iMadrassa
موضوع الاول

إنّي عرفت من الإنسان ما كانا     فلست أحمد بعد اليوم إنسانا
بلوته و هو مشتدّ القوى أسدا     صعب المراس و عند الضّعف ثعبانا
تعود الشّرّ حتّى لو نبت يده     عنه إلى الخير سهوا بات حسرانا
خفه قديرا و خفه لا اقتدار له     فالظّلم و الغدر إمّا عزّ أو هانا
ألقتيل ذنب شنيع غير مغتفر     و القتل يغفره الإنسان أحيانا
أحلّ قتل نفوس السائمات له     و الطيّر و القتل قتل حيثما كانا
أذاق ذئب الفلا من غدره طرفا     فلا يزال مدى الأيام يقظانا
و نفّر الطير حتّى ما تلمّ به     إلاّ كما اعتادت الأحلام و سنانا
سروره في بكاء الأكثرين له     و حزنه أن ترى عيناه جذلانا
كأنّما المجد ربّ ليس يعطفه     إلاّ إذا قدّم الأرواح قربانا
هو الذي سلب الدّنيا بشاشتها     وراح يملأها همّا و أحزانا
لا تصطفيه و إن أثقلته منّنا     يعدو عليك و إن أولاك شكرانا
قالوا ترّقى سليل الطّين قلت لهم     ألآن تمّ شقاء العالم الآنا
إنّ الحديد إذا ما لان صار مدى     فكن على حذر منه إذا لانا
و المرء وحش و لكن حسن صورته     أنسى بلاياه من سمّاه إنسانا
قد حارب الدّين خوفا من زواجره     كأنّ بين الورى و الدّين عدوانا
ورام يهدم ما الرحمن شيّده     و ليس ما شيّد الرّحمن بنيانا
إنّي ليأخذني من أمره عجب     أكلّما زاد علما زاد كفرانا ؟
و كلّما انقادت الدّنيا و صار له     زمامها انقاد للآثام طغيانا ؟
يرجو الكمال من الدّنيا و كيف له     نيل الكمال من الدّنيا و ما دانا ؟
إذا ارتدى المرء ما في الأرض من برد     و عاف للدّين بردا عاد عريانا
هو الحياة التي ما غادرت جسدا     إلاّ اغتدى الميت أحيامنه وجدانا
  و هو الضّياء الذي يمحو الظّلام فمن     لا يهتدي بسناه ظلّ حيرانا 

                                اليا ابو ماضي 

  من ديوان اليا ابي ماضي ص530-531

 

 

 

البناء الفكري
  1. عمن يتحدث الشاعر في النص ؟ وعلى ماذا اعتمد في الحديث عنه ؟ 
  2. نبرة تشاؤم ظاهرة في النص . ماسببها ؟
  3. مم يتعجب الشاعر ؟ وهل توافقه الراْي علل.
  4. جسد الشاعر مبادئ الرابطة القلمية اذكر اربعة منها من خلال النص 
  5. في نص نمط بارز ماهو ؟اذكر مؤشرين له 
  6. لخص مضمون الابيات من 7 الى 12باسلوبك خاص 
البناء اللغوي
  1. ورد في نص الالفاظ الاتية : اسدا -حسرنا  - الارض - هم - حيرانا - الضياء صنفها في حلقتين دلاليتان ثم سميهما .
  2. ساهم الضمير المنفصل "هو "في تحقيق التساق النص بين دوره وحددعائده .
  3. اعرب كلمة قديرا : الواردة في صدر البيت الرابع في قوله خفه قديرا .....        .وكلمة علما "الواردة في البيت التاسع في قوله اكلما زاد علما ........
  4. بين المحل الاعرابي للجملتين الاتيتين المحصورتين بين قوسين : 

(اني عرفت ) الواردة في صدر البيت السابع 

(عاف للدين بردا )الواردة في عجز البيت العاشر.

5. في العبارتين الاتيتين صورتين بيانيتين اشرحهما وبين نوعهما وسر بلاغتهما 

-ومرء وحش الواردة في صدر البيت السابع 

-يمحو الظلام الواردة في صدر البيت الثاني عشر 

البناء الفكري

1. يتحدث الشاعر عن الانسان المعاصر وما ال اليه امره من فساد 

- اعتمد في الحديث عنه على التجربة الذاتية الواقعية ( الّى عرفت . بلوته ) 

2. نبرة التشاؤم ظاهرة في النص بسب امعان الانسان في شروره وثمادية في اقتراف ابشع الجرائم في حق اخيه الانسان دون ان بجد في نفسه وازعا يمنعه من ذلك ممّا ولد ياسا في نفسية الشاعر .

