
صناعة النّحاس موجودة في الجزائر منذ العصور الوسطى ،كما أنّ أغلب العائلات (تمتلك )أواني نحاسيّة وسينيات كبيرة تسمّى بالسّنيوات ..
صناعة النّحاس في الجزائر معروفة بجودتها والتي( تأثّرت) كثيرا بالأنماط والأشكال المستوحاة من الأندلس أو من الدّولة العثمانيّة ، سواء كان نحاسا أصفرا أو أحمرا يزخرف بالزخارف العربية و يأخذ أشكالا متنوعة ..سواء في الجزائر أو في تلمسان أوفي قسنطينة.
يأخذ النّحاس عدة أشكال :مثل السّنيوة ، أباريق الشاي والقهوة ، قدر الكسكسي أو حتى أواني تستعمل في الحمام كالمرشّات أو بخاخات العطر التقليدية .
- اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ .
- صناعة النّحاس جديدة أم قديمة في الجزائر؟هات الدّليل من النّصّ .
- من أين استوحت صناعة النّحاس أشكالها ؟
- ما هي المناطق المشهورة بهذه الصناعة .
- ما هي الأشكال التي تُصنع من النّحاس ؟
- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ .
- ما محلّ الجملتين الواردتين بين قوسين ؟
- هات من النّصّ اسم تفضيل .
- ما نوع أسلوب النّصّ ؟
- هل وظّف الكاتب الصّور البيانيّة ؟ لماذا ؟
- صف حرفة تقليديّة تشتهر بها مدينتك، موظّفا أسلوب مدح و اسم تفضيل .
- العنوان المناسب للنّصّ : صناعة النّحاس .
- صناعة النّحاس قديمة في الجزائر، الدّليل من النّصّ : " موجودة في الجزائر منذ العصور الوسطى " .
- استوحت صناعة النّحاس أشكالها من الأندلس أو من الدّولة العثمانيّة.
- المناطق المشهورة بهذه الصناعة هي : الجزائر ، تلمسان و قسنطينة .
- الأشكال التي تُصنع من النّحاس هي : السّنيوة ، أباريق الشاي والقهوة ، قدر الكسكسي ،المرشّات أو بخاخات العطر التقليديّة .
- إعراب :
موجودة : خبر مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره .
العربية : صفة مجرورة و علامة جرها الكسرة الظّاهرة على آخره .
- محلّ الجمليتين الواردتين بين قوسين :
- ( تمتلك ) جملة فعليّة في محلّ رفع خبر " أنّ " .
- ( تأثّرت) جملة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب .
- اسم التّفضيل : " أغلب " .
- نوع أسلوب النّصّ : خبريّ .
- لم يوظّف الكاتب الصّور البيانيّة لأنّ طبيعة النّصّ لا تتطلّب ذلك .
تشتهر منطقة الأوراس بصناعة الزّرابي التي توارثتها الأجيال منذ قرون، كما أنّ أكثر العائلات الأوراسيّة تعتمد على هذه الحرفة لكسب القوت .
الزّرابي الأوراسية معروفة بجودتها، إذ تعتمد على الصّوف الطبيعيّ و الألوان المستمدّة من الطبيعة و تتفنّن النّساء في ابتكار أجمل الأشكال الهندسية و الرّموز التي لا يعرف فكّها إلاّ رسّاموها، فنعم الزربيّة زربيّة الشّاوية .