قال إيليا أبو ماضي :
|
و إن ملأ السّكك الجـــــــــائـــعون |
|
و إن لبس الخرق البائــــــــــسون |
|
و حوّطوا رجالكم بالحصـــــــون |
|
سراة البلاد ) فمن يــــــــحرسون ؟ |
|
فيا ليت شعري من يقــــــــــتلون ؟ |
|
فإنّهم للرّدى ( يـــــــــــــــــولدون ) |
|
ألا تستحون ؟ ألا تخـــــــــــجلون ؟ |
|
فهم مثل لذّاتهم زائـــــــــــــــــلون |
|
وتمسون في جنّة تنـــــــــــــعمون |
|
ولا يرتوون و لا يشبـــــــــــــعون |
|
فسوف تنامون ملء الجـــــــــــفون
تظلّلكم وارفات الغصــــــــــــون |
- ما الموضوع الذي عالجه الشّاعر ؟ ما طبيعته ؟
- في النّصّ حقلان دلاليّان مختلفان ، حدّدهما و اختر من النّصّ ثلاثة ألفاظ لكلّ حقل .
- من هم الأغنياء الذين خصّهم الشّاعر بالحديث ؟ كيف يعيشون ؟ ما البيت الدّال على ذلك من النّصّ ؟
- كيف يعيش الفقراء ؟ بم واساهم ؟
- ما النّزعة السّائدة في النّصّ ؟ علّل .
- عالج الشّاعر : موضوع الظّلم الاجتماعي الذي يسحق الملايين من الكادحين البسطاء ليثري طبقة مسيطرة تحميها السّلطة الظّالمة .
- في النّصّ حقلان دلاليّان مختلفان :
- حقل الفقر ( الجائعون ، البائسون ، التّشكّي ) .
- حقل الغنى ( الخزّ ، قصور ، لذّات ) .
- الأغنياء الذين خصّهم الشّاعر هم : الطّبقة الحاكمة الذين يعيشون في ترف و نعيم و يدلّ على ذلك البيت الثّالث .
- يعيش الفقراء حياة بائسة ، يائسة و قد واسهم الشّاعر بما ينتظرهم من جزاء عند الله .
- النّزعة السّائدة في النّصّ إنسانيّة لأنّ الشّاعر تناول علاقة الإنسان بأخيه الإنسان دون أن يحددّ أيّ انتماء ، فقصيدته صالحة لكلّ مكان و زمان .
- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
- في البيتين : 8 و 11 صورتان بيانيّتان مختلفتان ، اشرحهما ، مبيّنا نوعهما .
- في البيتين : 5 و 10 محسّنان بديعيّان ، استخرجهما مبيّنا نوعهما .
- الإعراب :
جديدا : حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظّاهرة على آخره .
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول فيه و هو مضاف .
الجند : فاعل لفعل محذوف يفسّره ما بعده مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره .
( أنتــم سراة البلاد ) : جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
( يــــــولدون ) : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر " إنّ " .
- في البيت 8 تشبيه " فهم مثل لذّاتهم زائـــــــــــــلون "
- و في 11 كناية عن راحة البال في : " تنامون ملء الجــــــــفون " .
- في البيت 5 طباق إيجاب " لم يقتلوا ≠ يقتلون "
- و في 10 مقابلة " فلا تعطشون ولا تسغبــون ≠ و لا يرتوون و لا يشبعون " .