قال الله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُو اهُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿٨﴾
سورة المائدة /8
وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴿٣٨﴾
سورة الشورى /38
المطلوب :
- في الآيتين قيم سياسية اذكرها مبينا أهميتها في تماسك الدولة و المجتمع .
- على أساس هذه القيم أثبت الإسلام لغير المسلمين حقوقا اذكر أٍربعة منها .
- استخرج من الآيتين ثلاث فوائد .
إن الحوادث تتجدد و المصالح تتغير بتجدد الزمان و الظروف وتطرأ على المجتمعات ضرورات .و حاجات جديدة تستدعى أحكاما معينة .
استنادا إلى هذه المقولة عرف المصلحة المرسلة واذكر شروط العمل بها .مع ذكر مثال لها .
1. القيم السياسية الواردة في الآيتين :
العدل :
- له مساحته الواسعة في العلاقات الإنسانية
- لم يؤكد الإسلام على شئ تأكيده على العدل .
- العدل لكل إنسان بعيدا عن صفته الدينية وموقعة الاجتماعي و لانتمائه العرقي و الجغرافي
الشورى :
- في أجواء الأسرة الواحدة كالتشاور بين الزوجين حول قضية الفطام
- في مجال السياسة و الحكم قال الله تعالى (وشاورهم في الأمر ).
- ضمن السياق العام للشورى في خصائص المجتمع الأمثل قال الله تعالى (وأمرهم شورى بينهم).
- بيان أهميتها في تماسك الدولة و المجتمع :
- العدل أساس الملك
- إحساس الفرد بانتمائه لوطنه واعتزازه به.
- العيش في أمان و الاطمئنان على حقه.
- طاعة أولى الأمر عن رضا وطيب نفس
- الدفاع وبذل الغالي من اجل الوطن ودولته
- الشورى أحسن طريق للوصول إلى الصواب و الاسترشاد بعقول الآخرين
- الشورى تقضي على الاستبداد بالرأي
2 ذكر أربعة حقوق لغير المسلمين :
حق الحماية
حق التدين
حق العمل و الكسب
حق تولى وظائف في الدولة
3 ثلاثة فوائد :
- من مقتضى الإيمان أن يكون الإنسان عادلا
- من دلائل تقوى الله تعالى العدل مع الأعداء
- الشورى وإقامة العبادات و الإنفاق دليل الاستجابة الله تعالى
تعريف المصلحة المرسلة : هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من شارع على اعتبارها ولا على إلغائها.
شروط العمل بها :
أ-أن تكون ملائمة لمقاصد الشرع الضرورية
ب-أن تكون المصلحة عامة
ج-أن تكون معقولة في ذاتها حقيقة لا وهمية
مثال لها :
اتفاق الصحابة في عهد سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه على كتابة المصحف .
اتفاقهم على استنساخ عدة نسخ من القران الكريم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
إبقاء الأراضي الزراعية التي فتحها الصحابة بيد أهلها ووضع الخراج عليها .
وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات العامة
الإلزام بتوثيق عقد الزواج بورقة رسمية .