3.يتعجب الشاعر من التناقض الذي يعيشه الانسان المعاصر فعلى الرغم من درجة العلم التى يلغها 

لم يرد ذلك الا بعدا عن الدين وتعاليمه ( وتقبل كل عبارة شارحة وملائمة لمضمون البيت التاسع ).

- ايداء الراي : ( يراعى في ايداع الراي : مواقفه الفكرية المطروحة - سلامة التعبير - التعليل )

نموذج الاستثناس : اوافق الشاعر في تعجبه لان العلم يقود صاحبه نحو الصلاح والبداية .ولاخير في علم لا ينفع متعلمة .

4. ذكر اربعة مبادئ جسدت الرابطة القلمية من خلال النص : 

  • النزعة الانسانية من خلال حديثة من كل من الانسان والدين دون تخصيص 
  • الدعوة الى التفائل ونبذ التشاؤم رغم التشاؤم الذي يطيع موضوع النص الا ان ّ الشاعر ختم القصيدة بفسحة تفاؤل وامل : هو الحياة وهو الضياء 
  • بساطة اللغة وسهولتها من اجل ايصال المعنى للمتلقى 
  • الاستعانة بمظاهر الطبيعة المختلفة في صياغة التجربة الشعرية .
  • اعتبار الشعررسالة تدعو الى الحق والخير والجمال وليس من باب الترف الفكري 
  • سعة الخيال وخصوبته (كثرة الصورة البيانية ) 
  • النزعة التاْمية .
  • الاغراقفي الذاتية (الفردانية . الشخصانية ) 
  • الوحدة الموضوعية والوحدة العضوية .

5. النمط البارز في النص : هو النمط الوصفي .

اهم مؤشرية : 

  • استحضار الموصوف وتركيز الوصف عليه (وصف داخلى للانسان )
  • استخدام الجمل الاسمية التى تقيد ثبوت الوصف وداومه المره وحش ............)
  • الاكثار من النعوث هو الحياة التى ............هو الضياء الذي .) والاحوال وهو مشتد القوى قديرا ..........) واضافات صعب  المراس بعد اليوم .بكاء الاكثيرين .
  • الاكثار  من الصور بيانية المشخصة للمعاني ( اسدا - ثعبانا  -المرء وحش . سلب الدنيا بشاشتها .........)
  • توظيف الاساليب الانشائية ذات طابع الانفعالي ( التعجب و الاستفهام في البيت التاسع . 
  • توفر القرائن المكانية و الزمانية (بعد اليوم . عند الضعف . في الارض ........)

6.تلخيص مضمون الابيات من 7 الى 12 باسلوب المترشح الخاص يراعي فيه :

  • مراعاة حجم النص 
  • ملائمة المضمون 
  • ملخص مقترح : الانسان حسن المظهر قبيح المخبر يسبب تركه للدين الذي يهذب طباعه فوا عجيا من عدم انتفاعه بعلمه وابتعاده عن تعاليم الدين التى هي حياة الوجدان وضاء القلوب .

 

البناء اللغوي
  1. تصنيف الالفاظ الى حقلين دلالتين مع تسميتهما :

حقل  التشاؤم  

حقل الطبيعة 
اسدا -الارض - الضياء  حسرانا -هم-حيرانا 

2. ضمير الغائب (هو ) 

  • يعود على الانسان في جل ابيات القصيدة ويعود على الذين في البيتين 11-12
  • ساعد في التركيز على المعنى باحالة قبلية وساهم في تربط اجزاء النص .

3. اعراب المفردات : 

قديرا : حال منصوب وعلامة  نصبه الفتحة الظاهرة على اخره 

علما : تميز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .

4. المحل الاعرابي للجملتين :

  • (اني عرفت )جملة فعلية ابتدائية لا محل لها من الاعراب 
  • (عاف للدين بردا) جملة فعلية في محل جر معطوف على الجملة الواقعة مضافا اليه 

5. شرح الصورتين البيانيتين وبيا نوعهما وسر بلاغتهما : 

المرء وحششبه الانسان باوحش في بساعة وشدة فتكة بفريسته مقتصرا على ذكر الطرفين فهو تشبيه بليغ 

سر بلاغته : توضيح المعنى وتقوية بابهام التطابق بين المشبه المرء والمشبه به الوحش 

- يمحو الظلام شبه البعد من تعاليم الدين بالظلام بجامع النية في كل منهما وصرح بلمشبه به وهو ظلام على سبيل الاستعارة التصريحية 

سر بلاغتها : تجسيد المعنوي وهو الضلال في صورة محسوسة وهي الظلام لتقريب معنى النية الى الذهن 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.